تيــديكلـــت إبــــداع
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

احبتنا زوار موقع تيديكلت ابداع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

۩۞۩۞۩۞۩ إدارة منتديات تيديكلت إبـــــداع ۩۞۩ ۩۞۩۞

تيــديكلـــت إبــــداع
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

احبتنا زوار موقع تيديكلت ابداع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

۩۞۩۞۩۞۩ إدارة منتديات تيديكلت إبـــــداع ۩۞۩ ۩۞۩۞

تيــديكلـــت إبــــداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تيــديكلـــت إبــــداع

منتدى تاريخي و ثقافي و رياضي متنوع و هادف
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء


بمناسبة عيد الاضحى المبارك 1437 هـ 2016 م يتقدم مشرفي منتديات تيديكلت ابداع لكل اعضاء المنتدى باحر التهاني و اطيب الاماني و كل عام و انتم بالف خير



 

 المراسلات الإفریقیة عبدالرحمان بالنوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bibi
عضو مشارك

عضو مشارك
bibi


الجزائر
عملي : سائق
ذكر
الساعة الآن :
عدد المواضيع : 24155

المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي Empty
مُساهمةموضوع: المراسلات الإفریقیة عبدالرحمان بالنوي   المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي Emptyالأحد 20 فبراير 2011, 00:46



صف أولاد المختار هو أقل عدد من أولاد باحمو ل?ن یتفوقون علیهم بالثراء والسلو? الهاديء الذي ی?سبهم موقع صلب في البلاد وخارجها والزوی لما یتعلق الأمر بالسیاسة الخارجیة ورغم جفاظهم علی إستقلالهم فأنهم یفضلون الإقتراب منهم ویحتوي الصف علی جز ء من أولاد سو?نه ومن أولاد الحاج والدغامشة الفروع المرابطین الصغیرة وأخیراً أولاد هدي و أولاد بلقاسم
أولاد المختار لا یخضعون ?أولاد باحمو لسیادة حصریة لرئیس واحد فالشخصیة الأ?ثر أهمیة في القبیلة الحاج محمود ولد المختار لا یح?م إلا بعد إستشارة مجلس الجماعة الم?ون من أعضا ء یمثلون مختلف الفروع ، الحاج محمد بن سالم والحاج محمد ولد أق ،و السو?ي ولد الحاج باجوده ، الحاج بوعمامة ، هم الجماعة التي تقوم بتسویة ?ل المسائل المتعلقة بالقبیلة أو بالحزب
تت?ون القبیلة من أربع فروع وهم أولاد المختار، أولاد باجوده ،أولاد حیدة وأولاد دحاج و أولاد المختار الذین هم أ?بر عدد یعتبرون أنفسهم من أصل نبیل ویبحثون دوماً عن لعب دور الجواد أمام الآخرین الحاج محمود والحاج محمد والحاج سالم یش?لوا ثلاث أحزاب وأولاد باجودة یأتون بعدهم حسب درجة الأهمیة ل?ن ی?ونون فرع عددیاً ضعیف جداً إضافتاً الی أولاد دحاج وأولاد حیدة فهم أ?ثر منهم عدداً ل?ن تصنیفهم أقل درجة ویس?نون جمیعاً قصر العرب ما عدا أولاد باجوده ، أولاد الحاج علي وأولاد محمود وعائلة من أولاد المختاردحاج ولد محمد الصغیر الذین أستقروا بفقارة العرب والتي تسمی أیضاً فقارة أولاد باجوده وأخیراً عائلة من أولاد المختار إستقرت بالفقارة ال?بیرة
?ل الس?ان من هذه القبیلة مقیمین ویهتمون بالزراعة والتجارة وبالإضافة الی بساتین فقارة العرب التي یمل?نها ?لها یمل?ون جزء من بساتین قصرالعرب مع عدد لاباس به في القصور المجاورة .
وفي التجارة یسیطرون علی ?ل المعمالات التي تتم بعین صالح وبفضل مراسلیهم في غدامس و توات وتنبو?تو تم?نوا من توسیع منطقة عملیاتهم ومحلات التجزءة الموجودة بالقصر مل? لهم ماعدا بعضها لرجال من غدامس یقیموم في عین صالح في الشتاء ویزاولون التجارة .
أما الزوی وأولاد باحمو الذین یمارسون نقل البضاعة عن طریق القوافل فهم یشترون بعض البضا ئع من میزاب وغدامس وتینبو?تو للبیع ل?ن لا یقومون بالتزود وتخزین البضائع من أجل التجارة الیومیة ویقول أولاد المختار أن جل ثروات البلاد والبضائع التي في المخازن هي مل? لهم أو لشر?ائهم الأجانب و?ل السیولة التي تتداول في البلاد هي بین أیدیهم ، إذا یلعبون دور جد معتبر وهام جداً وعددهم ?بیر في قصر العرب وبفضل تر?یزهم في هذه النقطة أصبح لهم نفوذ راجح وخاصة فی مایتعلق بدورالشرطة المحلیة رغم قربهم من قصبة باجوده وعددهم 70 عائلة ویوفرون 89 مقاتل مسلحین ببنادق
مقسمین ?ما یلي 31 عائلة أولاد المختار ب 37 بندقیة ، 10 عا ئلات أولادباجوده 12 بندقیة ، 8 عائلات أولاد دحاج 9 بنادق
18 عائلة أولاد حیده 31 بندقیة .
وتمل? القبیلة ?لها 9 جیاد بینهم 5 لأولاد المختار و40 مهري و260 جمل وعندهم 30 عبد وأ?ثر من 100 حرطاني ?لهم معتوقین وأغنیاء ل?ن تحت سیادة أسیادهم القداما وهم یوفرون مد من 50 بندقیة منها 45 في القصر ال?بیر و10 في فقارة العرب ویعتمد علیهم أولاد المختار فنری هنا أنهم یمل?ون قوة ?بیرة أ?بر من ?ل الفصائل الأخری التابعة للصف المضاد علی أقل في أغلب أوقات السنة

أولاد سو?نه

أولاد المختار یس?نون الجهة الشمالیة من قصر العرب مع قسمین من أولاد سو?نه المنتمین لصفهم والذیم یت?ونون من فرعین أولاد بودبوس وأولاد دحمان وهم أغنیاء ل?ن عددهم قلیل أولاد بودبوس عندهم 4 بنادق وأولاد دحمان 5 بنادق وهم مجتمعین یم?ن أن یدعموا أولاد المختار ب 16 بندقیة بدون حساب 5 حراطین ، وهم أساساً مزارعین وتجار إذا سمحت الفرصة ولا یمل?ون سوی 15 جمل .



