تيــديكلـــت إبــــداع
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

احبتنا زوار موقع تيديكلت ابداع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

۩۞۩۞۩۞۩ إدارة منتديات تيديكلت إبـــــداع ۩۞۩ ۩۞۩۞

تيــديكلـــت إبــــداع
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

احبتنا زوار موقع تيديكلت ابداع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

۩۞۩۞۩۞۩ إدارة منتديات تيديكلت إبـــــداع ۩۞۩ ۩۞۩۞

تيــديكلـــت إبــــداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تيــديكلـــت إبــــداع

منتدى تاريخي و ثقافي و رياضي متنوع و هادف
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء


بمناسبة عيد الاضحى المبارك 1437 هـ 2016 م يتقدم مشرفي منتديات تيديكلت ابداع لكل اعضاء المنتدى باحر التهاني و اطيب الاماني و كل عام و انتم بالف خير



 

 تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد عبد الرحمان بالنوي تابع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bibi
عضو مشارك

عضو مشارك
bibi


الجزائر
عملي : سائق
ذكر
الساعة الآن :
عدد المواضيع : 24220

تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Empty
مُساهمةموضوع: تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد عبد الرحمان بالنوي تابع   تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالأحد 20 فبراير 2011, 01:01

تدی?لت تحت الاستعمار الفرنسي

في 1899 سمع س?ان عین صالح بأن هنا? بعثة فرنسیة تتجول بتد?لت فبعث أولاد باجودة الی السلطان یستنجدون به لخشیتهم ، ثم سخنت الرؤوس وقررت قبائل عین صالح باتفاق الجمیع الخروج الی رد الفرنسین وبعد وصولنا الی حاسي منقر أین ?انت هنا? رسالة تهدید قررنا عدم السیر أبعد من تل? النقطة فالقوم یستعدون للهجوم
معر?ة اقسطن : بعد ما وصلت مهمة فلامون یوم 27 دیسمبرقرب فقارة عبدالقادرمجموعة اقسطن محروسة من قوم ورقلة و?انوا یشعرون أن الس?ان یعادونهم فأعطوا اشارة الی الصبایحي الصحراوي لیظهروا ، س?ان عین صالح بعد أن أخبروا بوصول الحملة تجمعوا بملابسهم الملونة بألوان الاحتفال والمسیقی تنادي المحاربین وال?ل متأ?د أنه ذاهب الی نصر مؤ?د فحتی المرابطین دفعوا برجال منهم لمساعدة مبیدین ال?فاروبعض الشیوخ المسنین أرادوا تعقیل هذا الحشد الذي لم یستمع له لان ?لاماتهم غیرمسموعة وبثقة وصل العمود یوم 28 الی اقسطن علی الساعة الثامنة ومعها الابل التي تحمل الأمتعة وال?بار یتقدمون الصفوف فتقدموا لیلتفوا حولهم متجاهلین تحذیرات الفرنسین الذین أستعملوا أسلحتهم فسقط العمود المهاجم تحت الطلقات مذهولین ومدمرین و?انت المعر?ة قصیرة جداً ففز س?ان عین صالح بعد أن خسروا قرابة خمسون قتیل ومائة وخمسون جریح وأربع وستون أسیر و?ان ?ل ال?بار تقریباً قد قتلوا وعائلة باجودة ?انت الأ?ثرمعانات فقد قتل الحاج المهدي مع أخیه بوعمامة أما دحاج الذي منعته نساء المنزل من الذهاب الی اقسطن فقد بقي هو أخیه الأصغرمحمد الوحیدان الذان یمثلان عائلة باجودة أما الحاج أحمد بلو من المرابطین فقد أصیب اصابة بلیغة في قدمه ثم عاد السرب الصحراوي بعد نهایة المعر?ة الی الحملة (المهمة) بفقارة الزوی الذین رغم ?راهیتهم لم یتجرؤا علی مهاجمتها
دخول الفرنسیین الی تیط : الس?ان و?بار القوم أصیبوا بعله شدید فقرروا المجيء لتفاوض مع النقیب بین(pein) الذي ذهب الی عین صالح لیلاً فتعهد اال?بار بقبول الاستعمار ویوم 29 صباحاً رفع العمود الفرنسي الصغیرالعلم الفرنسي علی قصبة باجودة فسیدي الحاج عیسی الذي تنبأ في القرن الثامن عشر بحتلال الأغواط قد تنبأ أیضاً باستعمار عین صالح حیث قال:
« الفرنسین سیضح?ون ویفرحون في شهر رجب ورمضان سیجرحون في عین صالح وفي تیط یزرعون ولا یحصدون »
بابا ?بیر أولاد دحان الذي لم یتدخل في حرب اقسطن جاء یقدم خدماته في 1900 الی المنتصرین
معر?ة الدغامشة : ما ان سمع س?ان الغرب بوصول الفرنسین الی تدی?لت تسلحوا لنجدة اخوانهم في الشرق وعندما وصلوا الی البر?ة في 4 جانفي 1900 وعددهم ألف وثلاثمائة مقاتل توقفوا بها وأرسلوا الی الحامیة الفرنسیة رسالة یطلبون منهم فیها مغادرة البلاد فوراً وفي 05 جانفي العمود الذي بات طیلة اللیل مستیقطاً یشعل النیران انطلق مب?راً ووصل الی جنوب الواحة وتوقفوا قرب الدغامشة ثم تمر?ز القوم والسریة الصحراویة علی ال?ثبان الرملیة (العرق) وتوقف المهاجمین علی مسافة ألف ومائتین متر بنیارهم المتفرقة محاولین الاختباء وراء التلال الصغیرة للفقاقیر فمحاولتهم لتغلب علی القوات الفرنسیة ?انت بدون جدوة وعددهم أصبح عاجز أمام قوة نیراننا ، وأنتهت المعر?ة بعد ساعتان وهرب الناجون تار?ین علی أرض المعر?ة مائة وخمسون قتیل ومائتان جریج و?ل القافلة . وبعد هذا حذا الدورو ?بیر أولاد یحي حذوة بابا وجاء یساند المسألة الفرنسیة .
