تيــديكلـــت إبــــداع
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

احبتنا زوار موقع تيديكلت ابداع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

۩۞۩۞۩۞۩ إدارة منتديات تيديكلت إبـــــداع ۩۞۩ ۩۞۩۞

تيــديكلـــت إبــــداع
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

احبتنا زوار موقع تيديكلت ابداع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

۩۞۩۞۩۞۩ إدارة منتديات تيديكلت إبـــــداع ۩۞۩ ۩۞۩۞

تيــديكلـــت إبــــداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تيــديكلـــت إبــــداع

منتدى تاريخي و ثقافي و رياضي متنوع و هادف
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء


بمناسبة عيد الاضحى المبارك 1437 هـ 2016 م يتقدم مشرفي منتديات تيديكلت ابداع لكل اعضاء المنتدى باحر التهاني و اطيب الاماني و كل عام و انتم بالف خير



 

 تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد عبد الرحمان بالنوي تابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bibi
عضو مشارك

عضو مشارك
bibi


الجزائر
عملي : سائق
ذكر
الساعة الآن :
عدد المواضيع : 24220

تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Empty
مُساهمةموضوع: تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد عبد الرحمان بالنوي تابع   تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالأحد 20 فبراير 2011, 00:54

الزراعة

الزراعة الاساسیة في الواحات هي النخیل بأنواع عدیدة (فینیر د?لیبیرا) فالنخیل متنوعة جداً وتنتج أنواع محدد وتأتي في المقدمة تینقور ثم تأتي بعده تقازة وترزازي ..الخ وبصفة عامة تمور تدی?لت ذات نوعیة متوسطة والجیدة منها توضع جانباً للاستهلا? والاقل جودة تعطی للحیوانات والأرقام التالیة یم?ن أن تعطی ف?رة عن أهمیة زراعة النخیل

فقارة الزوی 9600 نخلة ذات محصول
فقارة العرب 3000 --- ----
اقسطن 7950 --- ----
حاسي لحجار 2759 --- ----
الساهلة الفوقانیة 6972 --- ----
الساهلة التحتانیة 3900 --- ----
ملیانة 890 --- ----
عین صالح 90000 --- ----
انغر 31943 نخلة ذات محصول
تیط 14497 --- ----
أولف العرب 80166 --- ----
أولف الشرفة 29762 --- ----
تیمقطن 13060 --- ----
أقبلي 21375 --- ----

المجموع 315793 نخلة ذات محصول
النحلة ذات محصول جید یم?ن أن تنتج 6 عراجین ب6 ?لغ ل?ن هذا الانتاج استثنائي اذا قبلنا أن النخلة في أحسن الأحوال تنتج متوسط 20?لغ من التمریم?ن أن نقول أن تدی?لت تنتج سنویاً 6000 طن من التمر ، وتحت النخیل تنمو شجیرات صغیرة مثل تقرا (نوع من شجر الا?اسیا) والتین والرمان و ال?رم وفي المساحات الفارغة یزرعون البرسیم والحارة للحیوانات وبعض الشعیرو القمح والتفسوت والبشنة والدلاع والبطیخ بنوعیة رد یئة والخیار والقرعة والبصل واللفت والجزروالفاصولیة وال?رونب
...الخ ومن بین هذه المزروعات و‏أهمها طبعاً الجبوب فعلی مساحة 1648 ه?تارالتي تغطيها البساتین حوالي 1200 منها حبوب نصفها القمح والنصف الآخر شعیر فمردود الحبوب نادراً ما ی?ون أ?بر من 10000 ه?تلتر
في الصیف الجزء ال?بیر من البساتین في راحة لقلة الماء وی?تفون بزرع البشنة أو التفسوت علی طول السواقي وعلی الع?س في الشتاء تبخرالماء ی?ون أقل نسبیاً ومیاه السقي من الصعب صرفها والرطوبة الزائدة ?ثیراً تؤثر علی الزراعة

الحیاة البریة

خارج الحیونات الألیفة الحیاة البریة في تدی?لت لا تحتوي الاّ علی أنواع مهمة قلیلة من الحیوانات وففي الغابة والقصورلا نلتقي
مفترس أوفریسة مسلوخة والأسود لا تظهر الاّ اذا ابتعدنا جنوباً عندما نصل ناخیة صحراء السودان ولسطیاد الأروي والضبي والغزال والارنب یجب الذهاب أبعد من واد بوطی حتی المویدر وهنا? بغض الطیور بأنواع مختلفة و السحلیات والعقارب وهم ال?ائنات الحیة الأساسیة في الغابة ?ما هنا? بعض الأفاعي ذات القرن وهي نادرو میاه الأباروالینابیع ملیئة دائماً بالحیونات وتحتوي علی بیض الدیدان التي بعد شربها تنمو في أمعاء الانسان .
داخل الوحات ال?ائنات الحیة أ?ثر تنوعاً ففي موسم الحصاد نلاحظ وجود الیمامات بأعداد ?ثیرة وبعض الحمام وما لا یعد ولا یحصی من العصافیر وفي فصل الشتاء تأتي بعض البط وتحط بالسبخة متجاورة مع الضفاضع ومن بین الحشرات یم?ن ذ?ر الخنفوس الأسود والرتیلة والعنا?ب الضخمة والنمل والذباب وقمل البشروالجمال وأما بالنسبة للذباب فهو موجود في أغلب الوقت في المنازل حيث ی?ون مزعج جداً في الصیف وأخیراً بعض الأرضة تأ?ل الورق وتفضل القسم الملون وتهضمه أما بالنسبة للجنادب أو الجراد ففي بعض الأوقات تحدث اجتیاح ?ما في ?ل الجزائر ویحدثون بعض الخسائرفي البساتین فالس?ان ینتقمون منهم ویسطادونهم لیأ?ولونهم .
الحیوانات الألیفة

یمل? س?ان تدی?لت بعض الابل ومنها المهاري وأیضاً الحمیروالخراف ذات الشعرأوأدمان (أوفیس لونجیبیس) والمغز و في القصور هنا? أیضاً ?ثیر من الدجاج الصغیر وبعض الحمام والجیاد والبغال ب?میة قلیلة ولا تربی في البلاد بل تجلب من الشمال المهارة معظم ملا?ها من أصل تارقي وعدد الحیوانات التي بین أیدي الس?ان متغیر والأرقام التالیة هي تقریبیة :

1- الابل ---- 600 2- الجیاد ---- 16 3 - البغال ------ 20 4- الحمیر ------ 700 5- ?باش ومغز ------ 3500

لیس هنا? ?لاب بتدی?لت ل?ن عند التوارق هنا? سلالة ?لاب تشبه ?لاب منظقة القبائل ?ما قام بعض الس?ان بتربیة النعام فقد جلبوا زوجین منها في 1904 الاّ أنهما ماتا بعد فترة قصیرة .