أولاد الحاج

أولاد الحاج مثل ?ل مناصرین أولاد المختار هم مقمین وأیضاً أولاد بلقاسم وأولاد الحاج بلقاسم وأصلهم من أهل عزي أبناء مرابط قادم من زاویة سیدي معبد ویقیمون ?لهم بقصر أولاد الحاج ما عدا فرع منهم یس?ن في الساهلة التحتانیة وعندهم 18 بندقیة وهم أغنیاء وملا? ویمل?ون 4 جیاد و10 عبید و 25 حرطاني وب?ل هذا یم?ن أن یخرجوا 40 بندقیة من نفس القصر و?بیر أولاد الحاج هو بابا ولد أحمد أما مجموعة الساهلة التحتانیة الذین یقیمون بالفصر نفسه والمطارفة فعندهم 3 بنادق و 5 محاربین ولهم عائلة واحدة من الحراطین تابعة لهم بمجموع 6 بنادق تحت أیدیهم ویمل?ون 4 جمال فقط

أولاد بلقاسم (أولاد هدي)

أولادالحاج هم مثل أولاد الحاج یس?نون قصرأولاد بلقاسم ویمارسون تجارة الرقیق وأغنیاء ل?ن أقل عدد من الفرع الآخرمن قبیلتهم الصغیرة وعندهم 5 بنادق ویم?ن أن یفوروا 7 مقاتلین ویمل?ون 1 حصان و50 جمل و18 عبد و15 حرطاني .

الدغامشة

الدغامشة هم أیضاً فرع من المرابطین من أهل عزي قادمین من سیدي معبد وهم جمیعهم مزارعین ویس?نون القصرالذي یحمل إسمهم وهو قریة بدون أهمیة ویش?لون 12 بندقیة ولهم 10 حراطین و بدون عبید ثروتهم 15 جمل فقط ولا یم?ن أن یوفروا سوی 4 بنادق بدون حساب حراطینهم و?بیرهم هو الغندور ولد الحاج أحمد .

الزوی

من بین العدید من س?ان الصحراء الذین یعتبرون عملاء لأولاد سید الشیخ هم المجموعة المعروفة بالزوی . ولم یبقی من هذه القبیلة القدیمة التي ?انت قدیماً مهمة ?ثیراً سوی فروع مبعثرة هنا وهنا? في ?ل ناحیة توات وواحات الشمال وهي تش?ل العضو الثالث الم?ون لس?ان عین صالح وهم ?خدام من أول مرة لأولاد سید الشیخ یعتبرون الزوی ?أخلص و أقدم و أحسن التابعین مع قلیل من النبل الدیني الذي تحتله خصوصاً ?ل الفروع وهو راجع لأصل العائلات المترتبطة أساساً بمختلف عائلات سیدي الشیخ عبد القادر والتي إختلطت بأخفادهم فأخذوا أسماء أبنائه أو خلفه . و زوی عین صالح یسیطرون عامة علی زاویة سیدي الحاج محمد ، ل?ن في الحقیقة بعضهم فقط ینتمي الی هذه الفرع والعدید منهم هم زوی السي محمد بن الشیخ وهو أصلهم ل?ن إختلاطهم ببعضهم البعض محی الفوارق بینهم وأصبحوا یحملون نفس الإسم الأول وهم الأ?ثر شهرة و یش?لون أربع فروع وهم الدحامنة أو أولاد دحمان ، أولاد السي بوحفص ، أولاد سیدي الجیلالي ، أولاد یسدالحاج الشیخ الذین یرتبطون بالسابقین .
الزوی عموماً یبقوا بعیدین عن الأقسام التي ت?ونت بین س?ان عین صالح وأحیاناً ?انوا یمیلون الی حزب ‌و الی آخر من الصفوف مع تحیز واضح الی صف أولاد المختار الذین یتقاسمون معهم النطرة السلمیة في الشؤون الداخلیة أما في ما یخص الشؤون الخارجیة بعلی الع?س یتوجهون نفس توجه أولاد باحمو

الدحامنة أو أولاد دحمان

الدحامنة یس?یون الساهلة التحتانیة والساهلة الفوقانیة وأساساً في القصرالأول أین یمثلون 17 بندقیة وفي الثاني 6 فقط وال?ل مجتمعین یم?ن أن یخرجوا 29 مقاتل أین یم?ن إضافة جزء من 10 عبیدهم و 12 حرطاني بمجموع 35 بندقیة قطیعهم یقدر ب50 جمل و5 مهارة و?بیرهم سیدي بوحفص الدحامني یس?ن بالساهلة التحتانیة ول?ن الجمیع یعترفون له بالسیادة ویرعون قطعانهم بتادمایت ، ل?ن مجموعة الساهلة التحتانیة تفضل الذهاب الی ناحیة واد سارات أو الی العقایة بواد أمقیدن وس?ان الساهلة الفوقانیة یبقون بین واد دیس و واد الشبابة .

أولاد بوحفص

أولاد سیدي بوحفص یس?نون حصریاً فقارة الزوی والعدید ال?بیر منهم یس?ن بالفقارة ال?بیرة والباقین یش?لون 4 بنادق بزاویة مولاي هیبة أین یقیم ?بیرهم السي الحاج موسی وهم جمیعاً 25 خیمة منها 20 بالفقارة ال?بیرة ویش?لون 32 محارب دون حساب 13 حراطین و10 عبید وقطيعهم مت?ون من 75 جمل و15 مهري ویذهبون خصوصاً الی المعدر و واد أمسید وواد میا حتی إنفل والناحیة السفلی لواد سارات .