قضیة انغر: بعد معر?ة الدغامشة س?ان الغرب استمروا في الهیجان وباشا تیمي بدأ التعبئة في الصف الأحمدي بتوات ل?ي یطرد الفرنسین وس?ان انغر تن‎ظموا دفاعیاً ?ما تعززت حامیة عین صالح بالرمات الصحراویة الذین جاء بهم الرائد بومقرطن (baumgarten) في 22 جانفي ، س?ان انغر تر?وا القوم الفرنسي یدخل انغر ل?ن عندما وصل الرائد بومقرطن مع بقیة القوات رفضوا الاستسلام له ولما هوجموا في القصور تر?وا أرض المعر?ة وأغلقوا علیهم قصابهم ومن وراء جدرانها یسبون ویشتمون بابا والدورو الذان ?انا یسیران مع الجیش الفرنسي ، فبقي القوم والصحراویین أمام القصبات بدون أن یتم?نوا من دخولها حتی الی یوم 26 جانفي أ‌ما بومقرطن فقد عاد الی عین صالح مع حمیع من ?ان معه .
باشا تیمي ینظم مقاومة في الغرب: أخیراً وصل باشا تیمي الی تدی?لت مع الوحادات التي حشدها بتوات محرضاً أهل الغرب وفارضاً أتاوة بمائة دورو علی من رفض الانضمام الیه ?س?ان أقبلي الذین رفضوا الانضمام لحملته والتي لم یدفعوها له وفي أولف ال?بیر من الناس انضموا الیه ونزلت الأتاوات علی الذین تماطلوا ومنهم من فر الی توات وتم?ن الباشا ادریس بن ال?وري رغم ?ل شي من جمع ألف وثلاثمائة رجل وجاء الی انغر ودخلها یوم 26 فیفري ونظم دفاعات بقصبة حدقة وقصبة أولاد أحمد بن جلول أما الحصون الأخری فتف??ت تحت أوامره لتساعد في الدفاع علی أهل انغرفي ?ل انتباه ودفاع شخصي فقطعوا الحبوب قبل نضجه وخزنوه مع التموروالمواد الغذائیة المتوفرة حینها في القصبة ، ثم وصل الی عین صالح عمود تدی?لت بقیادة العقید دو (deu) حیث وصل القسم الأخیر 14 مارس .
احتلال انغر : عمود تدی?لت ?ان مدعم ب600 یندقیة و50 سیف ومدفعان فخیم بالقرب من انغر فی 18 مارس فقام المدافعین عن انغر بالتمر?ز علی ال?ثبان الرملیة (العرق) وفی المساء قاموا بمهاجمة و تحدی دوریاتنا وفی یوم 19 مارس تقدم العمود الفرنسي الی الأمام وقام القوم بالالتفاف علی ال?ثبان (العرق) لارغام أهل تدی?لت علی التراجع والذین عبروا الواحة بسرعة وعادوا الی الاختباء في القصبة ثم عبرعلی الساعة السابعة العمود الفرنسي ال?ثبان الرملیة (العرق) علی ضفاف الواحة لیصلوا الی القصبات فبدأت المدفعیة بالقی القذائف علی القصبة التي تطیارت شظیاها في السماء فأختباء المدافعون وراء ما بقي من الجدران محاولین أن یتفرقوا علیهم والعاصفة الرملیة التي ارتفعت غرباً في وقت قصیر دفعت بالعمود الفرنسي الی عبروا الواحات و التقدم سربعاً نحو الهدف وعند الحدود تبادل المدافعین والمهاجمین اطلاق نار قصیر بینما ?انت المدفعیة تدمر الحصون .وعند وقف اطلاق النار قام الرجال المختبئین بقصبة أولاد أحمد بن جلول باصلاح الثغرات التي ?انت بها وعلی الساعة العاشرة تم?ن المهاجمین من العبور من خلالها واستمات المدافعین یقاتلون بشراسة وراء الثغرات ومن منزل الی منزل وقام جنود الهندسة بتفجیرالسطوح بواسطة مفرقعات من المتفجرات فتم?نت ?تیبة الصیادة الافریقي والرمات الجزارئین من أ ن یصبحوا سادة الموقف في القصور واستطاع بعض المدافعین من الفرار عبر شمال الواحات وآخرون قتلوا عند مرور المستطلعین بین القصوروالنخیل والباقي أسروا وبعد اقتحام القصبة الشمالیة جمع الأسری في الساحة بینما ?انت المدفعیة تحضر الی اقتحام قصبة أولاد حادقه فقاموا بفتح ثغرة في المسجد الموجود بین المهاجمین والقصبة وعلی الساعة المحادیةعشروالنصف دخل الرمات الصحراوین المسجد مرفقین بالصبیحي الصحراوي بینما ?ان القوم یحاولون مداهمة قصبة أولاد حدقه فمن الصعب المرورعبر الثغرة واستطاع المدافعین من منع المهاجمین وفرضوا علیهم خسائر وعلی الساعة الواحدة والنصف ارتفع قماش أبیض فوق القصبة فأقف اطلاق النار وخرج باشا تیمي ومعه مغربي من البواب وهو یحمل بندقیة وعلی رأسها قماش أبیض لیعلن استسلامه ویحل نفسه من أي مسؤلیة عن المدافعین الذین رفضوا الاستسلام وأنه لا یت?لم الا باسمه الخاص ، ثم تواصل اطلاق نار ضعیف وفي الأخیر‍ غادرالمدافعین الم?ان ثم أسروا بعد ذال? . العمود الفرنسي حسر تسعة قتلی وستة وأربعین جریح بینما هزم أهل تدی?لت نهائیاً وخسروا خمسمائة قتیل وأربعمائة أسیر بینهم عشرون ?بیر .
استسلام واحتلال تدی?لت : هزیمة انغر حطمت ?لیاً الجزء المقاوم و?ل تدی?لت مرعوبة وتخریب القصبات أحبط الأهالي الذین ?انوا یظنون أنهم محصنین فقام العمود الفرنسي بجولة عبر تیط وأقبلی وأولف و في تیط جاء سیدي علی ولد محمد الصالح وهو من أهل عزي یرتعش من الخوف أمام العمود الفرنسي أما أهالي أقبلي فقد اختبؤا من الخوف في الفقاقیر ظانین أن ساعتهم الأخیرة قد حانت ثم اطمأنوا سریعاً لما عرفوا أن الفرنسیین لن یؤذوهم وجاء ال?بار أمام العمود الفرنسي وفي أولف استسلم الشرفة أ?ثر من أولاد زنان الذین اختبؤا أما الأخرون فاستقبلوا الفرنسیین ل?ن بصفة سیئة للغایة وبعد مغادرة العمود الفرنسي استسلمت تدی?لت نهائي وتم تعین حامیة بعین صالح وانغروتیط ومن ذال? الیوم أصبح عهد جدید لتدی?لت التي أصبحت فرنسیة