المنتوجات المعدنیة

لم نصادف في تدی?لت ?أنتاج معدني سوی الملح وحجر الشب الطملة ، الملح معروف في تدی?لت یجمعه الس?ان من السبخة المجاورة لواحاتهم ویحضرونه لاستعمالاتهم الشخصیة وهي مخلوطة بالتربة ، فسبخة المالحة ومنخفض انغر الأ?ثر انتاجاً مع الفرسیق المالح شرق اقسطن ، اما الطملة فهي ?بریت الحدید الخام ویستعمل لصبغ الجلد بالأسود ویوجد في وسط طبقات الحجر وهنا? محجرة واحدة في منحدر جنوب أقبلي وهي شبه مهملة مستغلة من طرف الحراطین الذین يستخرجون الطملة بضرب الحجرالذي یحتویها بحجر ?بیر حتی یتفتت ثم یقومون بالفرز وعزل الطملة عن الحجارة ثم یجمعونها ویهرسونها بعنایة ثم تخلط بالماء وتعجن حتی تصبح عجینة ثم یقمون بتش?یلها علی ش?ل ?ورات بتدویرها في أیدیهم حتی تتماس? ثم یتر?وها لتجف لمدة یوم ?املاً وبعد ذال? تباع ب0.10 فرن? للواحدة
الشب یظهر ??تلة متماس?ة ،الاّ أن استغلاله ی?ون بطریقة بدائیة ویتم?ن الس?ان من بیعه بدون شوائب والشب الذي یستخرج من عین الشبي 65 ?لم غرب أولف یستعمل في دباغة الجلد .

الس?ان( الأهالي )

الأثنوغرافیا : س?ان عین صالح یت?ونون من البیض والذین یمل?ون تقریباً جل الأرض و السود الذین یزرعون الأرض لصالح البیض ویعتبرون خماسة وقلیل من السود من هم ملا? .، وینقسم البیض الی قسمین عرب، وبربروبعض العرب شرفاء (شرفة) ومن بین البربر نجد بعض التوارق وعدد ?بیر من المرابطین
الس?ان ذوي الدماء السوداء هم من أجناس مختلفة ولیسو منظمین وی?ونون ما یسمی بقسم الحراطین
أغلب القبائل التي تس?ن تدی?لت مقیمون (لا یرحلون) ویتحصنون في قصورهم وي?تفون بارسال بعض الخراف و المعز الی الغابة ترعاها عبیدهم والتي تمثل ثروتهم الحیوانیة الفقیرة وبعض الرحل(البدو) یرعون قطعانهم بأنفسهم خارج المناطق المس?ونة أین یمل?وم منازل ويقصدون حسب الحاجة مراعي مویدر برفقة التوارق ل?ن الأراضي المعهودة لدیهم هي مسال? أرض تادمایت أما أولاد یحي و أولاد دحان یفضلون أن یرحلون نحو الجنوب الغربي تار?ین الجنوب الشرقي لزوی الذین صعدوا هذا العام حتی شمال المنیعة
تقسیم عدد الس?ان یأتي في اللوحة التالیة
















اسم الاقلیم عدد البیض عدد الحراطین المجموع الرجال القادرین علی حمل السلاح

فقارة الزوی
فقارة العرب
اقسطن
حاسي لحجار
الساهلة الفوقانیة
الساهلة التحتانیة
ملیانة
عین صالح
انغر
تیط
أولف
أقبلي
333
39
204
116
190
63
32
1090
437
412
1813
471

137
35
107
47
83
38
19
610
15
110
1978
421
470
74
311
163
273
101
51
1700
482
522
3791
892

130
15
96
46
76
26
10
473
135
139
833
102
المجموع 5200 3630 8830 2081

الواحات والقصور

الأما?ن المس?ونة والمزروعة تبقسم الی اثناعشر مجموعة وتش?ل عدد من الأقالیم درجات أهمیة متباینة هذه المجموعات هي من الشرق الی الغرب : - فقارة الزوی ، - فقارة العرب – اقسطن – حاسي لحجار – الساهلة الفوقانیة – الساهلة التحتانیة – ملیانة – عین صالح – انغر – تیط – أولف – أقبلي
1- فقارة الزوی : هذا الاقلیم به أربع واحات – الفقارة ال?بیرة – مولاي هیبة – سیلافن – حینون و?ل القصور مبنیة جهة الشرق وهي الزاویة ال?بیرة بالقرب من الفقارة ال?بیرة ومولاي هیبة وسلافن وحینون بالقرب من الواحات التي تحمل نفس أسمائهم
2- فقارة العرب : الفقاقیر التي ت?ون المنطقة الس?نیة فقارة العرب يسقون بساتین وفی شرق ?ل منها هنا? قصرصغیر بائس وهذه الفقاقیر تسمی سرفیط ، البر?ة ، الحاج الشیخ ، الحاج علي ، بلحاج عبو ، بورالخیر ،و القدیمة والمنطقة الس?نیة فقارة العرب تابعة لعین صالح .
3- حاسي الحجار: حاسي لحجر بدون أهمیة وبه مجموعتان من البساتین والمنازل متناثرة علی طول الضفة الغربیة ل?ن ی?ونون قصر واحد.
4- الساهلة الفوقانیة : هذا الاقلیم هو والساهلة التحتانیة یسمون في بعض الأحیان بالسواهل وهنا? أربع واحات صغیرة الاثنان في الشمال هما الأ?ثر أهمیة وبینهما یوجد القصر السفلاني والزاویة والقصبة الفوقانیة والواحتان في الجنوب تسمیان البر?ة وتسفاوت وعیر مس?ونتان .
5- الساهلة التحتانیة : بساتین الشمال یش?لان المجموعة الأساسیة لساهلة التحتانیة والقصوروعلی الضفاف نری القصور الساهلة والمطارفة أما بساتین الجنوب فتسقی بفقارة هنو والجدیدة وبها بعض المنازل فقط .
6- ملیانة : واحة ملیانة هي الأ?ثر فقراً والقصریقع شرق الواحة و یحمل نفس الاسم وهوعبارة عن جدران صغیرة وبساتین الفقیقیرة ،المالحة ، زاویة لمطق ، جافو لیست مستصلحة(مزروعة) ومجموعة ملیانة تابعة لفقارة الزوی ل?ن لا یزید في الأهمیة
7- عین صالح : واحة عین صالح هي الأ?ثر أهمیة في تدی?لت بطول حوالي 6 ?لمتر وعرض 400 متر تقریباً والقصور تتنضم علی الانحدار شرق الواحة ،في الشمال زاویة الحاج بلقاسم وقسم منها أطلال ?ما بالدغامشة بالجنوب وزاویة الماء علی ضفة الواحة ، قصر الجدید معتنی به جیداً والمر?زین المهمان هما قصر العرب وقصر المرابطین ، قصر العرب هو مجموعة قصور الدویرات، القصبة ، التراقة ،قصرال?بیر ،قصر باجوده ، وقصر المرابطین م?ون من أقبور ، الحدب ، أولاد بلقاسم ، أولاد الحاج ، وفي غرب واحة عین صالح هنا? الوحة الصغیرة البر?ة وبها بعض الس?ان وبستان ساهل الذي ینتمي الی نفس الاقلیم .
8- إنغر : اقلیم انغرم?ون من بعض القصور حول الواحة وهم في الشرق قصر ل?حل ، قصر ل?حل الفوقاني ،الحجم وملیانة.، وفی الغرب قصر ل?حل التحتاني ویشمل تیورفین ،قصبة أولاد أحمد بن جلول ، قصبة أولاد حدقة ،والشویطر وقصور أقبور والسبخة ،وفي الجنوب بور یقود حتی زاویة الشرفة الواقعة بین العرق وواحة حالتها سیئة أما عین الشیخ الواقعة علی بعد 11 ?لم رب انغر فهي غیرمس?ونة وبها بعض النخیل وقد ?انت هنا? محاولة حدیثة الزراعتها .
9- تیط : قصرتیط في وسط ثلاث مجموعات من البساتین مغمورة بالرمال وفي الجنوب الشرقي هنا? زاویة الشرفة وواحتها وهي أشد بؤساً .
10 – أولف : الاقلیم الأ?ثر أهمیة بتدی?لت وبدون منازع هو أولف وینقسم الی ثلاث مجموعات أساسیة تمقطن أولف الشرفة
وأولف العرب ،واحة تمقطن هي الأقل امتداداً والقصر يحمل نفس الاسم یوجد في الغرب مع ماینو ،وفي الشرق یوجد
القصر الصغیرمرایر أو أمریر وأطلال الشاغط . أما أولف الشرفة الواحة المعتنی بها جیداً فبها عدة قصور وسط النخیل قصبة السید وقصبة الجنة والمستور،والمنصوروفي الشرق وعلی الضفة نلاحظ أطلال عدیدة منتشرة في القری المس?ونة حدیثاً وهم مولاي هیبة ، قصبة أولاد خلاط ، أخنوس وقصر أولف الشرفة .، ففیما یخص بساتین أولف العر فهي الأ?ثر امتداداً والأحسن زراعة والقصور تقرافت ،قصبة مایخاف ، الجدید ، قصبة عمانات ، قصبة بلال ، قصبة بطلة ،زاویة حینون وقصبة حبادة ، ال?ل موزاعین شرق الواحة .
11 – أقبلي : ثلاث واحات تش?ل اقلیم أقبلي ،في الغرب واحة ساهل والقصر بنفس الاسم علی الضفة وفی الشرق الجهة الشمالیة للبساتین محددة من جهة بقصور عرق شاش و المنصور ثم بساتین الجنوب أین تولي ظهرها زاویة الشیخ بونعامة .