أولاد سیدي الجلالي

ینقسم أولاد سیدي الجیلالي بین الفقارة ال?بیرة وملیانة المجموعة الأولی ?بیرها سیدي الحاج الجیلالي ولد الحاج محمد وعندهم 8 بنادق ویم?ن أن یخرجوا إجمالاً 12 بندقیة دون حساب 5 حراطین و3 عبید وهم 88 خیام یمل?ون 5 مهارة و37 جمل ومراعیهم هي نفسها مراعي أولاد سیدي بوحفص ومجموعة ملیانة ?بیرهم هو ?بیر الدحامنة ویذهبون معهم الی واد أفلسز و واد أدرق بالعقایة وعلی طول واد میا حتی واد الشبابة وهم ?سابقیهم 8 خیام ولهم في المجموع 10 محاربین بما فیهم 6 حراطین و4 عبید ویمل?ون 5 مهارة و30 جمل

أولاد سیدالحاج الشیخ

?بارأولاد سیدالحاج الشیخ هم بوضیاف ولد الحاج الشیخ وسیدي محمد ولد سیدي علي یس?نان الساهلة الفوقانیة وهم 15 خیمة بها 20 رجل و5 عبید و10 حراطین ویمل?ون 60 جمل و3 مهارة مراعیهم الإعتیادیة واد أولقي شرق تسنایات والمعدر بین واد مسابد و واد جو?ران .

أولاد الطالب علي

لقد رأینا أن أولاد الطالب علي یرتبطون بالزوی من جهة الأم وبعضهم ?الذین یقیمون بسلافن یعتبرون منهم إلا أنهم مقیمین و?بیرهم الحاج محمد ولد محمد وهم 11 منزل ولهم 21 بندقیة دون حساب 7 حراطین و5 عبید ویمل?ون 28 جمل ویعتبرون عموماً ینتمون الی مجموعة أولاد بیازید الذین لهم نفس الأصل وهذه العائلة الصغیر تدخل ضمن الأرقام التي تقدمنا بها
وفي الأخیر حتی ننهي هذا التعداد یجب ذ?ر أولاد سیدي هني عائلة من المرابطین معزولة ولا تحتوي سوی علی أولاد صغار السن ویعیشون مع أولاد الطالب علي بسلافن .










III
الت?وین السیاسي والإ جتماعي- الوضع والدور السیاسي

الت?وین الإ جتماعي و السیاسي

بعد الدراسة المعمقة للعمید دو?لومب ?ل الأبحاث الجدیدة فی عادات وتقالید س?ان توات لیست واضحة فبالنسبة لس?ان القصور العرب والحراطین فلیس هنا? أشیاء یم?ن أن نضیفها الی هذه المعلومات الدقیقة ، ل?ن یلاحظ أن في الجز ء البدو الرحل ?قبیلة أولاد باحمو ومجموعتهم لهم إتصال مع التوارق وعندهم نفوذ خاص لدیهم وهم یشعرون بأنهم یعیشون نفس نمط المعیشة فخیام الجلد المستعملة فی الأهقارهي نفسها عندهم وعندهم نفس السیف التارقي ومنهم من لازال حدیثاً یستعملون الرمح والدرع وال?ثیر منهم یلبسون اللباس الأزرق ویرتدون اللحاف الأسود .
وهم مثل التوارق غزات ولا ینتهون من الإقتتال مع الشعوب المجاورة یقطعون الطریق ویسلبون القوافل ،وأولاد دحان أیضاً یتمتعون بشهرة في هذه الجهة من الصحراء تغضب أ?ثر من الإبوقلان أنفسهم ولأنهم یعیشون جزء من السنة في قصورهم بین الشعوب العربیة من نفس عرقهم فقد إحتفظوا بأغلب عاداتهم .
ولیس من غیر مصلحة دراسة بعض التفاصیل وذال? لجمع بعض الوثا ئق الخاصة بالت?وین الإجتماعي والسیاسي للبلاد
یم?ن تقسیم البلاد حسب هذا التقریر الی عدد من الدرجات : الأجواد والتي ینتمي الیها العا ئلاتان ال?بیرتان أولاد المختار واولاد باحمو تأتي في الصف الأول والفروع المختلفة لهذه القبیلتین والمناصرین من للحزبین من ، فروع المرابطین والأقنان من البدو والأتباع س?ان القصور والحراطین والعبید وأخیراً الزوی الذین لهم م?انة منعزلة