تاریخ البلاد بعد الاحتلال

العلاقة مع التوارق في 1900 : بعد احتلال تدی?لت عرض التوارق علی الس?ان الفرار الیهم وتر? البلاد للفرنسیین ل?ن القلیل منهم فروالذین ?انوا ملا? اختاروا البقاء وسط بساتینهم مهما ی?ن شعورهم نحونا ، أما أیطاغل أمون?ال الهقار وسیدي أق قراجي فقط اللذان ?ان العقید دیو قد راسلهم اختاروا البقاء جانباً وعدم التدخل وفي نهایة أفریل أهل تدی?لت غزوا بعض جمال أولاد زنان و?ان علی النقیب بزار (bezard) من السریة الصحراویة أن یقوم بغزو مضاد جنوب أقبلي في شهر جوان ، فقوافل نادرة من التوارق یخاطرون بالقدوم الی أولف و عین صالح والعلاقات التجاریة بین الأهقاروتدی?لت تعود بصعوبة . ففي 05 جویلیة غزی التوارق بعض س?ان انغر قرب میلو? ?انوا قادمین من مویدیر فقام بابا بغزو مضاد علی التیطوق في شهرأوت و رداً علی هذا الغزو المضات قام التیطوق في 15 أ?توبربسرقة خمسة و ثلاثون جمل من أهل أقبلي . وبعدها في 12 أ?توبر قام توارق الأهقارو الأزجیر بسرقة جمال من الزوی قرب عین السو?ي ?أن التوارق یریدون أن یعیدون أیام حملات السطو الماضیة
تنظیم الاقلیم : ?ان یجب في وقت قصیرالتف?یرفي فرض القانون في تدی?لت بدل الفوضی السائدة ف?ل أناس من أصل واحد ?انوا متجمعین ما أم?نهم الأمر معاً تحت قیادة معینة و?ان هذا التقسیم دقیق جداً لانه علینا تجنب تلاقي مصالح مختلفة مما یتسبب في ایقاظ أحقاد قدیمة وقد تم اختیارال?بار من العائلات المؤثرة .وینقسم أهالي عین صالح ?التالي :
الزوی : عرب رحل (بدو) ومقیمون وهم من أولاد سیدي الشیخ ولهم شرف دیني و قتالي ویقیمون بفقارة الزوی (الفقارة ، زاویة حینون ، زاویة مولاي هیبة ، وسلافن) الساهلة الفوقانیة وملیانة و?بیرهم سي عبدالقادربن الجیلالي وخلفه بعد وقت قصیرأخیه عبد الحا?م
أولاد دخان : عرب رحل ومقیمین ویس?نون باقسطن (أسون ، تاغمت)،حاسي الحجر،و?بیرهم بابا ولد محمد أما بالنسبة لانغر ولأن ?ل ?بارهم قد قتلوا فقد ألحقوا الی قیادة بابا .
أولاد باحمو : عرب مقیمین ورحل ویقطنون باقسطن (القصبة الفوقانیة ،أسول ،تاغمت) عین صالح بقصر العرب
و?بیرهم دحاج ولد الحاج عبد القادرمن عائلة باجودة .
أولاد المختار: عرب مقیمین و بدورحل ویس?نون بفقارة العرب واقسطن وعین صالح (قصرالعرب)
و?بیرهم الحاج عبدالسلام ولد دحاج
أولاد یحي: عرب رحل(بدو) ویس?نون الساهلة الفوقانیة والساهلة التحتانیة والقسم الصغیر أولاد بودحان یلحق بقیادتهم
و?بیرهم الدورو عبد القادر بن الحاج أحمد
أهل عزي : مرابطین مقیمین ویس?نون الساهلة الفوقانیة ،ملیانة وعین صالح (قصر المربطین ، الدغامشة ، زاویة الماء ، البر?ة) و?بیرهم عبد القادر بن عبد ال?ریم
اقلیم تیط : مرابطین مقیمین من أهل عزي وشرفة مقیمین بالزاویة و?بیرهم السي علي بن محمد الصالح
أقلیم أولف : بطلب من الأهالي لم یعین أي ?بیر?قیادة ل?ن ?ل جماعة عینت ممثل یمثلها في العلاقات مع السلطات
تمقطن : أولاد یحي بدو رحل ومقیمین وممثل الجماعة مبار? ولد الحاج أحمد
أولف الشرفة : شرفة مقیمین وممثل الجماعة السي محمد ولد مولاي عمار
أولف العرب : أولاد زنان مقیمین وممثل الجماعة محمد ولد محمد وأولاد باطلة وأقبلي ألحقوا بنفس القیادة .
أقلیم أقبلي : ?نتة مقیمین بالزاویة ، أولاد الحاج أمحمد مرابطین یس?نون بالمنصور وفولان مقیمین بساهل والشرفة مقیمین بعرق شاش وال?ل تجمعوا تحت قیادة واحدة ویرأس الجماعة الشریف مولاي عمار ولد مولاي الواتیق
محاولة انتفاضت أولاد زنان : ?ان س?ان تدی?لت یأملون أن ی?ون الاحتلال مؤقت وأن سلطان المغرب سیأتي لطردنا ولعجزهم صابرین ل?ن ینتطرون الفرصة المناسبة فحوادث الساهلة ،المطارفة وقورارة ?ان لها انع?اس ?بیرفي تدی?لت وخاصة أولاد زنان ?انوا معادین ولذال? أرسلنا حامیة صغیرة من خمسون بندقیة والی أولف وقمنا بتغیر?بیر أولف الشرفة لأنه ?ان قلیل الذ?اء بدون سلطة فأستبدل بمولاي هاشم ، وفي 1900 أراد أولاد زنان استغلال فرصة تواجد فیلق تدی?لت بتوات لیهاجموا الجنود القلیلة الباقیة بأولف والاستولی علی المأونة فتصدی لهم ال?بیر ثم خرج لهم الملازم ?وتنیست (cottenest) في 02 مارس من عین صالح علی رأس قوم صغیر لأول مرة في البلاد ثم أعاد أولاد زنان الی النظام ولما أراد المحرض علی محاولة الثورة الحاج أحمد دحا ،الفرار قتله المخازني ثم حمله الی عین صالح .
صعوبات مع التوارق في1901 : في 1901 قام بابا بغزو مضاد علی ادنان الذین أتوا الی سوق توات لبیع الغنائم التي جمعها من السطوعلی قبائلنا . فمن شهر جویلیة توقفت قوافل التوارق نها ئیاً عن المجيء الی أسواق تدی?لت متحججین شح الموسم والأمر الأ?ید هو أن ال?نتي عابدین قد استقرفي الهقاروهنا? شائعة أنه یجند حر?ة لیسیربها الینا وفي أوت استعادت بعض القوافل مبادلاتهم ، وفي سبتمبر قام بعض التورق بالسطو علی خمسون جمل ?لم شمال اقسطن ، محاولات عدیدة لاستعادت المسروقات ل?ن دون جدوة وبعد ?ل أنواع التهرب صرح أتیسي في شهردیسمبرو الذي خلف أیتقل الذي توفي أن هذه الابل أخذها الشعانبة