الطرق الأساسیة للتواصل

1- ممرات تقود الی خارج تدی?لت : الطریق التي تسل? دا ئماً للوصول الی المنیعة هي التي تمر بحاسي منقر وتقطع منحدر تادمایت في عین القطارة ، ومن فقارة الزوی هنا? طریق تنفصل نحو فارس عوین اللیل وهي التي تتبعها عامة قافلة أغدامس وتمر بتماسنین ، ومن عین صالح أو انغر یم?ن الذهاب الی المنیعة أوقورارة باتجاه أفتیسیس واذا انطلقنا من عین صالح نمر بالساهلة التحتانیة مروراً بمنخفض ملیانة لنصعد الی مرتفعات تادمایت ،واذا انطلقنا من انغر نمر بواد سوف ثم عین سوف ونصعد مرتفعات الهيبة ، ومن أولف هنا? طریق تصی حتی مطرون وعین بلبال ویم?ن أن تصل حتی أدرار أوعلی الأقل توات للوصول الی أدرار من الأفضل أن نأخذ طریق الغرب الذي عبرحاسي قورأولادیحي وعین الشبي تصل الی أسفل توات توریرت
ونحو الجنوب الطریق التي تؤخذ عادة أقبلي الی عین تناي لنصل الی أهنت، أدرار، تینبو?تو أو من عین صالح حاسي لخنیق باتجاه الأهقار ،أو من فقارة العرب عبر واد بوطة تقودنا الی الأهقار أو الی أمقید في بلاد الأجیر
هذه المسافات الاساسیة بالتقریب من عین صالح الی بعض النقاط بصحرا ء الجز ا ئر والسودان :
- عین صالح - أدرارعبر عین بلبال 290 ?لم - عین صالح – تاودني عبر توریرت 850 ?لم
- عین صالح - تیمیمون (قورارة) عبر أفلیسیس 340 ?لم - عین صالح – تینبو?تو عبر أراوان 1350 ?لم
- عین صالح – المنیعة عبرعین القطارة 420 ?لم - عین صلح - أقادیس عبر تمنراست 1400 ?لم
- عین صالح – ورقلة عبر حاسي انیفل 640 ?لم
- عین صالح - الجرا ئر عبر المنیعة وغردایة 1230 ?لم
- عین صالح – قابس عبر ورقلة والواد 1170 ?لم
- عین صالح – أمقید عبر خنقة الحدید 350 ?لم
- عین صالح – تمنراست عبر عین لمقل 620 ?لم
- عین صالح – تیمیسو عبر عین زیز 720 ?لم

2 – ممارات تربط الواحات ببعضها البعض:

- من فقارة الزوی الی فقارة العرب 20 ?لم انطلاقاً من الزاویة نصل قصر مولاي هیبة لنمر بعد ذال? بین بساتین مولاي هیبة وسلافن عال الیسار الطریق تمر في العرق حتی تصل غابة المجهید مسافة 10 ?لم فقیرة من النبات ونفس الشيء بالنسبة لغابة حاسي الجفة التي تلیها فنصل فقارة العرب بعد ما نمر بالفقاقیر ثم المنازل .
- من فقارة الزوی اقسطن 24 ?لم ننطلق من الزاویة فنقطع البساتین ثم الرق لنصل الی اقسطن وفي ال?لمتر السادس نصل الی الحجرة المخروقة وهي ?تلة سوداء بطول رجل ومن المذهل أن نجدها وحیدة فی هذا الم?ان ثم نقترب من المنخدر حتی نجتاز علی الأقدام من?ب الفقیقیرة علی مسافة 12 ?لم ومن هذه النقطة المنحدر ی?بر و یبتعد نحو الشمال بینما یمتد علی الیسار ضفاف غابة محترقة تماماً فنصل أخیراً الی واحة اقسطن حیث نقطع العرق لنجد قصر أسول الذي أختفی نصفه تحت الرمال.
- اقسطن عین صالح 11?لم ما ان نخرج من أسون ونحن نسیر وسط الزبارة ?ل هذه التلال المتناثرة علی سطح أرض طینیة وممسوحة بعنایة بالریاح تنتج فعل فضولي فندخل بدون شعور في عرق سیدي موسی أین یصبح السیر متعب حیث یجب اتباع مسال? صغیرة والمرور بأحواض متتابعة ویستمر ذال? حتی رؤیة عین صالح والتي نراها الاّ عندما نصل رأس الفقاقیر الخط الأخضر الطویل یریح العین حتی ینتهي الی قصر باجودة هذا القصرالمهدد من طرف عرق ?بیر والذي التهم جزء من القصر ال?بیر
- فقارة العرب عین صالح 27 ?لم من بعد البساتین نقطع فرسیق الجنان ثم الطریق تلتوي بین النباتات المجردة والغابة وعلی 14 ?لم نجتاز النخیل المهمل لحاسي بوحفص وعبر الرق الذي تتخلله بعض الزبارة نصل قصر باجودة
- عین صالح ملیانة 19 ?لم ننطیق من قصرباجوده تار?ین علی الیسارعرق القصرال?بیرومحاذین قصوروحات شمال عین صالح فاجتیازرق سیدي موسی ی?ون سهل باتباع الممرات الموجودة بین ال?ثبان العالیة وبعد العرق نجد أمامنا امّا سهل ?بیربنتهي بمنحدر مبتورمن الباطن وعلیه تنتشرالواحات علی مسافة 9 ?لم نصل بساتین الساهلة التحتانیة وبعد اجتیازالقصورذات المنازل المبعثرة نتجه نحوجافو ومن جافو وبمحاذات منحدربارتفاع عشرون مترنمربالتوالي علی البساتین زاویة الماتق المالحة والفقیقیرة ثم نتوقف بقصربائس ملیانة
- ملیانة اقسطن 23 ?لم بعد اجتازجافو ندورحول قمة المنحدرالصغیرملیانة تار?ین علی الیسارأطلال بساتین الجدیدة علی بعد 13 ?لم ثم نعبرالساهلة الفوقانیة وعلی بعد 18 ?لم نجد القصرالصغیرحاسي لحجارمتبعین دائماً الرق العاري نصل بعد مسافة 5 ?لم قصر أسون باقسطن
- عین صالح انغر 56 ?لم بعد الانطلاق نمربالبساتین ثم السبخة ویجب أن ن?ون حذرین في الشتاء حتی لا نخرج عن الطریق فعنق المهري یظهر من بعید علی الیمین بمنخاسه الذي یمیزه فنمربمحاذات شمال بساتین البر?ة علی بعد 3 ?لم فتظهر لنا من بعید النقطة النهائیة لعرق سیدي موسی تار?ین علی الیسار سلسلة طویلة من الزبارة وبعد اجتیاز مدرج صغیر من الارض وبعد 17 ?لم نصل عوینة السیسا التي تلوح من بعید للمسافرین القادمین من جهة الغرب ثم ندخل في الغابة حیث نباتها لیس ?ثیف جداً والتي نشاهد علی یسارها سلسلة من ال?ثبان والسباخ (ج- سبخة) وعند ال?لمتر26 نتوقف عند حاسي النوص أین یوجد مأوی صغیر قرب البئر.،ومن هنا الأرض لا تتغیرحتی عین التراقة علی بعد 43 ?لم وبعدها ب?لمترات اضافیة نتر? الغابة ویظهرلنا أول رأس الفقارة الجدید التي نتبعها حتی عرق انغر وبعد اجتیاز ال?ثبان والبساتین المغطات بالرمل المسمات الحجم ننرل الی قصر أقبور المبني وسط النخیل .
- انغر تیط 45 ?لم ما أن نغادرأقبورتتقدم الطریق في الرق وعند الخروج من منخفض انغربصعود سهل وعند 14 ?لم نمربجانب نبع وبستان عین الشیخ فهنا? نجد الغابة التي نسیر بمحاذاتها حتی نصل نواحي تیط وعلی الیمین الباطن موازي لطریق علی طول 5 ?لم وفي ال?لمترالسادس والعشرون نتجاوز حاسي النوص أین یتوقف الراجلین لشرب ثم نمر علی مرتفع عین أقلو وبعدها تطهر جلیاً ?ثبان تیط وعلی الشمال تقف عدد من مجموعات متفرقة من النخیل بمحاذات الغابة ،ندخل الرق وعندما نصل ?ثبان تیط بعد أن نقطع منطقة صلبة جداً لنصل نواحي القصرالبائس جداً والرمال تجتاحه ب?ل ببط ء وتأ?ید .
- تیط أولف وتمقطن50 كلم هذه المرحلة أسهل مما نتصورفهي تمتد ?لیاً في الرق وفي الیمین الباطن یختفي ویتلاشی بعدها تستمر الطریق في حوض حیث یضیق الأفق وفي ال?لمترالثامن عشرنصل حاسي النوص أو بوحصبه بالقرب من تلة صغیرة وفي ال?لمترالثالث والثلاثون نجتازخط صغیر من المرتفعات وبعده نشاهد قصورأولف وخط الفقاقیر علی الأرض ونشاهد شظیا من الخشب المتحجر وهنا? أیضاً جزع معزول بجانب أبار الفقارة وفي ال?لمترالثاني والأربعین نحن في مرتفع خط القصورونأخذ الممر الشاسع الذي یفصل أولف الشرفة علی أولف العرب ثم نتوجه الی بساتین تمقطن التي نقطعها بسرعة لنصل الی القصر
- تیط أولف 26?لم نتر? تیط بمحاذات بساتین الجنوب ثم مرتفع سلسلة صغیرة من ال?ثبان التي ندخل بعدها الغابة ونخرج من الغابة تقریباً في ال?لمتر التاسع أین نقطع مرتفع عرق البل?حل لنسیر بعدها في الرق حتی أقبلي و في ال?لمتر الثامن عشر نمر یمین بعض ال?ثبان المعزولة وننزل الی ارتفاع أرضی خفیف من أعلاه یظهر أقبلي ونصل في النهایة الی الفقاقیر وبعدها قصر المنصور
- أولف العرب أقبلي 42 ?لمتر نخرج من قصرالجدید ونتبع خط القصورتار?ین الواحة ورائنا الطریق في وسط الرق حتی أقبلي وفي ال?لمترالرابع عشر نجتاز حاسي الدویرات الواقع في منخفض واد أوسیلاف وفي ال?لمتر السادس والعشرون نجد بعض الفرسیق عند حاسي هیقن وهنا? قتل (?امیلي دولس) وفي ال?لمتر الرابع والثلاثون ندخل في بورمهم وبه نخیل بحیث عند أقدام بعضهم هنا? ینابیع صغیرة وبعد هذا البورنصل واحت أقبلي أین نمر أمام قصرعرق شاش لنتوقف أخیراً بقصر المنصور.

التجارة والصناعة

التجارة : التجارة فی تدی?لت لیست جد معتبرة ل?ن علی الأقل الحر?ة التجاریة متبعة جیداً والسلع المهمة تأتي من الشمال عن طریق غردایة والمنیعة وورقلة وتوات ، هنا? القادمون من قورارة والسودان وبلاد التوارق فالقوافل القادمة من الشمال تت?ون من 10 الی 40 جمل أما القادمة من الأهقار والأدرار یم?ن أن تتراوح من 100 الی 200 جمل ل?ن لا یأتوا محملین جمیعاً لأن منهم من یأتوا لتحمیل التمر و?ل القوافل الأخری تتراوح من 1الی10 جمال
المواد المستوردة هي التالیة:

القطن من الشمال عن طریق المنیعة أو ورقلة
الفرینة ---- ----
الشمع ---- ----
الصابون ---- ----
ثقاب ---- ----
الس?ر ---- ----
القهوة ---- ----

الزیت من الشمال عبر المنیعة أو ورقلة
الملابس والمواد المصنعة ---- ----
البرنوس ---- المنیعة أو ورقلة أو قورارة
القمح ---- ورقلة أو توات
القطران المنیعة أو ورقلة
الحنة توات
التبغ توات
الحولي قورارة
ریش النعام تینبو?تو عن طریق أدرار
البخور -------------------------
القماس السوداني -----------------------------
المواد الجلدیة من السودان -----------------------------
الزبدة الأهقار ومویدیر وأدرار
الجمال ------------------------
اللحم المجفف -------------------------
الملح --------------------------
الخراف و المعز ---------------------------
الرَحلة أدرار

الجزء ال?بیر من القطن والحنة والتبغ تمرعلی عین صالح ?نقطة عبورلیعاد تصدیرها الی بلاد التوارق ?ما تصدر أیضاً الی الشمال جرء من البخور و ریش النعام والقماش والمواد الجلدیة القادمة من السودان،أما المنتوجات فتركز أساساً علی التمور التي تشتریها بلاد التوارق ب?میة ?بیرة (311 طن في 1904) ولتصدیر التمور تستعمل من50 الی 100 جمل مع العلم أن القوافل التصدیر الأخری لا تتعدی جمل أو جملین في أغلب الأحیان
هذه القائمة تبین المواد المصدرة عادة