أولاد باحمو

حافظ أولاد باحمو علی نظامهم الإقطاعي القدیم أ?ثر من أولاد المختار والأجواد أولاد باجوده یلعبون دوراً مهماً جداً ورئیسهم الحاج عبد القادر هو ب?ل معنی ال?لمة المتسلط أن لم نقل السید بدون منازع ل?ل القبیلة ، ولیس فقط یح?م بمفرده بل علی ?ل الفروع أن تدفع له أتاوة إعتیادیة تقریباً أو مرحلیة علی ش?ل غفارة لخصائصه الدینیة التي ترسخ سلطته وحوله أولادباجودة أبنائه و إخوانه و أبناء إخوانه یش?لون طبقة تشتر? معه في نفس النفوذ بفصل إنحدارالنسل والسلطة .
ل?ن هذا النبل هو من أصل حدیث جداً وحتی لا ینازعهم أي أحد علیه قام أولاد باجودة وخاصة في القرن الأخیر بفرض أنفسهم وذال? بفضل ذ?اء وشجاعة وثراء عا ئلتهم التي لم ی?ونوا یتمتعون بها سابقاً وبالقرب منهم وبنفس الإمتیازات ونفس النفوذ یوازیهم أولاد دحان التي لم یستطع حالیاً الحاج عبد القادر من فرض إرادته ?املة علی هذا الفرع بإ ستثنا ء في بعض المرات حیث یتم?ن من فرض علیهم بعض السلطة التي لا یستطعون إتقائها. مثلاً قام بعض الأعضاء من هذا الفرع بغزو إبل إسقمرن التیطوق في نفس الغابة رغماً عن أنفه فلما لم یتم?ن من إرغامهم علی إرجاع الإبل قام بتعویض المتضررین شخصیاً لتفادي القطیعة مع التوارق .
علی الأقل أولاد دحان هم جمیعاً ?أولاد باحمو وأولاد إعیش وأولاد یحي الخدم السیاسین لأولاد باجوده بالمعنی العام لل?لمة ولهذا الإختلاف نلاحظ عند هذه الأخیرة الإخضاع شبه تام وخاصة بالنسبة للفروع الخارجة عن القبیلة . فمجاورة التوارق والإختلاط معهم علی مرالسنین والتجاذب المتبادل ?ان له بالضرورة تأثیر واضح علی أولاد باحمو إلا أن بعض التفاصیل في عاداتهم تسمح بالتنبه لها ?الوراثة عند هذه الأخیرة ل?ن علی الأقل یبقی إبن الأخت یحتل في العا ئلة صف مرموق .
ومن الناحیة الإجتماعیة أدی هذا الی إدخال علی المجتمع صنف یسمی إمغاد ?أولاد زمیت الذین لم ی?ونوا سابقاً شیيء غیر ذال? أو أولاد دیدوی الذین لم یقوموا سوی بتغیر أسیادهم بتر?هم ل?ل أحملان لا یزلون مع هذا الصف الذي بالنسبة له الخدمة أشد من ما هو محافظ علیه عند التوارق والس?ان من هذا الفرع یطلق علیهم إمغاد بدون أن یتحملون ?ل الأعباء المخصصة لهذه الشریحة فعلاقتهم بأولاد باجودة وأولاد باحمو هي التي تحدد طبقتهم الإجتماعیة أ?ثر من طبیعة الأعمال التي علیهم القیام بها والباقي من أولاد دیدوی یعتبر نفسه خادم دیني لزوی لتعزیز م?انتهم ل?ن لا یش?لون إلا جزء معزول غیر مسموح له التدخل في مجلس القبیلة وله درجة سفلی في التدرج الإجتماعي .
فرع المرابطین له وضع خاص عندما ی?ون تحت تبعیة جیرانه البدو ویخضعون تماما لهیمنتهم السیاسیة ل?ن بحدس واضح للخطر الذي یم?ن أن یهددهم ویخضعون الی الغریزة المتولدة عندهم من الأرث الدیني ویبدون أ?ثر من نواحي أخری آداب سلمیة ویتقبلون بدون تزمر ولا مقاومة ?ل المعاملات السیئة و الإهنات التي یتلقونها وقد وصلوا بسلو?هم المتواضع الی الحصول علی إستقلالیة مبنیة علی الإحترام ل?ن أیضاً علی اللامبالات فوضعهم السیاسي هو الأقل درجة من وضعهم الإجتماعي بالنسبة للبدو .
والبعض منهم ?أولاد الحاج نظراً لعلمهم وأولاد بلقاسم نظراً لثرائهم یحتلون م?انة بارزة ویلعبون دوراً هاماً فالأولون لما هم علیه یعتبرون الوسطاء المعتمدین في الخلافات وهم من یوفروا القضاة لعین صالح والإعتبارالذي یتمتعون به حقیقي بما ی?في لجعل العائلات الأولی في البلاد یجتمعون معهم ویم?ن إعتبارهم ?نبلا‎‎ء دینیین فهم لیسو سوی مرابطین مقبولین ومبجلین .
س?ان القصور عددهم قلیل جداً ویتمثلون في أولاد سو?نه وهم مسیطرعلیهم تماماً من طرف جیرانهم وهم بأتم معنی ال?لمة أتباع ف?ل الأعمال التي یحجم عنها تفاخرالبدو ?الجزارة ومختلف الأعمال الیدویة ?الزراعة هي التي یسمح لهم بتادولها ول?ن هنا? من یتمتعون ببعض الرخاء وحتی منهم من ?سب بعض الثراء ل?ن بقوا یعتبرون ضمن نفس الطبقة السفلی ، إذا ?ان لیس علیهم أن یشت?وا من التجاوزات المت?ررة ل?ن أتاوي الضیافة أو العشورالذي لا یدفعونه مما یجعل م?انتهم محفوفة بالمخاطر.، وهذا ما ?ان علیه س?ان القصور بورقلة فمثلاً عند الإحتلال من ?ل النواحي المخالفة للحراطین الذین ?انوا من الناحیة العددیة المجموعة الأ?ثر عدداً في الس?ان والتي تمثل أ?ثرمن الثلث والذین أ?ثر من الإمغاد یم?ن إعتبارهم ?أقنان حقیقین لا یمثلون أي قسم إجتماعي مستقل بل یتبعون ?ل علی حدا العائلات التي تستخدمهم بدون أي إستقلال ذاتي ، فمن ناحیة المجموعات السلالیة ینتمون الی تش?یلة أساساً مولدون یم?ن أن نجد فیهم دماء بربر قداما س?نوا المنطقة وهم عضو سود مهجن من ?ل الأعراق التي یم?ن أن نجدها في البلاد والمسیطرة حالیاً ، وتتضمن ?ل أبناء العبید رجال ونساء لأن في الصحراء المرأة السوداء لیست خادمة فقط فهي أیضاً أدات متعة وتصلح ل?ل شيء فخرج من هذه الإقترانات نسل من دون أباء الذي ?ثرعددهم ل?ن أصلهم ملقط ، والنساء من هذا العرق لیسن في مأوی من الإعتدءات ورغبات البدو والمسافرین أو الأجانب العابرین ما أنتج عنه مولدون من دم عربي أو تارقي بوفرة أ?ثر من الزواج الذي عند س?ان هذه المنطقة یأتي متأخراً جداً بالنسبة للرجال ، فالنساء العازبات یبقون ب?ثرة عند الحراطین بسبب العادات والتقالید فالأسیاد الذین یستعملون الرجال غالباً یشترون لهم سوداوات ?م?افأة علی الخدمة لیتزوجوا بهن مما ینتج عنه العودة الی النسل السوداني الذي یبقی المهیمن .
الحراطین رغم أصولهم فهم لیسو ضمن الأملا? ?ما هو الحال بالنسبة للإمغاد عند التوارق فهم لا یتبعون أبداً بش?ل ضیق البدو والأعراق الأخری الحرة ماعدا بعض الإستثنآت حیث یبقون مرتبطین بالعائلات ?القن في خدمة الأرض التي یتوراثوهم عن أبائم لیزرعوا لهم الأرض ویقمون بمختلف الأعمال الیدویة الفلاحیة بدون أي راتب عدا بعض العطیا الزهیدة ویقوم أسیادهم بإطعامهم هم و أولادهم وهم یعیشون منه والیه مقابل وقتهم وأذرعتهم ل?ن هم أحرار في الرحیل إذا أرادوا المخاطرة ومواجهة الأخطار لأن العقد الذي یربط الطرفین هو لیس إلا إلتزامات أخلاقیة أو عرفیة تقلیدیة ، فبؤسهم شدید حتی أنهم لا ی?اد الرجل الذي یعتق منهم أن یجعل لنفسه وجود و شخصیة خاصین به ومنهم من یستغل حریته لیذهب بعیداً للبحث عن مصیر أقل خطورة في غردایة أو طرابلس أو میزاب وفي ?ل واد ریغ و صف الجرید وصولاً الی تونس والجزائر العاصمة ویم?ن بدون مبالغة تقدیر عدد المغتربین الی ثلث رجال المجموعة التي ینتمون الیها .
العبید یش?لون عضو غیر مهم ل?ن جدیر بالذ?ر بالنسبة عدد الس?ان و وضعیتهم ?ما عند ?ل العرب ولیس هنا? شيء یم?ن ذ?ره أو إضافته عدا أنهم ینقسمون الی قسمین فالذین هم مخصصین لأعمال المنزلیة هم أ?ثر عدداً من الذین هم مخصصین للبیع فمصیر القسم الأول منهم هو أفضل من مصیرالحراطین فعملهم بالبیوت ورعي الأغنام یضمن لهم وجودهم .، أما القسم الآخر فهم لیسو سوی سلعة یجب التخلص منها في أقرب وقت مم?ن .