معر?ة تیت (الأهقار) 1902 وت?وین جزء السلام في التوارق .في 1902 غزی ?ل غالی قافلات عائدین الی تدی?لت ،فذهب ?بیر أهل عزي وانغر وأولاد یحي الی الأهقارفي 22 مارس للتفاوض واسترجاع أسهمهم من الأشیاء المسروقة الملازم ?وتنیست تبعهم ومعه مرافقین لیحمونهم من أي اعتداء محتمل فاجتازت السریة الصغیرة مویدر ودخلت الهقار وفي تیت هوجمت من ثلاثمائة مهارة أغلبیتهم دق غالی واستمرت المعر?ة بحظوظ مختلفة حتی انتهت بهروب المهاجمین الذین خسروا واحد سبعون رجل علی الأرض والأحیاء تفرقوا وبعد معر?ة تیت أغلقت أسواق تدی?لت علی التوارق ولسوء الحظ هذا الحضر أضر بأهل تدی?لت الذین لم یجدوا أین یصرفوا منتوجاتهم من التمر. الحاج أحمد بلو عوض ?بیر أهل عزي الذي قتل بتیط
هذا الدرس الذي أعطي لتوارق جعلهم یبدون شعور أقل میول للحرب ، باجلود أمغار اهنت جاء الی عین صالح لمقابلة رئیس الملحق وهذا ما فتح الباب أمام موسی أق أمستان الذي تدورحوله مجموعة السلام في الأهقار والذین لا ینتمون لهذا الخط یتبعون الامون?ال أتیسي المدبر لمقتل مهمة فلاطرس .
الغزو المضاد في الأهقار : في سبتمبر 1902 أشیر الی مرور غزو من مائة مهري من التوارق بعین السو?ي فقام خمسون رجل من سریة تدی?لت التي هي في اطار الت?وین ومعهم عشرون قوم من الزوی ونزلوا الی فارس أم اللیل وامسقم حیث وصلوا في 14 سبتمبر ففر الغزو بدون أن یأخذ معه أي شيء وم?ونین من سبعة وثلاثون مهارة من توارق الأزجیر ویقودهم الس?و أق یحي المسمی رس?و وفي نفس الوقت سمعنا أن غزو من التوارق قد سرق ابل لأولاد دحان ?انوا یرعوا بالقرب من عین الرجم (مویدر) ?ما هنا? شائعات أن توارق الأهقارقد تجمعوا في عین أمقل لیهجموا علی عین صالح .،النقیب ?وفیت (cauvet) رئیس ملحق أرسل غزو مضاد الی الأهقار بقیادة الملازم قیلو لوهان (guillo lohan) الذي غادرعین صالح بتعداد 170 بندقیة منها 40 مخزني و20 قوم من أولاد یحي والذي قام بالدورة ادلس ، تنطرابین ، تمنراست وتم?نوا من اتباع أثر السراق اسقمرن الذین فروا بعد ما قتل منهم بعض الرجال واستطاع العزو المضاد من انتزاع منهم بعض الجمال ، وفي نفس الوقت ?ان ?بیر الزوی بجیش حراسة مع ثلاثون خیال بالمویدیر وتقدموا حتی طاسیلي الأجیر بدون ملاقات أي أحد في طریقهم .
عودة العلاقات مع الأهقار في 1903: موسی بدأ ینمي في عدد أنصارالصلح علی الرغم من أنه ?ان یسرق باستمرار و?ان الغزو المضاد یجوب أنحاء الأهقار وفي 1903 قام بارسال نواب الی عین صالح حاملین احتجاجات وتفاني موسی أق امستان الذي دعي الی أخذ التصرف ?أمنو?ال م?ان أتیسي وبعدها فتحت أبواب سوق عین صالح في وجه التوارق .
التوغل في الأزجیر وغزو مضاد في الطسیلي : س?ان الأجیرأصبحوا أ?ثر عدونیة وبینما ?ان بابا في دوریة حول مویدر في جانفي 1903 لحمایة سریة تدی?لت فوصلوا نواحي عین الرجم ?ان الملازم بسیط (basset) یسیرالی أمقید فواصل حتی الطسیلي وأخذ بعض الأبل . وفي شهر فیفري أخذ الغزاة عشرة جمال من بدو أقبلي قرب فم الزقاق (أهنت) وفي 24 مارس قام ستة مهارة من الأزجیر بقتل أسود و أخذ جملین قرب عین السو?ي ثم قاموا بملاحقة قافلة من عین صالح ولحقوا بها عند حاسي مولاي مسیرة یوم من أغدامس فقتلوا منها رجل و جرحوا آخرثم سرقوا خمسة وعشرون جمل وبعض السلع ثم وضعوا مر?زمن 20 رجل وثلاثة شوافة بتماسنین في تیغمار وقطعوا طریق اغدامس نهائیاً ولفتح الطریق أرسل الملازم بسیط الی الطاسیلي الذي خرج من عین صالح في 19 جوان ومعه 50 مهاري ثم لحق بیهم قوم تدی?لت ب100 مهري عند خنقة الماء وأمقید وعلیهم العمل مع سریة قادمة من ورقلة تحت قیادة النقیب بین الاّ أنهم لم یستطعوا الالتقاء فعمل ?ل منهم علی حدا فمجموعة تدی?لت دخلت واد تریجرت وألتقوا في عین تفرسین بغزو من 40 تارقي ?انوا ذاهبین الی مویدروبعد معاقبة القبائل الذین سلحوا الغزو عادت السریة الی أمقید ثم الی مویدر ، وفي سبتمبر 1903 أشاع مبعوثوا أتیسي أن 700 تارقي یتقدمون نحو عین صالح و?انت في تل? الحقبة حملة شائعات زائفة وهي نتیجة حادثة الساورة (معر?ة منقر) في نوفمبر 1903 وجدة دوریة ?تیبة تدی?لت أثار 14 مهارة بواد أنسرفا (مویدر)وهم غزو من الأزجر ولم یتم?نوا من ملاحقتهم فقام الغزو بمهاجمت اثنان من أولاد باحمو وقتلوا منهم واحد وجرحوا واحد فوجدته الدوریة .
استسلام افوغاس وقدوم موسی أق امستان الی عین صالح : فهم التوارق فی النهایة أنه منذو احتلال الفرنسیین لتدی?لت لم یعد لهم أمل في نهب البلاد ?ما في السابق ، اثنان من افوغاس أدرار قدما الی عین صالح في بدایة نوفمبر 1903 وهم یقودان مهري قدا وهما مبعوثان من طرف جماعة أدرار ورئیسهم محمد إلي وهم ینقلان استسلام أدرار. وفي دیسمبرأزیول الذي خلف سیدي أق قراجي في قیادة التیطوق یتحضر للحصول لهم علی الأمان.، ولأن موسی ?ان متردد ذهب الحاج أحمد بیلو الی الأهقار فی جوان لاقناعه بالمجيء الی عین صالح ?ي یمضي عقد الاستسلام . وبعد عدة محاولات رافقه فیها الی غات تم?ن أخیراً من اسطحابه الی عین صالح وصلا في 21 جانفي 1904 فسعد س?ان القصورلأنهم أملوا أن هذا الحدث یؤدي الی السلام النهائي مع التوارق.