التمر الی الهقار- مویدر- لدرار – ورقلة – المنیعة
القطن الی الأهقار - مویدر – لدرار – أهنت – والسودان
التبغ -------------------------------------------------
الس?ر -------------------------------------------------
الشاي -------------------------------------------------
الزیت الی الأهقار – المویدر – الأهنت
قلاس الهقار
الحنة الأهقار – والشمال
البخور الی الشمال
ریش النعام الی الشمال
قماش و سلعة الشودان الی الشمال

الصناعة : الصناعة شبه منعدمة النساء ینسجن بعض الحولي وبعض المواد الصوفیة لتسریج المهري وأحزمة من شعرالمعز و النساء أیضاً یصنعن الفخار ال?بیرللاستعمال المنزلي وفي القصورالمعالیم یصنعون بعض المواد النحاسیة والحدیدیة والجلدیة ومعالیم الحدید یصلحون الأسلحة وبعض التحف من النحاس بدون أي قیمة فنیة ومعالیم الجلد یصنعون بعض الحبال والأشیاء الجلدیة الموجهة لاستعمالات س?ان البلاد.

التنظیم الاداري

بعد الاجتیاح الفرنسي تدی?لت أصبخت تش?ل ملحق تابع أولاً الی دائرة المنیعة ثم الی القیادة العس?ریة لواحات أدراروعندما أعطیت الواحات الصحرویة نطام ذاتي أصبح الأقلیم العس?ري تابع لقسم عین الصفراء ، ملحق تدی?لت یح?مه رائیس م?تب شؤون الس?ان الاصلیین والذي منذو 1902 یختارمن بین الضباط برتبت نقیب وقائد السریة الصحراویة الموجودة بعین صالح وملازم السریة ینتمي أیضاً م?تب شؤون الس?ان ونا ئب النقیب رئیس الملحق لقیادة وحدات السریة، وادارة اقلیم تدی?لت تنتمي الی بلدیة س?ان أدرارالمصالح العس?ریة والاداریة تتبع الی ادارة وهران .
الادارة مختصرة قدرالام?ان دورها یقتصرعلی استتباب الامن وتوجیه الس?ان نحو النمو الاقتصادي للبلاد والجماعة تستمر فی حل ?ل الجلافات التي تنشب بین اتباعها ورئیس الجماعة هو من نعطیه لقب القائد وهم مساعدین القیادة ویخرجون علی رأس القوم التي تخرج من الذین یدیرونهم
تدی?لت يدفعون اللیزامة وهي عوض الضرائب والز?اة والعشور مقدرة في الجزا ئر وتصل قیمتها الی 52000 فرن? ما یعادل 25 فرن? ضریبة علی الفرد البالغ والتي هي حمل ثقیل علی الس?ان الذین أغلبهم فقراء جداً وهم تقریباً جمیعهم مقیمون(حضر) بدون ثروة وتجارتهم وصناعتهم بدون أهمیة فعلیهم اذاً أن یستخریجون من الواحات الجزء الا?بر من مواردهم و?ما أشرنا سابقاً فالواحة تنتج 6000 طن من التمرو 10000 ه?تلتر من القمح والذي یمثل المدخول الواضح الذي تعیش علیه 8830 نسمة ویجب أن یلبي ?ل احتیاجاتهم اللازمة لتواجدهم وهذه الضریبة ?انت قاصیة وصعبة حتی أن في سنة 1905 حین ?ان من الضروري دفعها دفعة واحدة أضطررنا بعد ذال? الی الموافقة علی اغاثة بقیمة ثلث اللازامة .




مستقبل تدی?لت

لا یبدوأن تدی?لت ستعرف تنمیة معتبرة في أراضیها الفلاحیة ل?ن مع الوقت یم?ن تمدید هذه الأراضي ل?ن لیس فوق حد معین ?ما أنه یجب حمایة الواحات من الرمال قدم قدم ولا نتم?ن من توسیعها الاّ بتوفر الماء والأسمدة بما فیه ال?فایة فالأبار الارتوازیة تزید ?ل سنة من ?میة المیاه المتوفرة ل?ن دخل هذا الماء مقارنة مع دخل ماء الفقاقیریعتبر ضعیف
الزراعة تدفع دوماً باتجاه السبخة التي نغطي تربتها الرطبة بالرمال والرمال لا تحدث أي خلل بالع?س لا یوجد أی عائق للحصول علیها الا أن نقلها في عین صالح علی ظهور الحمیر بعتبر بطيء جداً .
تبقی مسألة السماد فحالیاً س?ان عین صالح لا یضیعون أي شيء مما یحتمل أن ی?ون سماد ل?ن رغم ذال? لم یتم?نوا من تسمید ?ل الأراضي المزروعة و?ل هذه الصعبات تعیق عملیة تنمیة الزراعة التي لا یم?ن لتنمیة أن تتقدم بدون ذال?
وعلی الع?س فأن الاجتیاح الفرنسي قد طور في مصیرس?ان البلاد فقد استحدث بعض الحجیات وحفز بعض النشاطات فالبعض أصبح یبحث عن الزیادة في الدخل في تطویر فلاحته والآخرین في التجارة ساعین للحصول علی أرباح برأس المال الزهید الذي یمل?ونه و الأمن یستتب من یوم لآخر مما یشجع علی الحر?ة التجاریة فتدی?لت اذاً ست?ون سوق دوماً ، سوق ذو اهمیة ضعیفة ل?ن علی الاقل یوفر منفذ لسلع الفرنسیة لكن لا یجب أن ی?ون عندنا أمل فنظراً لمناخها وأزضها تدی?لت لا يم?ن أن ت?ون أرض استعمار .

معلومات اضافیة

منذو 1906 الج?ومة العامة للجزائرتنشر ?ل سنة عرض عن الأوضاع في أًقالیم الجنوب لأعوام الماضیة ،هذه الوثائق تزودنا ببعض المؤشرات المهمة الخاصة تتدی?لت
الس?ان: احصاءات 1906 أعطت النتائج التالیة
البیض ------------------- 5471 سا?ن
الحراطین ---------------- 5665
المجموعة ---------------- 11136
وفي هذا العدد یم?ن احصاء 2200 قادر علی حمل السلاح وتعداد 1906 أحصی 2306 سا?ن أ?ثر من 1901 بفارق خفیف ول?ن هذا لا یعني أن هنا? خطأ في تعداد1901 فالاجتیاح قد أدی الی تناقص عدد الس?ان ( وفاة ، هروب.....) وبعد الاستقرارالامني في هذه الخمس السنوات الاخیرة فعدد الس?ان يبدو قد تزاید .