أولاد المختار

الأعضاء الذین یمثلونهم أولاد باجودة لا یوجدون في أولاد المختار فهم نبلاء لا یتوافقون مع هذه القبیلة أین العادات التجاریة لیست مستوعبة جیداً من تفوق مطلق من الولادة وفرع أولاد المختار نفسه یلعب ودوراً سیاساً هاماً علی مستوی القبیلة أهم من الفروع الأخری وذال? راجع إن لم ی?ن لثرائهم فلأ صلهم المتعالي بالنسبة للقبائل الأخری فهم یعتبرون أنفسهم الأجواد وهذا مایخول لهم السلطة للجماعة التي رئیسها الوحید الذي قبل به أولاد باحمو هو الحاج محمود الذي یتمتع بنفوذ مدروس أ?ثرمن سلطة ?بیرة ل?نه لا یم?نه التصرف بدون الرجوع الی ?بار القصور الأخری إلا في المسائل التي بدون أهمیة فالمنظمة الخاصة لأولاد المختار لها خصائص مختلفة عن القبیلة المنافسة ، ل?ن هذا الإختلاف لا یوجد في العلاقات بینها وبین الغیر منتمین لهذه القبیلة والتابعین لها ?أولاد سو?نه والعا ئلة المرابطین التابعة لمجموعتهم وحراطینهم ، وما قیل عن الفروع المنتمیة الی الصف المعا?س ینطبق علی هذه أیضاً .

الزوی

الدیمقراطیة الإقطاعیة الخاصة بالعرق العربي مطبقة بصفة عامة عند الزوی أ?ثر مما هي علیه عند أولاد المختار فبإستثناء الحاج موسی وبعض الشخصیات الذین لهم نفوذ شخصي لا یوجد أي فارق بین أبناء هذه القبیلة إلا الثروة وهم یمثلون نبل دیني حیث أن أصلهم الموحد جعلهم متساوین ولقلتهم فهم یش?لون تجمع عائلي أقرب من قبیلة أین التنظیم المعقد ضروري .
وفي الخلاصة نلاحظ أن س?ان عین صالح تحت تأثیر مزدوج من س?ان الشمال والجنوب و لا یم?ن من ناحیة الت?وین الإجتماعي أن یتبعوا لاهآولئ ولا هأولئ و إن إقتربنا ?ثیراً من القبائل العربیة التي في تأسیسها حافظت علی بعض العلامات من عادات التوارق لیس لهم خصائص خاصة بهم بل یش?لون نقطة تحول .

الصفوف

رئینا أن البلاد منقسمة الی صفین ماعدا الزوی بقوا مستقلین وهذا النوع من القسمة الی جزئین متضادات عامة عند المجتمعات العربیة ، ل?ن في عین صالح تأخذ ش?ل خاص لأنها مبنیة علی التنافس بین العائلتین أولاد باجوده وأولاد المختار فهو أقل إهتماماً من طرف ال?تلة الس?انیة ، وفي أوقات خلت نتج عنه معار? طویلة ودامیة والتي لم تت?ررمنذو زمن بعید ، والعداوة بین الصفین لا تظهر أبداً إلا في سلو?هم فیما یتعلق بالمسائل المتعلقة بالنظام العمومي ، فأولاد باحمو أصحاب الإضطرابات الحربیة دائماً في نزاع مع أحد الشعوب الصحراویة المجاورة لهم أما أولاد المختار یعارضون بسلو?ات هاديئة وتعقل فلما یغري الصف الأول القوافل یقوم الثاني بمعارضته لیقوم بإعادة المسلوبات ، وعند حدوث أي مشاجرات بسوق القصرال?بیر فیتدخلون أیضاً ول?ن هذا نادراً ما یحدث وبسلو? یمحي یتجنبون أن یتسببون في سخط أو إزدراء خصومهم ففي هذه الحالة هنا? صدامات عدیدة یجب علیهم تجنبها وخاصة التي یتفق فلیها ?ل صف أولاد باحمو بما فیهم س?ان القصور علی وجهة نظرواحدة ورغم التفوق العددي الواضح بین الحزبین فإولاد المختار فی الحقیقة هم الأقوی ل?ن الأخرین هم الأ?ثر ضجیجاً ،والزوی المفضلون لسلم و السلام ??ل الس?ان المقیمین تقتربون من قبائلهم ویوفرون لهم الدعم أحیانا .
ونظراً لهذا الوضع فإ نه لا یم?ن حدوث قطیعة عمیقة بین المجموعتین من الس?ان وفي الواقع لم یبقی سوی التنافس القائم بین أولاد باجودة وأولاد المختار ، التنافس العائلي الشخصي عائلة لعائلة مازال محافظ أثارالخلة القدیمة لشيء فالحاج محمود وحاشیته لا یم?ن أن یغفروا للحاج عبدالقادر باجوده فرض نفسه ?سید علی للبلاد وهذا الأخیر لا یقبل طواعیتاً النفوذ الحقیقي للأوائل ولهذا نتج تجمع بین المجموعتان مناصرین من هذه وآخرین من الأخری تجمع سیاسي ودائم ل?ن في الواقع قلیل الأهمیة فر ئیسا الحزبین جعلوا للأخرین مفهوم دقیق حسب ما یفرضه وضع عین صالح المعزول ومن الخطأ حدوث قطیعة بین الصفین والشعوب المجاورة لهم لم یفرقوا أبداً بینهم في ما یتعلق بالمسائل المتعلقة بالمصلحة العامة وفي الواقع في مواجهة الأجانب والأعدا ء ?انوا دوماً متحدین .
هذا ونظراً لإعتداء قام به إمنغاستن علی قافلة أولاد باحمو بتماسنین والتي فقدوا فیها رجال ?ثیرین قامت حر?ة بقیادة أولاد الحاج عبد القادر باجوده سارة ضد التوارق فلم یتردد أولاد المختار عن المشار?ة في الحملة ودفعوا برجالهم ضمن الخارجین لرد الإعتداء الذي یعتبرونه موحد ، اذاً هنا? بعین صالح مواطنة متطورة جداً والتي تتلاشا أمامها ?ل المنافسات الخصوصیة وفي حالة الخطر تت?ون مجموعة موحدة متجانسة من ?ل الس?ان بنفس المشاعر .