عادات وتقاليد


تنظیم المجتمع
أقسام وعلاقات اجتماعیة : الأجناس الم?ونة لمجتمع تدی?لت حافظت علی تباینها تماماً علی ش?ل طوائف مغلقة جداً والطبقة المسیرة مش?لة من العرب والبربر أما السود بینتمون جمیعهم الی الطبقة السفلی ومن عنصر العرب هنا? الشرفة وهم أحفاد الرسول صلی الله علیه وسلم من ابنته فاطمة وبسبب أصولهم فهم یش?لون طبقة نبلاء حقیقیة وشرفة تدی?یت قدموا من المغرب وهم في یومنا هذا في انت?اسة وانحطاط غیر قادرین علی أي شيء . باستشناء بعض التوارق ?ل البربر مرابطین هم منحدرون من أصول سامیة جداً ورغم شریحتهم الدینیة الاّ أنهم تربطهم علاقة ودیة مع جیرانهم العرب و?ثیر من العرب یعرفون القراءة وال?تابة ل?ن لیسو محاربین و?ل خلافات دائماً تطرح لتوافق ، والبیض لا یترددون في میزاولة التجارة ل?ن یعتبرون الأعمال الیدویة شيء منحط فحتی الذین لا یمل?ون أي شيء یفضلون البقاء في بؤس ملطخین بالطمأ علی أخذ معول وطلب عمل العمل لسد اجتیاجاته ولا حتی الأعمال التي یقوم بها الأجناس المتحضرة معتادین علی الصراع من أجل التواجد یبقون متمددین علی الرمال علی طول القصور ویقضون ب?ل سهولة أیام ?املة في ?سل هاديء والذین یمل?ون البساتین یستخدمون لزراعتها الخماسة وهم حراطین یتر?ون لهم خمس المحصول والناس المهمین منهم جمیعهم عندأتباع سود والذین یقولون أنهم من العائلة ول?ن یدفعون لهم أجر زهید ویعتبرونهم حمل ثقیل علیهم الاّ انهم یتمس?ون بهم للحفاظ علی الوجه الخارجي لأنهم علامة علی علو طبقتهم الأجتماعیة وفي بعض الأحتفالات نری بعض الزعماء یسیرون متبوعین بحراطین حاملین من قصبة الغلیون الی ن?نة تبغ المعلم وهو مشهد مضح? ففي أوقات خلت ?انوا یسیرون ورا ء الحصان ممس?ین بذیله حتی لا یبتعدون .
الحراطین یش?لون الطبقة العاملة وتو?ل لهم ?ل الأعمال الشاقة وهم في أغلب الأحوال عملاء للقبائل العرب والبربر ،والحراطین م?لفین بالأعمال العامة حیث یسمون الأشغال الجماعیة (تویزة) علی أنغام الموسیقة والمعاول تصعد وتنزل باقاع والنتیحة لا یم?ن أن ت?ون ?بیرة فمنذو الاحتلال الفرنسي ألغيت العبودیة ل?ن ?ان من النادر معاملة السود معاملة سیئة فبعد اشترا ئهم من تجار الرقیق الذین یجلبوهم من السودان یعیشون د ائماً بین العائلات التي یعملون عندها ولا بقیدون في الحدید (قنقلة) الاّ في
الحالات الاستثنا ئیة وخاصة عند محاولتهم الفرار .