1- الفقاقیر: میزانیبة أقالیم الجنوب الموافق علیها یسمح باعادة صیانة الفقاقیر بش?ل یجعل المال?ین یصلحون شب?ة المیاه
2 - الابار الارتوازیة : ورشات الحفرلم تتوقف في تدی?لت حفرت 10 أبارثم زاد العدد الی 15 بئروهو العدد الحالي الأبارالجدیدة هي :

الاقلیم العمق (متر) التدفق (لتر) علی الأقل
تیط 80.00 2460
فقارة الزوی 101.70 1000
-- 95.20 750
-- 92.56 1000
-- 96.00 900
فقارة العرب 84.24 700
-- 96.30 717
اقسطن 76.03 1600
-- 94.72 1150
الساهلة الفوقانیة 107.00 3000
مجموع التدفق 13327

اضافة الی ذال? فقد تم اعادة حفرأبارعین صالح وزاد اجمالي التدفق الی1260 لتروبئرتیط الأول الذي نزل تدفقه الی 99 لترقد تم اصلاحه وحفربئرین في انغر لم ینجح لأن الة الحفرلم تجد المیاه الجوفیة
3 - الثروة الحیوانیة : العرض الذي قدم في 1908 یوضح بأن هنا? زیادة 500 حمار،3500 خروف علی تقدیرات 1905 عدد هذان النوعان من الحیوانات تضاعف ویعود الفضل ال?بیر في ذال? الی ضم أسفل توات الی الحدود الاداریة لمنطقة تدی?لت
4 - التجارة الصحراویة : في 1908 تم وضع قرض 10000 فرن? من میزانیة اقلیم الجنوب تحت تصرف الملحق بهدف تشجیع التجارة الصحراویة وذال? بتقدیم قروض بدون فوائد بقیمة 500 فرن? حتی 1000 فرن? الی تجار تدی?لت الذین یرغبون في تصدیرسلعهم الی السودان.
5- الادارة: بمنشور19 أفریل1907 تقسيم أقالیم الواحات الصحراویة تغیرتماماً فأسفل توات (اقلیم رقان) وتماسنین (فورفلاطرس) تم الحاقهما بملحق تدی?لت الذي یتبع بدوره الی الاقلیم العس?ري ورقلة ومقرها الرئیسي عین صالح وبلدیة س?ان ورقلة ومقرها ورقلة و?ل المصالح الاداریة تتبع الی اقلیم قسنطینة .
لم ی?ن 1906 بالم?ان دفع اللزامة دفعة واحدة وقد تم تخفیض ربعها علی الس?ان وفي 1907 تم تخفیضها وتثبیتها ب31200 فرن? عوضاً من 52000 فرن?
6 – التقدم : باختصار فمنذ 1905 أحرزت تدی?لت بعض التقدم بالابار الارتوازیة التي حفرت تعطي 19 مترمكعب من المیاه في الدقیقة ما یعادل تقریباً نصف تدفق الفقاقیر وعتاد دی?وفیل ساعد في النقل السهل والسریع للرمال في بساتین عین صالح وبالحصول علی هذان الموریدان استطاع س?ان عین صالح انشاء مزارع نخیل جدیدة

محاولة في تاریخ البلاد

من المستحیل اعادة بناء تاریخ تدی?لت بصفة أ?یدة وذال? راجع لنقص الوثائق والمراجع قائد أقبلي السي حمزة رجل قوي وذ?ي وتقریباً المتعلم الوحید في البلاد الذي یم?ن أن یعطي تواریخ ل?ل الأحداث ولسوء الحظ لا یمل? معلومات دقیقة حتی علی تاریخ أقبلي ،أما عن التجمعات الس?نیة الأخری فهنا? عدد ?بیرمن الأساطیر یسوقها بعض الأشخاص وفي أعلب الأحیان شیوخ مسنین وفي القرن الأخیر فقط یدأت ال?تبات علی الحقبة الماضیة ل?ن تبقی مجرد نطریات ، وتاریخ تدی?لت هو تاریخ الس?ان البیض (عرب- و بربر) لانهم الوحدین الذین حافظوا علی عاداتهم وبقوا مخلصین لمجتمعاتهم البدائیة ، أما الحراطین من عرق أسود فی?ونون تجمع بسیط ن?رة وهم عملاء لسابقیهم , السید دوفیریر (Duveyrier) أراد أن یربطهم بالعرق الجرمنتی?ي ل?ن في ما یخص تدی?لت فهي حالة خاصة فالحراطین هم خلیط مولدون من العبید القداما المحررین .

الجزء الأول
تدی?لت حتی التدخل الفرنسي
نطرة علی تاریخ البلاد


قدماء المأرخین لم یذ?روا تدی?لت فابن بطوطة وابن خلدون الذان ?تبا في القرن الرابع عشرقد وصلا حتی توات وقورارة ل?ن لم یتطرقا الی تدی?لت فی ?تبهما ،فالأسد الافریقي والمأرخین الحدیثین الأخرین رغم أنهم غرفوا معلومات من ?تب الذین سبقوهم الا أنها التزمت الصمت عن تدی?لت وهذا الغیاب للوثائق یم?ن تبرره ویدل علی أن أقلیم تدی?لت أصبحت له قیمة الا بعد زمن بعید بعد توات وقورارة اذاً قراها النامیة لم تجلب في الأول اهتمام الرحالة فمواقعهم الغیر متمر?زة علی ممرات التواصل أدی أیضاً الی اهمالها لوقت طویل رغم اننا نجد عند ابن خلدون المعلومات التالیة عن الطرق الموصلة الی المغرب والسودان .
« فی ثلاثةعشر یوم من سلجماسة في اقلیم یسمی توات توجد فئة من أومانو این هنا? أ?ثرمن200 قریة متجهة من الغرب الی الشرق فی أقصی الغرب تمنطیط وهي الیوم مدینة م?تظة بالس?ان وهي محطة للقوافل والذین یمرون ویمرون من المغرب الی مالي مدینة في بلاد السود وبین تمنطیط وغاو في حدود مالي تمتد أراضي شاسعة موحشة ولیس هنا? أي موارد میاه والمسافرین لا یم?نهم التقدم بدون مرشدین خبراء ینتمون الی س?ان بدو یرتدون اللثام والذین یقطنون هذه الناحیة البریة المتوحشة .
بودة هي أقدم قریة في توات و?انت قدیماً النقطة التي ینطلق منها التجار الذاهبین الی ولاتن م?ان متقدم في ممل?ة مالي ل?ن هذه الطریق توقفت ل?ثرة عملیات قطاع الطرق عرب سوس الذین یسعدون لسرقة المسافرین واعتراض القوافل مروعین الطریق التي تذهب الی بلاد السود مروراً بتمنطیط »
ابن بطوطة ?تب في رحلته الی السودان « في یوم عید الفطر ‎‎وصلنا عند بربر یرتدون اللثام ??ل الأخرین الذین قابلناهم (الهقار) فزودونا بالأخبار عن بلادنا وأخبرونا أن قبیلة خراج قد ثارت علی ابن یقمور وانها تستقرت في تسابیت في بلاد توات هذه الأنباء بعثت الخوف في القافلة ثم وصلنا الی بودة أحد أ?بر مدن توات »
وحسب الموروث المحلي رق توی?لت ?ان عبارة عن غابة یس?نها التوارق وهذا ما یتماشی مع ما قاله ابن بطوطة وابن خلدون الناحیة مشابها لتوات وقورارة فمثلا زراعة النخیل ستقود الی محاولات معزولة لزراعة النخیل علی نقاط ماء معروفة ثم انطلاق الفلاحة والغابة ?انت ملاز ل?ثیرمن البدو القي بهم في الجنوب من جری الحروب المستمرة والشرسة التي ?ان شمال افریقیا مسرحاً لها و?انت أیضاً الأراضي الجدیدة المفتوحة لفائض الس?ان بربر قورارة وتوات ، فتدی?لت اذاً نمت شيء فشيء بدون أن تجلب انتباه أي أحد وذال? نظراً لعزلتها ، ولم تخرج من الظل الا في عصرحدیث نسبیاً لما أصبحت قصورها ممتدة بما ی?في لتقوم بعلاقات تجاریة رؤوس خطوط قوافل السودان تحولت الیها وذالك بدون ش? بسبب موقعها المتقدم وانعدام الامن الذي ذ?ره ابن خلدون .
أول محاولة للاستقرار في غابة تدی?لت