التوجهات الدینیة


قبل أن نقوم بتحلیل الوضع السیاسي بعین صالح یجب التطرق الی التأثیرات الدینیة التي تتأثر بها المنطقة التي لها أثار ?بیرة علی بعض العلاقات الخارجة ،فالزوی هم عملاء أولاد سید الشیخ ل?ن الجلایلة والدحامنة وأولاد الحاج الشیخ م?رسین أرواحهم للفرع السید من العائلة .أما أولاد سیدي بوحفص فقد إنفصلوا قلیلاً بعد تأسیس زاویة مولاي هیبة ما عدا بعض الغفارة التي ?انت تعطی بإنتظام لسي قدورعندما ی?ون إقترابهم من مخیامتهم مصدر قلق علی قطعانهم .وفي بعض الأحیان یعطونها الی السي لعلی ، ویمتنعون عموماً علی تقاسم معهم العطیا التي یأخذونها لحسابهم الخاص ، وع?س ذال? فأن الفروع الأخری ترسل من وقت لأخر ?ل سنتین زیارة م?ونة من عبدین الی زاویة سید الشیخ . ، وفي 1884 قاموا قبل أن یرسلوهم بتقدیمهم الی قدور الذي ?انوا یعطونه عادة غفارة جماعیة ، والبعض منهم لا یزالون یقدمون العشوروهو مایعادل حاشي عن ?ل قطیع في ?ل عام ل?ن هذا إستثناء و هذا العطا هو معتمد أ?ثر مما هو حقیقي فالحیوان یهدی للوالي ل?نه یبقی عند مال?ه الأصلي ?ما أنه هنا? غفارة القاسیة التي تخصص لسي قدور أو سي لعلی في ?ل جزء من هذه الصحراء من ?ل عملاء العائلة .
أولاد المختار والزوی هم الخدم الدینیة في عین صالح وال?ل یقدمون لسی قدورغفارة حاشي عن القطیع ویدفعون زیارة من عبدین أو ثلاث عبید ?ل سنة ول?ن نادراً ما یدفعون الی زاویة سیدي الشیخ الزیارة والتي یجمعها عبید قبیلتهم الذین یأتون الی عین صالح ویتلقی السي لعلی زیارة لما یطلبها هو أو أحد أبنائه.
مجموعة المقیمین ?أولاد سو?نة و أولاد الطالب علي و أولاد بلقاسم والدغامشة جمیعهم طیبیة ماعدا أولاد الحاج وأولاد الحاج بلقاسم بقوا مرابطین مستقلین وهذه التبعیة لها خلفیة تعود الی قدومهم الی البلاد حیث أنهم بقوا یخدمون التوجه الذي لیس له مقدم بعین صالح وأن ?ان بعضهم قد تلقی الذ?ر فإن العدد ?ان محجوب وال?ل محدود في إعطی بعض الزیارات للخوان المتسولین الذین ?انوا یجوبون بإستمرار هذه الناحیة من الصحراء متن?رین تحت ألقاب قد ت?ون دینیاً متخفیة
أولاد باحمو ?انوا یعدون أیضاً من أتباع توجه مولاي الطیب ، ل?ن منذو 1860 قد تش?لت بینهم جالیة سنوسیة والتي ?انت متوقفة منذو وقت طویل ول?نها بدأت تنشط في هذه السنوات الأخیرة ، حیث أن الحاج عبدالقادر بن باجوده مقدم الطریقة قام بإسترجاع العدید من المرتدین ، ?ل أنصارصفهم ماعدا أولاد دیدوی وأولاد زمیت ، الذین تلقوا الیوم ذ?ر السي السنوسي و?ل الس?ان البدو قد تأثروا حالیاً بنفوذ هذه الطریقة ویبدو أن الحر?ة لازالت في إمتداد متواصل إذا ح?منا بأقوال الس?ان الأصلین الذین إستجوبناهم في هذا الشأن . إتفق الزوی وأولاد باحمو علی تغلیب الطریقة السنوسیة دینیاً و إعطی الشیخیة و الطیبیة الدور الثاني والحاج عبد القادر بن باجودة بإعتباره المبادر الأول للمذهب ولأن التوجهات ذات خصائص أیضاً فقد أوجد لنفسه طبعاُ وضعاً خاصاً و?ان أیضاً رئیس الحزب المعادي لأي محاولات تقرب منا (الفرنسین) من الناحیة الوطنیة ولعل الإنفراج في العلاقة بینه وبین خصومه السیاسین ?ان وبدون ش? سبب ناجحه في هذا الطریق .