القنقلة

?ل الس?ان یت?لمون العربیة وهي اللغة الوطبیة بتدی?لت ل?ن بعض العا ئلات البربریة تت?لم الزناتیة والعدید من الناس یعرفون التحدث بالتماشق وهي لهجة توارق الشمال والطبقات الآجتماعیة نادراً من تختلط فیما بینها فالبیض یتزوجون فیما بینهم وفي بعض الأحیان یتزوجون حراطنیات ل?ن الع?س غیرمم?ن في أي حال . وعلی ع?س ما یحدث في البلدان المسلمة الأخری فالناس أحاديین، ونادراً ما تستثنی هذه القاعدة فالرجال المتزوجین لا یتخذون أبداً عشیقات سود بأتم معنی ال?لمة ل?ن عموماً السوداوات یخضعنا أحیاناً لنزوات أسیادهم الذین یخدمنهم .
وضعیة المرة في تدی?لت أ?ثر استقراراً من مثیلاتها في مسلمات الشمال فالمرءة لها بعض النأثیرعلی زوجها الاّ أنه یبقی هو السید في البیت وقد یسمع أحیاناً لأراء زوجته .، وهي غیر ملزومة بالتحجب ولیس من عادة الرجل ضربها وعند ضربها یم?نها تر? بیت الزوجیة وتطلق رسمیاً ومنهم من یحتفظ بزوجته حتی وفاتها رغم آن الطلاق سهل و?ثیر الآستعمال وعند الفقراء تتحمل المرءة حتل الأعمال الصعبة ونساء الأغنیاء عندهم خدم یسهرون علی خدمتهن ، وهذه الحالة الرفیعة للمرءة لا تمنع ارتخاء الأخلاق ، فالعادات الفاسدة متفشیة في المجتمع حتی أصبح الرجال والنساء لا یعیرنها أي اهتمام والجرائم العاطفیة غیر معروفة في البلاد ، أما الضیافة فهي قاعدة مطلقة و?ل المسافرین یتم استضافتهم من طرف الس?ان المحلین الذین یتقاسمون استضافتهم واطعامهم والذین یبقون لمدة طویلة ینتقلون من عائلة الی أخری طول مدة اقامتهم . وال?بار ینزلون عند ?بیر ولا ینزعجون فالمضیفون یتعاقبون علیهم بالضیافة في محل اقامتهم ويأتون لی?لون معهم وعادة ی?ون الأ?ل بوفرة فحتی الخدم والجیران ی?لون من الباقي وهذا طبعاً حسب ثراء ?ل شخص ، ونجد عند الزوی عادة مهمة جداً وهي مخزن الضیافة وهي مخازن مغلقة یخبء فیها بعض المؤنة تحسباً لقدوم الضیف ، ویو?د اثنان وهذه المخازن في الأصل أسس ورعة ویوجد واحد بزاویة مولاي هیبة وهنا? عدد من النخیل مخصص له وقد ورثهم سیدي بوفص وابنه سیدي عبد القادر أما الأخری ففي الفقارة ال?بیرة ونخلها ومائها هو عطاء من سید الحاج محمد والتوارق الذین یأتون لتجارة بتدی?لت یستضلفون بنفس الشيء ل?ن مع بعض النقص وفي عین صالح ینرل التوارق عند المرابطین الذین عندهم معهم علاقة تجاریة وفي الأقالیم الأخری اسقمرن لا یعتبرون مبدئیاً ضیوف لأنهم یأمون دوماً للأسوق ، والتوارق عادة ی?سرون التمر قبل تحمیله وذال? لتخفیف وزنه باستخراج نواته ویعطون نصف النوی الی مضیفهم وأما النصف الآخر فالی الحرطنیة التي قامن بت?سیر التمر ، أما الناس السود فیستضیفهم الأهالي السود
الجماعة : في ?ل قصریندرج تحت اسم الجماعة تجمع أ?بارأو ?بارالاقلیم والتي حافظت علی ال?ثیر من الأدوار التي ?انت تلعبها الی بعد الاحتلال فمن المهم معرفة ما ?انت علیه هذه الجماعة :
في ?ل قصر ?ان هنا? رجل واثنان ?باروال?بیرهو رجل معروف بح?مته وحماستة الدینیة و?بیر في السن وثري أیضاً وهم لیسوا منتخبین ول?ن یقدمون نصا ئح ومساعادات ویفرضون أنفسهم علی عشیرتهم وتجمع ?بار الأقالیم یسمی الجماعة .
تهتم الجماعة ب?ل شي ء یتعلق بالمصلحة العامة أما المسا ئل الشخصیة فیحلها ?بیرقصرالمشت?ین . وعند سماع قدوم غزو تأخذ الجماعة موقع دفاع وعند ما ت?ون مجموعة من الأشخاص ولیس لهم صفة غزو یخرج منهم أحد یحمل قطعة قماش علی رأ س عصی ویبدأ فی محادثة معهم حتی یتم التعرف علیه ولخروج ارسالیة تختارالجماعة عدد من الرجال من ?ل قصرالذین یحاولون منع أي غزو منعزل من الفرارویقوموا باستعادت الأشیاء المسروقة ، فالجماعة لا تتجمع فی تواریخ محدد بل عند حدوث أي حادث فی القصبة ال?بیر یخبرالآخرین الذي قد یستغرق یوم والاجتماع ی?ون بدون احتفال ، وفی أولف العرب القری بعیدة فیجتمعون بفقارة الطوفا الواقعة وسط التجمعات الس?نیة ویعطي ?ل واحد رأیه واذا لم تتوافق الأراء یتفرقون ثم یستعدی الجماعة لتقدیم التنازلات الحمیمیة حتی تتوافق الجماعة وأحیاناً یرسل المشت?ین للوقوف أمام السي حمزة الذي الذي یتصرف ?قاضي.
والظاهر أن ?ل الناس یحترمون قرارات الجماعة وعند الرفض تتصرف الجماعة بطریقة أو أخری لفرض قراراتهم وأخذ الوقت اللازم هو قاعدة عامة ویفضلون تر? الأمورعالقة علی الاسا ءة الی بعض الحساسیات معتمدین علی الزمن والنسیان لیعالجا الأمرولذال? هنا? مسا ئل عرضة علی للجماعة منذو أربعین سنة وبقیت بدون حل الی یومنا هذا .