نشأة عین صالح : حسب س?ان عین صالح تجمعهم الس?ني هو الأقدم في تدی?لت وأصله أنه ?ان هنا? في الغابة عین (نبع) التي اختلفت الآری في م?ان تواجدها منهم من یقول انها قرب قصر بلقاسم ومنهم من یقول انها بجانب قارة صغیرة قرب قصر الجدید ،?ل أحملان بدو من توارق الأهقار یرحلون من وقت لآخر الی الغابة والقارة التي م?تون علیها حروف التفیناغ بأولف تشهد علی مرورهم , أحد عبیدهم ویسمی صالح وجد هذه العین واقام علیها زراعة صغیرة فسمیة باسمه عین صالح واذا صدقنا العادات فعین صالح أنشأت في القرن الثالث عشر واصبح ان صالح اسم هذا الاقلیم وتسمی أحیاناً عین صالح أما مصطلح تین صالح فلم یطلق علی غرار الأول علیها الا من طرف بعض الضباط وغیر معروف في البلاد
والأسطورة التالیة نقلت أیضاً مع بعض التغیرات الخفیفة « الغابة ?انت سابقاً ممر الحجاج القادمین من المغرب وتوات وقورارة لذهاب الی م?ة ، فقام أحد الحجاج بتر? العبد صالح علی العین(النبع) أین ?انت تخیم تارقیة اسمها ?لا بنت تنهنان فاستقر صالح هنا? وحفر فقارة المالح التي هي تعمل حتی یومنا هذا و لتوسیع فلاحته أضافة وصلة للفقارة وساعده في هذا العمل المسمی محمد الهده وهوعربي أصله من دلدول (قورارة) و?ان س?ان دلدول یترددون علی مراعي الغابة وبعد انشأ البستان طالب التوارق بمل?یة الارض لانهم هم أسیادة البلاد ونتیجة لصرعات أصبح التوارق من عام لآخر یأتون وینهبون الزراعة ثم أخیراً التزموا بعدم نهب الزراعة علی أن تدفع لهم غفارة بقیمة حملین من التمر مهما ی?ون وهنا? حتی یومنا هذا توارق ?ل أحملان من بین س?ان عین صالح
نشأة المنصور أقبلي :قریة المنصور أنشأت في 1230 من طرف قبیلة تارقیة غیر معروفة و?ان هنا? في الغابة بئریسمی حاسي دبدروفي الأصل أقبلي ?ان اسمها دبدر علی اسم البئروهذا الاسم لازال حتی یومنا هذا یستعمله من حین لآخر س?ان أولف وحاسي دبدر حالیاً مردوم وموقعه قد ت?ون وسط قصبة المنصور التي هي الیوم أطلال .