الحالة السیاسیة

توجه عین صالح في ما یخصنا ?ان بدون ش? واضح ویشرحه ما ذ?ر سابقاً ویم?ن أن یلخص في ?لمتین ?راهیة وخشیة وهي ?راهیة لسیطرة ممقوتة والخوف من أن تفرض علیهم والمتعدیة الی وعي بعجز مطلق ، ل?ن الشعورالثانی یتغلب علی الأول ثم أن سیرة البلاد بقت في ?ل الحالات معتدلة مما لم یعطي أي دافع لإعتداء فوري من طرفنا ، فبعد مجزرة مهمة فلاطرس قام الحاج عبدالقادر باجوده بجمع المحاربین الذین نجوا من المجزرة عند وصولهم الی عین صالح في قصبته ثم أرسلهم أحیا ء الی ورقلة . وفي 1879 قام بتحذیر آغا هذه الناحیة من غزو ?بیر من أولاد سید الشیخ ?ان متجه نحو قبائله ?ما أنه ?ان یحاول بإستمرار الإتصال بالسلطات الفرنسیة التي ?انت في الجنوب ?ما أنه ?ان دائماً یعترف أمام الفرسان المخزني الذین ?انوا یرسلون الی تدی?لت في مهام خاصة والذین ?ان یستقبلهم عنده مثلاً ?الذین أرسلوا ضمن الحر?ة التي خرجت في 1882 لمطاردة عزو المدقنة ، ف?ان یعترف في ?لمة واحدة ال?ل یتبع توجیه حر?ة دینیة تفرض علیه علی الأقل تقدیم دعم ضدنا ، والتي تخصص نوایاه الحقیقية . وعلیه قبل ?ل شيء إنقاذ المظهرالخارجي ، الس?ان الأخرین لیس علیهم إتباع هذا المثال ، فمشار?ة أولاد باحمو في عصابة الأهقار التي قامت بمجزرة مهمة فلاطرس تبین أن إذا ?ان الخوف یلهم قادة البلاد ویملي علیهم ?یفیة سیرهم فإغلب الس?ان لا یعرفون ?یف یتح?مون في مشاعرهم ولیس في ذال? أي شيء غیر طبیعي .، فهل هذه المخاوف التي ظهر بقوة مثلاً في 1873 مبررة ، المستقبل سیخبرنا وعلی ?ل حال هنا? نقطتان لا یم?ن أن نش? فیهم أن في حالة أي محاولة إجتیاح ستجد ?ل الس?ان ماعدا الحراطین وبعد مرور فواران اللحظة الأولی فأنهم وبدون فرق سیتحدون لیقاوموننا مقاومة شرسة ل?ن للحظات فقط وحتی لو قبلنا أن ?ل قوة المنطقة ست?ون ضدنا وهذا مستحیل فالأمر یتعلق في أ?برتقدیر فقط ب 900 بندقیة متفرقة بما فیهم الحراطین س?ان القصوروالبدو فالفئة الأولی بال?اد تحتاج الی أن تذ?ر والثانیة جلهم مرابطین لا یم?نهم القیام بمقاومة جدیة وتبقی الأخیرة عدد قلیل من المقاتلین حوالي 400 او 500 مقاتل لن ی?ونوا حاجزاً جدي بالنسبة لنا ، و?ما ذ?ر سابقاً فلا یم?ن أن یلتبس الأمر علی أي أحد فیما یخص هذا الأمر و إذا قرر الشعب الدفاع عن حریته ففي هذه الحال طریق ال?فاح الذي إختاروه سی?ون قاتلاً تقریباً بدون معر?ة .
فمنذو 1873 فأن الحاج عبدالقادر باجودة ?ان یراسل في هذا الموضوع سلطان المغرب الذي ?ان یطلب منه الحماته ل?ن هذا التصرف الشخصي لم ت?ن له أي نتیحة سیاسیة ولا یم?ن أن ت?ون له ، ثم أن رئیس أولاد باحمو لم ی?ن أبداً مخدوعاً ل?ن ?ان ذال? لیبین لنا أن الولایة الدینیة لعائلة مولاي الحسان معترف بها من ?ل المسلمین في غرب وجنوب الجزا ئر الذي یقال أحیاناً موضوع مغربي وهذا الحادث لم یذ?ر إلا لذا?رة
الس?ان الصحراوین الذین یحیطون بعین صالح لم یش?لوا لهم نفس المخاطر المتوقعة منا فماعدا الأهقارن والإ فوغاس الأجیر لیس لهم سوی الأعداء فالبرابره والغنامة وأولاد دلیم ، ودوي منیا وأولاد المولات والرقیبات من الجهة الغربیة والجبالیة والغدامسة و إمنغستن والأجیر من الجهة الشرقیة ?لهم علی عداوة مع هذه القبائل و إذا ?انت الحروب الناشبة بینهم تعرف بعض الإنقطاعات لسلام فما فتأت أن تعود أ?ثر حقداً وشراسة بعد هدؤ قصیر وش?ل هذه الحروب ?حر?ة وغزو لا تجعل وجود عین صالح في خطر ل?نها من الأ?ید أن ت?ون سبب خراب بطيء، فالتجارة بین عین صالح وغدامس قد إختفت نهائیاً من 1882 حتی 1884 بسبب العزو والسطو الذي جعل الطریق لا یم?ن سلو?ها . ومن جهة قورارة فأن ?ل القوافل ?انت یتعرض لها دوي منیا ماعدا قافلة الزوی
قام الغنامة في 1883 بسرقة نصف جمال أولاد دحان وأولاد یحي وأولاد باحمو وهو خمس ما تمل?ه القبیلة وهذا الوضع هو متشابه في ?ل الصحراء ل?ن بالنسبة الی عین صالح فهو ینتج عنه تف?? مستمر ویفقد المنطقة جرء من حیویتها