المعتقدات

الممرسات الدینیة : ?ل س?ان تدی?لت بدون استثناء یعتنقون الدین الاسلامي ،الاّ أن الحراطین لیسوا متمس?ین ?البیض ف?ل منهم یعیش علی الأقل یمجد العادات الدینیة حسب المحیط الذي یعیش فیها ، ففي أقبلي المؤزن یرفع صوته بالنداء المرتل لصلاة بأعلی صوته بینما فی أغلب الأما?ن الأخری ی?ون منخفض نوعاً ما وهذا التحفض یعتبردقیق لشعیرة دینیة ?الصلاة .
وفی رمضان من العادة أن یعلم الناس وقت السحور ولهذا یقوم في القصررجل بالتجول عبرشوارع القصر وهو یضرب علی الدندون لایقاظ الناس لتناول السحور بین الساعة الثانیة والثالثة صباحاً ویعطونه التمر?أجر له . وفی ?ل قصر یوجد مسحد مبني حسب نوعیة المنازل الأخری في البلاد فلا توجد به لا أقمشة ولا زخارف فالجدران عاریة تماماً وقد تستبدل المساجد في بعض الآحیان بمصلات وهي محاطة بجدار صغیر ویتجمع الناس بها لصلاة أما القبب فهی عدیدة ففي ?ل مقبرة تجد قبور عدیدة لصالحین الذین یسعدون بتقدیس المخلصین لهم والش?ل المعهود للقبة هو ش?ل هرم محدب قلیلاً في الأعلی وبها فتحة صغیر للدخول زحفاً علی ر?بتی? الی الداخل ومنها من لها مواعد زیارة ،فمثلاً قبة مولاي الیازید بعین صالح تزار سانویاً فیقومون بتبیض قبر المرابط أین یأتي الناس مساءًا للاحتفال لمدة أربع ساعات تقریباً فالزوار یصلون ویضعون عطایاهم (الزیارة) ثم تنتهي الحفلة بلعبة الفنطزیة (البارود) ویستمرالحفل لمدة خمسة أیام ل?ن هذا لا یحدث حالیاً ثم یقوم الس?ان برش الطین الأبیض علی باب القبة حتی یبار? الولي الصالح منازلهم ، أما المرابطین فیقولون أنهم اذا ?ان لهم نزاع مع أي عربي فی?فیهم أن یذهبوا الی قبة سبعین صالح بن عزي ویدعون علیه قائلین « یاسبعین صالح بن عزی أعطیه مصیبة » فیسقظ العربي مریض في حینها .
الحج : الحج یتم عبر الطریق غدامس وطرابلس وفي الماضي البعید ?ان عبر طریق فزان ثم یصل براً الی المدینة المقدسة ومنذ أن أصبح الطریق الی الحج عبر البحر قل عدد الحجیج لأن القلیل من الأشخاص یمل? المال اللازم للذهاب الی الحج . أما السبحة فلا یحملها الأشخاص بصورة بارزة ل?ن الأشخاص المتدینة یحملونها في أیدهم ولیس من اللائق عندهم وضعها حول العنق ولا یضعها بهذه الطریقة سوی الزوی والتجانیة
الطوائف الدینیة : الأغلبیة في تدی?لت یتبعون القادریة ، والطیبیة ، والتجانیة وأیضاً الشیخیة والسنوسیة وبعض الخوان ل?ن لیسو متطرفین ?ما هي خاصیة هذه الطریقة ، والی جانب ذال? هنا? بعض الطرق الصغیر ?السملالیة (مؤسسها السملالي زاویة في مدین) ولمطایة (مؤسسها السي محمد الحبیب زاویة بتفیلالة) ، الخادم الدیني لشیخ عبد المال? الرقاني بتوات وخادم سیدي محمد بن عبد الصادق من تفیلالة ، الطرق القادریة والطیبیة والتجانیة یمثلهم المقدم ،وقائد أولف الشرفة هو مقدم السنوسیة
الخرافة : ?ما في المجتمعات البدائیة فان الاعتقادات الخرافة تلعب دوراً مهماً في حیاة س?ان البلاد فمثلاً لتفادي عین الحسد یعلق الحراطین عظام حیوان علی جدران منازلهم ویعلقون ف? حیوان أو أباریق في بساتینهم ، والنساء الموشامات واللاواتي بهن شعر ?ثیف فی جباههن هن یجلبن سوء الخظ ، والجیاد المحجلة في أرجلها الأربعة وفي الرأس تعتبر خطیرة جداً والذي یمل? هذا النوع من الجیاد علیه أن یسبح في الدم و ان یخرج علیه الی المعر?ة فسیقتل حتماً وعلی الع?س فالحصان الذي له خصلة شعر ?ثیفة تحت الحلق أو أین یمر الشریط یجلب الحظ السعید لمال?ه ولهذا تجد امرأتان تتشاجران علیه . والناس هنا تخشی ?ثیراً من الجنون التي تس?ن فی ?ل م?ان وتبحث لتلحق سوء بالبشر ویعتقدون أن المرضی عقلیاً قد س?نتهم الجنون والطلبة قادرین علی اخراجهم فمنهم من یدورون علی بطن المریض جمرات من الناروآخرون یستعملون الحنتیت الذي یجلبونه من طرابلس والذي یحرقونه تحت أنف المریض الذي لا یستطیع تحمل الرائحة فیصرخ والطلبة یقرؤن في نفس الوقت أیات قرأنیة وخصوصاً لفظ «بسم الله الرحمان الرحیم » التي یجعل المریض یرددها والذي بهذا الدواء نادراً ما عوضاً من أن یشفی قد یصل المریض الی ذروة الاثارة ،والحیونات أیضاً یم?ن أن یر?بهم الجنون وفي هذه الحالة نخط علی رأسها بالحدید محمر بالنارموضع اللجام ، السي حمزة قاضی أقبلي یدعي أنه لا یداوي من ر?به الجنون لأن أبیه عنده معاهدة مع الجنون ففي هذه السذاجة یجد السحرة مسرحاً لممارسة شعوزتهم وهم متهمون بصرقة قطع لحم صغیرة من الجثث في القبوروخلطها مع اللحم الیابس وأشیاء أخری لت?وین ما یسمی بجرع الحب ?ما یستعملون لنفس الغرض لحم ال?لاب أو حلیب أختین مخلوط بحلیب حیوان ما ،والخسوف هو دوماً أمر مرعب ویقولون أن الشمس تتشاجر مع القمر، وطول زمن الخسوف یضربون علی الدف ویرددون الشهادة ، أما النساء والأطفال فینشدون صلاوات حتی یتفادون بها نهایة العالم . ،والناس یعتقیدون أن حلقة الضوء التي تحیط بالشمس أو القمر تنذر بقدوم الغزو.، ف?ل هذه العلل التي تخفی تحتها قوة مستترة لبد لها من علاج والعلاج هو التمائم وهي تحشی في غلاف معدني أو جلدي أقل شيء ی?ون متقن الصنع وبداخله ورقة ?تب علیها الطلبة أیات قرأنیة بها علامات الشفاء ، والتمائم متواجدة ب?ثرة بتدی?لت وهنا? من یضع ال?ثیرمنها واحدة ضد الجنون والثانیة ضد العین وأخری ضد وجع الرأس .الخ ، ولت?ن هذه التما ئم مفیدة یجب علی من یعلقها أن لا ینزعها أبداً وهي شخصیة ولا تفید الاّ من ?تبت لأجله وأخذها صدیق تفقد قیمتها ، وفي تیط عند المرابطین عادة یومنون بها أ?ثر من العقیدة الاسلامیة ففی ?ل سنة فی شهر البیض (أفریل) ینتظر الأولاد في القسم ویحملون ?ل واحد منهم جریدة منزوعة السعف ثم یذهبون ویضعوهم عند حرطنیة المدرسة وفي ?ل جریدة تربط قصاصات من الصوف أو قماش ثم یعودون حوالي الساعة الرابعة ویأخذ ?ل واحد منهم جریدته ویدرون حول المنازل وهم یغنون « یا الطبروق ویا لاله بعدوا علینا ?ل علة » ثم یخرجون من القصر ویرمون الجرید ویعودون الی منازلهم یجرون .
العائلة
الزواج : الزواج في تدی?لت ی?ون حسب العرف الاسلامي فالنساء یتزوجن با?راً حتی قبل البلوغ والذي یرید أن یتزوج امرأة یبعث أهله أو صدیقه الی عائلة البنت التي یرید تزوجها لیطلبوا یدها وبعد الا تفاق یختار شاهدان ثم یذهب الی الخطیبة ویطلب منها تعیین و?یل ویعین هو أیضاً و?یل عنه ثم یذهب بهم الی الطالب (الامام) الذي ی?تب عقد الزواج ویقوم الزوج باعطی ملابس جدیدة وجواهر لزوجة ویقدم المهرلعائلة الزوجة والذي یتراوح حسب ?ل اقلیم من 50 الی 500 فرن? بالنسبة للبیض حسب الحالة الآجتماعیة للفرد.أما السود فی?تفون ب 5 أو 15 فرن? اما نقداً أو سلعة ، وبعد هذه الاجراءات یأتي الاحتفال فیقوم النسا ء بمشط شعر المرأة واحضارها لزوج علی ظهر جمل اذا ?ان المس?ن بعید وینطلق الر?ب في السیر متبوع بأصدقاء العائلة الذین یطلقون البارود والنساء تزغرد واذا ?ان من عائلة ذات وضع معین ی?ون من بین الحفل النوبة ، أصحابه العریس یجلسون الی جاببه وهم یرتدون ملابس الاحتفال الجدیدة ویشتد الضجیج ثم أخیراً یقرر الرفاق تر? العروسان ویغلقون علیهم الباب ثم یخیم الصمت علی المنزل اذاً تم العرس فاذا ?انت العروس عذراء یقوم العریس باطلاق عیار نار ویضع علی عتبة باب مس?نه عظم
واذا ?ان الأمر ع?س ذال? فانه لا یظهرعموماً لجیرانه ن?سته حسب عادات البلاد
الولادة : عند ولادة المولود یأتي الناس لتهنئت الأبوان (مبرو?) وبعد أسبوع من الولادة یقوم الوالد بولیمة حیث یقوم الح?ماء باختیار اسم للمولود ویفطم بعد عامین ویصبح یتغذی علی الفرینة والتمرمعجون بالزبدة حتی یصبح بام?انه تناول أ?ل ال?بار وفي سن الخامسة حتی العاسرة یختن علی ید معلم بواسطة س?ین ویقام حفل لذال? حیث یأتي المدعون یجلسون في البیت ویقولون (مبرو? الطهارة ) و?ل سبعة أیام یغسل الطفل ویضمد بمسحوق الزجاج أما الأغنیاء فیقیمون حفلاً تعزف فیه الموسیقی
الوفاة : ما ان یموت أحد في العائلة حتی یقوم أفراد الأسرة بدفنه مباشرة واذا مات في اللیل فیدفن بعد طلوع الشمس ، فتغسل الجثة ثم تلف في ?فن وینقل النعش المصنوع من أغصان من قلب النخیل مجمع بسیورمن الجلد والذي یغطی بحولي ویحمله أهالي القصربتأني وهم یتلون صلوات مرتلة ویسیرون مشتتین ویوضع النعش في المقبرة و وجهه باتجاه الشرق وینتظر الناس وهم جالسین علی الأرض تجمع أهالي القصور وبعد وصول الأهلي یتقدم طالب لیصلي بالناس وهو عادة من یصلي بالناس في المسجد ، الحفرة قد حفرت من قبل وهي ضیقة جداً وعمقها قرابة ?ودي حیث یرشون بداخله ورق الحنة ثم یضعون المیت والناس مختلطین حول القبر ثم یغطون القبر بحولي ثم یقوم أهل أوأصحاب المیت بوضع الجثة في القبر ثم ینزعون الحولي الذي ینقل علی النعش ثم یقومون بوضع الحجارة المسطحة فوق القبر وبعدها یغطونها بالطین المخلوط بالماء ثم تنصب حجرتان شاهد واحدة عند رجلیه وأخری عند رأسه ثم یغطون القبر بطبقة رفیعة من الرمل وه?ذا ینتهي الدفن فیعود الناس ویبقی بعض الطلبة لیرتلوا سور من القرآن فیقوم أهل المیت بارسال لهم خلال الیوم ال?س?س واللحم ، أما البربر فیضعون علی الشاهد جرة بالنسبة للرجل وقدر بالنسبة للمرءة معتقدین أن الأموات یستعملونها في قبورهم فالأول من أجل الشرب و الأخری من أجل اعداد الأ?ل .