بدایة النزوح

نشأة قصور التجمع الس?اني أقبلي :بعد المحاولات الأولی لتعمیر لم یتأخر تدفق النازحین ، ففي 1235 قدم عرب من بین تونس و وجدة وبنو أطرام لیس عندنا معلومات أخری علی هاولائی القوم الذي یقال أنهم عرب الوسطة ،قصر أطرام لیس الآن الا أطلال أسفل نخیل عرق شاش وس?انه الوحیدین حرطانیة وابنها وقصر ساهل القدیم بني في 1235 من طرف أولاد أمصیرن قدموا من الشمال أین تر?وا أولاد مرین الذین ?انوا اخوانهم وجاء في نفس الوقت أولاد اسماعیل من أصل غیر معروف و انقسموا الی قسمین واحد بقي بساهل والآخر أقام قصر تا?وظه الیوم أطلال قلیلاً شمال ساهل أما عرق شاش فأنشأ في سنة1273 وقد بناه أولاد مایخاف قدموا من تافلالت ویوجد حتی یومنا هذا قسم من هذه القبیلة وس?ان عین صالح یقولون تفیلالة ولیس تفیلالت ولذال? نستعمل في هذه الدراسة ?لمة تفیلالة بدلاً من تفیلالت الموجودة علی الخرائط الفرنسیة . القریة الحالیة النعامة أنشأ من طرف أولاد مریم القادمون من رقان (توات)وبعض عزي في 1303
نشأة اقلیم أولف : نتفق عموماً أن أولف نشأت بعد أقیلي وقبل تیط من طرف أهل عزي وأول قصر بنیا هو الشارف من طرف مرابطین تمقطن الذین ?ل المعلومات عنهم خاطئة والقصر الیوم أطلال مبني علی قارة تطل علی ?ل ماحولها س?ان الشارف ?انوا في حرب لزمن طویل مع س?ان عرق شاش (أقبلي) فلما یقتل واحد من رجالهم لا تهدأ الحرب حتی یقتل ستةعشر رجل من رجال عرق شاش وال?ثیر منهم هجروا القصرلما وجدوه ضیق وتر?وا لدوي منیا تحطیم قصرالشارف سنة 1716 ، درویش من انر ?ان قد ضرب من قوم الشارف ف?ان یصلي ویقول في صلاته « سأتر? البلاد بوقیة لمن یریدونها » فسمعه أحد المنيا فأخبر قومه دوي منیا حاصروا القصرلمدة شهرواستطاعوا أن یجعلوا فیه ثغرة ویدخلوه فالس?ان منهم من قتل بالسیف ومنهم من أسرواوالقریة ?لها أصبحت أطلال أولف الشرفة دفعت الى دوي منیا ضریبة 1300 مثقال ، قبة سیدي موسی لازالت قا ئمة علی القارة و?راماته مشهورة جداً وقبره ?ان مزار یترددون علیه دائماً .
ماینو التی تری أطلالها من تمقطن بنیت من طرف بوغیرة من واد الضرقة وهذه القریة هجرة قیل الشارف
ظهور قصور أولف الأخری تم في ترتیب مستحیل تحدیده قصر أولف الشرفة بناه قسم من قبیلة أولاد اسماعیل هاولائي الشرفة قدموا من المغرب وجزء منهم استقر بورقلة وجزء آخر في تونس ولم یبقی منهم الا رجلان الطالب عند الله بن اسماعیل وابنه واستقروا بعین صالح ، وفي أولف الشرفة هنا? أسطورة تقول أنه ?ان هنا? ولي مرابط اسمه سیدي العالم بن سعد و?ان له ابن مسافرعلی ناقته ولما تعبت الناقة طلب من أبیه أن یخرجه من هذا المأزق فجأه ابوه لمساعدته علی ش?ل طائرولما أراد أحد رجال القافلة رمیه بالبدقیة انفجرت في یده ثم عادة القوة الی ناقة ابن السي العالم بن سعد وهذا ماسمح له لحسن الحظ باتمام رحلته حتی النهایة
أولاد الحاج خلات الذین یعتقد أنهم من المغرب وهم من بنی قصر أولاد الحاج ، أما مولاي هیبة فأسسها فرع شرفة بوحمد وجدهم اسمه السي جعفر ویس?ن معهم رجل یسمی ?روم ولد الحاج السعید من بلد تسمی سعود الأریاح من الشرق ولیست له سلالة (ذریة) .، أما قصر تقیدیت فبنیا من طرف قوم عین بلبال وقوم انرعلی ید أبناء الشریف عبد ال?ریم بن ادریس الأ?بر وبدون ش? من عائلة ادریس الأ?بر،وأبناء عبد الله ال?امل فرع من الحسانیة قدموا من غیلا قرب تلمسان. مجموعة أولف العرب س?نت بعد أولف الشرفة وقصر العنصر هو من أدی الی ظهورهذه المجموعة وهذا القصر یوجد شمال الواحة الحالیة للحاج مولود أقادیز وأشخاص آخرین استقروا بهذا الم?ان وأنشؤوا فقاقیر وبساتین التي امتدت في الرق بین أولف العرب وأولف الشرفة
وهنا? في الرق بور آخروآثارفقاقیرقدیمة والنخیل ?أنها ألتهمت من طرف الرمال وأشخاص من نفس أصولیهم امتل?وا أراضي في مزیرد(تیط) النصارة أطلال منذووقت طویل ولم یبقی سوی قبة بن عبدالله
قصبة ما یخاف أنشأها أولاد ما یخاف من تفیلالة وفرع منهم أنشأ عرق شاش في أقبلي وس?ان قصنة مایخاف یمارسون التجارة فقط ویزرعون بساتینهم ، أما حینون فبناها أولاد أحمد و أصلهم من ورقلة نشطون جداً ویمارسون التجارة فأصبحوا أثریا وأقویا ف?انوا یغزون جیرانهم ووصل بهم التعجرف والت?بر?ما تقول الأسطورة حتی أصبحوا یفرضون علی الناس أن ینزعوا نعالهم عند المرورأمامهم وقد بنی رجل منهم أي أولاد أحمد حینون یدعی بیدا قصبة بیدا وهذا الرجل لم یتر? ذریة بعده والیوم أصبحت القصبة أطلال وبقصرحینون هنا? ملحق به زاویة وأهمیتها أن ملا?ها یجمعون بعض الزیارة في الأهنت ومن بین الشخصیات الأساسیة التي ?انت تهتم بها نذ?ر سید أحمد الجلابخة ، حرمة الله ، الحاج بن بولاهیة ، محمد لمین . ثم هجرت الزاویة واختفت .
تأسیس تقرافت ?ان من طرف الشیخ سیدي محمد ولد سیدي أحمد من المرابطین تر? الخلفي في توات لیستقر في الشارف ل?ن لم یبقی هنا? الا وقت قصیر، فتبع أولاد سیدي عبدالله أحفادالشیخ سیدي عیسی الشارف سیدي محمد الی تقراف أین قبته لازالت قائمة حتی یومنا هذا
استقرارأهل عزي بتیط وعین صالح : أهل عزي وأولاد باحمو یتجادلون دائماً علی من قدم منهم أولاً الی عین صالح ویم?ن أن نقبل أن أهل عزي علی حق الا أن أولاد باحمو یدعون أنهم قدموا الی عین صالح في القرن الثالث عشر واذا ?ان التسلسل (الشجرة) الذي أعطي لباجودة صحیح فانه لاتبررهذا التأ?د ?ما سنراه لاحقاً أن تسلسل أولاد بیه (مرابطین من تیط) رغم ?برالفجوة یت?ون من أجیال أ?برمن أولاد باجودة ومن جهة أخری من المعقول تقبل أن أهل عزي القادمون من توات وصلوا الی الغابة أولاً ومشار?ة عزي في تأسیس أقبلي في بدایة القرن الرابع عشریؤ?د هذه النظریة وخاصة اذا سلمنا أن عین صالح تأسست في نفس الحقبة مع أقبلي .
أهل عزي هم مرابطین من تفیلالة و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد عبد الرحمان بالنوي تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد عبد الرحمان بالنوي تابع
» تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد عبد الرحمان بالنوي تابع
» بعض الملاحظات علی نظام السقي وتوزیع میاه الفقاقیر بأولف حمادي أحمد الحاج عبد الرحمان بالنوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيــديكلـــت إبــــداع  :: المنتـــدى المحلـــي :: عادات و تقاليد منطقة تيديكلت-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اروع برنامج حساب المعدلات ةصنع الكشوفات تلقائيا للمستويات الإبتدائية
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالأربعاء 23 أكتوبر 2019, 20:50 من طرف mohamedtahar

» أجهزة Satillimite الجديدة تدخل الأسواق
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالأحد 11 ديسمبر 2016, 21:07 من طرف عبد القادر تيديكلت

» الجشع يفخّخ انتقال "براهيمي" إلى إيفرتون!
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 21:52 من طرف عبد القادر تيديكلت

» ميلوفان راييفاتس : "الجمهور الجزائري رائع.. لمست حبّه الجنوني لمنتخب بلاده"
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 21:49 من طرف عبد القادر تيديكلت

» إنتقالات اللاعبين المحترفين الجزائريين لموسم 2016-2017
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 21:18 من طرف عبد القادر تيديكلت

» سيرفر سسيكام عالمي ب2000 يوزر شغال لفترة طويلة لكل الباقات العالمية لليوم 29/8/2016
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 20:56 من طرف عبد القادر تيديكلت

» موقع للحصول على سرفر cccam خاص بك لمدة 24h و 72 h
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 20:50 من طرف عبد القادر تيديكلت

» Fanciful Free CCcam Server 29/08/2016
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 20:38 من طرف عبد القادر تيديكلت

» شرح كيفية التسجيل بجامعة التكوين المتواصل موسم 2017/2016
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالخميس 21 يوليو 2016, 12:51 من طرف عبد القادر تيديكلت

الصحف الوطنية

 
 
 

تصويت
ما رأيك في ستايل المنتدى :
01 - جيــــد
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcap100%تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap
 100% [ 1 ]
02 - ممتــاز
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcap0%تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
03 - مقبول
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcap0%تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
04 - عادي
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcap0%تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
05- سيء
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcap0%تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج لمشاهدة قنوات الجزيره الرياضيه المشفره
نتائج شهادة البكالوريا 2011 ستظهر في ...:
برنامج حساب راتب الموظف الجزائري
مفتاح الترخيص لافاست انترنت سيكورتي تاريخ الانتهاء 2013/4/16 Avast Internet Security
دليل حامل شهادة البكالوريا 2011 _ المنشـ،ــوور الوزآآري 2011/2012
تحميل لعبة gta الاصدار التاسع باللغة العربية
البرنامج الرائع Les CV's لعمل السيره الذاتيه فى لحطات والتحميل مباشر
جمعي فاميلي الموسم الثالث باعلى جودة الحلقات متجددة يومياً
تصحيح النموذجي بكالوريا 2011
°® تحميل المباراة كاملــة مصـر VS الـجـزائـر " نـهائي كأس العالم العسكرية 2011®°
أفضل 10 فاتحي مواضيع
عبد القادر تيديكلت
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
خطار حفاوي
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
youcef-a1
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
عبد الرحيم
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
احباب الله
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
zahra
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
عبد الحليم
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
bibi
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
لخضر سويد
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
عبدالناصر2007
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
افضل الاعضاء
لا يوجد مستخدم
افضل الاوسمة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
افراح من تيديكلت