الدور السیاسي

إذا ?انت عین صالح قد لعبت قدیماً دوراً سیاساً هاماً فمن الصعب أن نجد له أثر في التاریخ بعلافتهم المتبعة مع الشعانبة القبلی و الأهقار وغدامس والبلدان المجاورة لها ?ان علی الس?ان الدخول في معار? ل?ن في حالات خاصة من تنافس شعوب الصحراء وفقاً للحدث ل?ن خلال السنتین الماضتین حدث أمر من الجدیر بنا ذ?ره فلقد تم تحت الرعایة المباشرة لرئیس الطریقة السنوسیة إتفاق بین شخصیات ?بیرة من الأجیر والأهقار وعین صالح للحفاظ علی السلم والأمان في ?ل المنطقة الواقعة بین فزان وتدی?لت واغدامس و‍حدود الأیر ، وهذا بعد قطیعة بین إمنغستن عین صالح والتي ?انت بین 1882 حتی 1883 والتي نتج عنها إنتقامات دامیة من ?لا الطرفین .
ولا یجب المبالغة في الحدیث عن إنتشار الأمن ففي بدایة 1885 ?ان هنا? غزو وصل الی تحت أصوار غدامس إلا أنهم حذروا بفضل الإتفاق الذي أبرم سابقاً ، فحریة الأشخاص ?انت ?املة بین س?ان الصحراء فلا یم?ن ألا ی?رر هذا الفعل وبصفة أخطر ل?ن جدیة هذه الإتفاقیة لم یعطی لها أهمیة من ال?ل ، فبنت الحاج خنوخن ذهبت الی عین صالح في 1884 ثم الی غدامس مع مفوضین من الأجیر . سلام عام سجل بإسم الأهقار، عین صالح و إمنغستن والأجیر ?له ، فماذا یم?ن أن یمثل هذا الحدث علی النتا ئج الظاهرة بدون أن ن?تفي بالإتفاق المعلن علناً ؟ فمن الصعب التحدید ، علی الأقل یم?ن القول أن هنا? إتفاق سري بین رأساء البلدان بقبول وساطة السي المهدي بن السي حمد السنوسي الذي خرج عن تحفطه المعتاد وأرسل برسائل الی عین صالح والتي علی الأقل قرأت علناً وفیها ?ل ماجاء من تفاهم ما یدل علی أن سلام عام سیتم في الصخرا ء علی حدود الجزا ئر وطرابلس فالتحول ?ان طبیعي جداً و?ان علی عین صالح أن تأخذ توجیه الحاج عبدالقادر باجوده من أجل السلام مغیراً تماما الدور السیاسي السابق أین ?ان معزول فوجد نفسه محاط ومسنود من رجال الطریقة التي ینتمي لها والذي یشار الیه أن الجهود التي بذلت للوصول الی هذه النتیجة من السلام ?انت فردیة وشخصیة ?ما هو ظاهر فلا شيء یجعلنا نعتقد أن الشعب نفسه أعد لتخلي عن العدات والتقالید السا ئدة تجعل النصر مستبعد و بطيء.














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراسلات الإفریقیة عبدالرحمان بالنوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراسلات الإفریقیة عبدالرحمان بالنوي
» دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد 1 عبدالرحمان بالنوي
» الصحراء الفرنسیة عبدالرحمان بالنوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيــديكلـــت إبــــداع  :: المنتـــدى المحلـــي :: عادات و تقاليد منطقة تيديكلت-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اروع برنامج حساب المعدلات ةصنع الكشوفات تلقائيا للمستويات الإبتدائية
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي Emptyالأربعاء 23 أكتوبر 2019, 20:50 من طرف mohamedtahar

» أجهزة Satillimite الجديدة تدخل الأسواق
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي Emptyالأحد 11 ديسمبر 2016, 21:07 من طرف عبد القادر تيديكلت

» الجشع يفخّخ انتقال "براهيمي" إلى إيفرتون!
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 21:52 من طرف عبد القادر تيديكلت

» ميلوفان راييفاتس : "الجمهور الجزائري رائع.. لمست حبّه الجنوني لمنتخب بلاده"
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 21:49 من طرف عبد القادر تيديكلت

» إنتقالات اللاعبين المحترفين الجزائريين لموسم 2016-2017
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 21:18 من طرف عبد القادر تيديكلت

» سيرفر سسيكام عالمي ب2000 يوزر شغال لفترة طويلة لكل الباقات العالمية لليوم 29/8/2016
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 20:56 من طرف عبد القادر تيديكلت

» موقع للحصول على سرفر cccam خاص بك لمدة 24h و 72 h
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 20:50 من طرف عبد القادر تيديكلت

» Fanciful Free CCcam Server 29/08/2016
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 20:38 من طرف عبد القادر تيديكلت

» شرح كيفية التسجيل بجامعة التكوين المتواصل موسم 2017/2016
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي Emptyالخميس 21 يوليو 2016, 12:51 من طرف عبد القادر تيديكلت

الصحف الوطنية

 
 
 

تصويت
ما رأيك في ستايل المنتدى :
01 - جيــــد
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcap100%المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap
 100% [ 1 ]
02 - ممتــاز
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcap0%المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
03 - مقبول
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcap0%المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
04 - عادي
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcap0%المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
05- سيء
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcap0%المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج لمشاهدة قنوات الجزيره الرياضيه المشفره
نتائج شهادة البكالوريا 2011 ستظهر في ...:
برنامج حساب راتب الموظف الجزائري
مفتاح الترخيص لافاست انترنت سيكورتي تاريخ الانتهاء 2013/4/16 Avast Internet Security
دليل حامل شهادة البكالوريا 2011 _ المنشـ،ــوور الوزآآري 2011/2012
تحميل لعبة gta الاصدار التاسع باللغة العربية
البرنامج الرائع Les CV's لعمل السيره الذاتيه فى لحطات والتحميل مباشر
جمعي فاميلي الموسم الثالث باعلى جودة الحلقات متجددة يومياً
تصحيح النموذجي بكالوريا 2011
°® تحميل المباراة كاملــة مصـر VS الـجـزائـر " نـهائي كأس العالم العسكرية 2011®°
أفضل 10 فاتحي مواضيع
عبد القادر تيديكلت
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcapالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_voting_barالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap 
خطار حفاوي
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcapالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_voting_barالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap 
youcef-a1
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcapالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_voting_barالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap 
عبد الرحيم
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcapالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_voting_barالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap 
احباب الله
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcapالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_voting_barالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap 
zahra
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcapالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_voting_barالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap 
عبد الحليم
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcapالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_voting_barالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap 
bibi
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcapالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_voting_barالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap 
عبدالناصر2007
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcapالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_voting_barالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap 
لخضر سويد
المراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_rcapالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_voting_barالمراسلات الإفریقیة       عبدالرحمان بالنوي I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
افضل الاعضاء
لا يوجد مستخدم
افضل الاوسمة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
افراح من تيديكلت