الحیاة المنزلیة

اللباس : س?ان تدی?لت یلبسون ?س?ان السودان ولیس ?العرب فالنساء والرجال یلبسون ألبسة شاعة وال?تان غیر معروف عندهم ، أما المسا?ن فیلبسون سروال وعبایة من القماش الأزرق وقطعة قماش ممزقة علی رأسه وفي أرجلهم نعل من اللیف وهذا هو نعل ?ل السود والعبایة هی علی ش?ل قندورة مفتوحة في الجوانب وتخاطة ّفي الأسفل فقط . أما الناس المرتاحین مادیاً فیلبسون سراویل من القطن الأزرق والنساء فیلبسن في أرجلهن البابوش وعبایات عدیدة واحدة فوق الأخری فیلبسن عبایة من ?تان زرقاء علی الجلد مباشرة ویلبسن علیها واحدة أخری بیضاء ثم زرقاء وأخیراً یلبسن علیهم عبایة سودانیة زرقاء غامقة مطرزة بنفس اللون وعلیه یضعن حای? ثم حولي وهي قطعة طویلة من القماش یلتفون فیها ویربطن زاویة الحولي بمندیل أو حزام بحلق وتمررونه تحت ال?تف الأیسر ثم یلتفن فی الحولي وتمررونه تحت الذزاع الأیمن ثم فوق الرأس أو یم?ن أن یحملن نهایته في الید أوربطه في المندیل أو في الحزام أما الرأس فیغطی بقطعة قماش یمررنها تحت اللحیة حتی تش?ل لحاف وقطع القماش الزرقاء تجلب من السودان أما القطع البیضاء فتقطع من قطعات من القطن وبعضهن یضعم في أیدیهن أساور من صنع التوارق وفي أصابعهن خواتم ، وفي المناسبات یعوض السروال العادي بسروال سوداني أزرق له شریط عریض مطرزبالأبیض علی الجانب وینزل حتی ال?احل وعبایة منِ ازارأحمر أو أصفر یم?ن أن یحل م?ان أحد العبایات والعرب یرتدون في بعض الأحیان برنوس وی?تمل اللباس ببعض التحف ?المشط الخشبي للحیة أوالمنقاش أو س?ین ، محفظة نقود أو ?یس التبغ ویتم تعلیقهم حول الرقبة بواسطة خیط ، ویحلق الرجال رؤسهم و أحیاناً شواربهم ویقلمون اللحیة علی ش?ل عقد علی طول اللحیة محتفطین بشعر طویل في قمة الجمجمة ویتدلی علی لحرام و الشعر الذي یقص لا یتر? أبداً الأرض حیث تجمع بعنایة وتجعل في حفر بالجدار فهم یتبعون هذه العادة بدون أن یولونها أي اهتمام ، أما الأطفال فلا یرتدون الا قندورة صغیرة وفي بعض الأحیان برنوس صغیر والأطفال غیر البالغین دائماً عرات ورؤسهم محلوقة ماعدا فتائل أوخطوط مرتبة حسب رغبته أو لتفادي العین الحاسدة والفتیلة علی مقدمة الجمجمة تسمی القطایة أما ان ?انت علی الجانب فتسمی القرن أما العرف فهو خط الشعر مش?ل في القمة وفی الغرب السود الصغار یلبسون برنوس صغیر ویسمی الفروة .، أما ملابس النسا ء فهي عبارة عن حولي بسیط یقومن بطیه فی الأعلی لتش?یل موضع الرقبة ویزخرفون الطیة بقطعة من قطن والجزء الذي خلف الرقبة أیضاً یزخرف ثم یلتفن في الحولي وتمررنه تحت الأ?تاف ویمس?نه من الفوق بالخلال أو مسا? ثم یمررنه علی الرأس ویمس?نه في الأمام بأیدیهن والاواتي یعملن یمررنه حول الرقبة ویمس?نه بالحزام وهنا? أیضاً من یضعن حولي فوق الأول ، واللاواتي لا یمشین حافیات یرتدین بابوشي أحمر مطرز بخیوط ملونة ب?ل الألوان أما مشط فهو معقد جداً حتی أنه یتم مرة في الأسبوع وبالبسبة للبنات الصغار یجمع شغرهن علی ش?ل فتیلات صغیرة ویربط وراء الأذنین مش?لین ثلاث خطوط مفتولة الش?ل تحت الرأس أما النساء فیمشطن شعورهن علی ش?ل حصیرة علی جهتي الرأس وأخری من ورائه والذي تعلق به عدد من الحلاقات ال?بیرة والقیلادات وصدفات (أمجونة) . زجاجیة خاصة وحلاقات حدیدیة أو فضیة والشعیرات ت?ون مخضبة بالدهن الذی تلتسق به الرمال وتنبعث منه رائحة ?ریهة حیث تعیش طفیلیات ، والنساء یجلسن علی عتبات بیوتهن یفلین شعورهن بدون أن یحرجهن ذال? ویغطی الشعر بقطعة قماش سوداء توضع علی الرأس فقط وتغطیه من الأمام الی الخلف . وتسمی بیاتة وأحیاناً یستعملونه ?الشال ، أما الحلي بالنسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احباب الله
عضو مبــدع

عضو مبــدع
احباب الله


الجزائر
عملي : طباخ
هويتي : ركوب الخيل
المزاج : عادي
انثى
الساعة الآن :
الموقع : تيديكلت
الوظيفة : عاملة
عدد المواضيع : 24561

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع : مشاركة

تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد عبد الرحمان بالنوي تابع   تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 21 فبراير 2011, 12:40

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tidikelt.yoo7.com/
 
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد عبد الرحمان بالنوي تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد عبد الرحمان بالنوي تابع
» تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد عبد الرحمان بالنوي تابع
» بعض الملاحظات علی نظام السقي وتوزیع میاه الفقاقیر بأولف حمادي أحمد الحاج عبد الرحمان بالنوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيــديكلـــت إبــــداع  :: المنتـــدى المحلـــي :: عادات و تقاليد منطقة تيديكلت-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اروع برنامج حساب المعدلات ةصنع الكشوفات تلقائيا للمستويات الإبتدائية
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالأربعاء 23 أكتوبر 2019, 20:50 من طرف mohamedtahar

» أجهزة Satillimite الجديدة تدخل الأسواق
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالأحد 11 ديسمبر 2016, 21:07 من طرف عبد القادر تيديكلت

» الجشع يفخّخ انتقال "براهيمي" إلى إيفرتون!
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 21:52 من طرف عبد القادر تيديكلت

» ميلوفان راييفاتس : "الجمهور الجزائري رائع.. لمست حبّه الجنوني لمنتخب بلاده"
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 21:49 من طرف عبد القادر تيديكلت

» إنتقالات اللاعبين المحترفين الجزائريين لموسم 2016-2017
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 21:18 من طرف عبد القادر تيديكلت

» سيرفر سسيكام عالمي ب2000 يوزر شغال لفترة طويلة لكل الباقات العالمية لليوم 29/8/2016
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 20:56 من طرف عبد القادر تيديكلت

» موقع للحصول على سرفر cccam خاص بك لمدة 24h و 72 h
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 20:50 من طرف عبد القادر تيديكلت

» Fanciful Free CCcam Server 29/08/2016
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالإثنين 29 أغسطس 2016, 20:38 من طرف عبد القادر تيديكلت

» شرح كيفية التسجيل بجامعة التكوين المتواصل موسم 2017/2016
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع Emptyالخميس 21 يوليو 2016, 12:51 من طرف عبد القادر تيديكلت

الصحف الوطنية

 
 
 

تصويت
ما رأيك في ستايل المنتدى :
01 - جيــــد
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcap100%تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap
 100% [ 1 ]
02 - ممتــاز
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcap0%تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
03 - مقبول
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcap0%تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
04 - عادي
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcap0%تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
05- سيء
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcap0%تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج لمشاهدة قنوات الجزيره الرياضيه المشفره
نتائج شهادة البكالوريا 2011 ستظهر في ...:
برنامج حساب راتب الموظف الجزائري
مفتاح الترخيص لافاست انترنت سيكورتي تاريخ الانتهاء 2013/4/16 Avast Internet Security
دليل حامل شهادة البكالوريا 2011 _ المنشـ،ــوور الوزآآري 2011/2012
تحميل لعبة gta الاصدار التاسع باللغة العربية
البرنامج الرائع Les CV's لعمل السيره الذاتيه فى لحطات والتحميل مباشر
جمعي فاميلي الموسم الثالث باعلى جودة الحلقات متجددة يومياً
تصحيح النموذجي بكالوريا 2011
°® تحميل المباراة كاملــة مصـر VS الـجـزائـر " نـهائي كأس العالم العسكرية 2011®°
أفضل 10 فاتحي مواضيع
عبد القادر تيديكلت
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
خطار حفاوي
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
youcef-a1
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
عبد الرحيم
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
احباب الله
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
zahra
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
عبد الحليم
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
bibi
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
لخضر سويد
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
عبدالناصر2007
تدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_rcapتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_voting_barتدی?لت دِراسَة جٌغرافیا وتَاریخ وعَادَات البِلاد   عبد الرحمان بالنوي  تابع I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
افضل الاعضاء
لا يوجد مستخدم
افضل الاوسمة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
افراح من تيديكلت