تطور تدی?لت وت?وینها النهائي
نشأة مرا?ز جدیدة بأولف : بنیةأخنوس علی ید مولاي أحمد بن مولاي عبد الله بن هیبة الذي عاش في القرن السادس عشر غادر المغرب و?ان یبحث عن م?ان لیستقر به وبعد مروره بالمنیعة وعین صالح وصل أولف أعطاه أولاد اسماعیل قصبة ثم استقرفي الأخیر بأخنوس وحلیاً جزء من أحفاده یس?ن أخنوس والجزء الآخر یس?نون في بساتینهم ل?ن في 1640 قتل أولاد الخاج خلات الشریف مولاي هیبة أخ مولاي أحمد أخنوس وبعد هذا الحادث هرب أولاد الحاج خلات ?لهم تقریباً الی بوفادي (توات) عا ئلة مولاي هیبة لتنتقم استنجدت بقوم انغر أولاد خلیفة وأولاد حینون من أولاد أحمد وقتل ال?ثیر من أولاد الحاج خلات
زاویة مولاي هیبة هي من عمل ال?نتي سیدي بولنوار واختلفل الأری في أصل الكنتي فمنهم من یقول من تینبو?تو ومنهم من قال تینیلان توات، وقبة سیدي بولانوارداخل زاویة مولاي هیبة مخربة الا انها مشهورة جداً ومازالت تعمل.
أولاد زنان في أولف وأقبلي وانغر : ظهر أولاد زنان بتدی?لت في حوالي 1690 حیث قدم أربعون من أولاد زنان من تلمسان أوالمغرب وأقاموا بقصرالجدید أین لا یزال أحفادهم یس?نون حتی الیوم وهم أولاد الصدیق، و أولاد جلول و?برت قبیلة أولاد زنان حتی ابتلعت الأنصاری الذین ?انوا نواجي الجدید و بنیت قصبة أولاد حبدة من طرف أولاد حبدة وقصبة بلال من طرف أولاد نون ، وهنا? قسم آخر من أولاد زنان وهم أولاد بطله الذین ?انت لهم خلافات مع القبیلة ، فأستقروا بقصبة أولاد بطله وعدد من أولاد بطله زاولوا التجارة وانتقلوا الی أقبلي واستقروا بعدها بقصرعرق شاش وهذا في الحقبة التي أصبحت فیها أقبلي وجهة القوافل الصحراویة أما أولاد باحمد فهم قسم من أولاد نون ونزحوا الی انغر في 1800 وأنشؤا قصرأقبور، وبینما ?ان أولاد باجودة یح?مون في الشرق ?ان أولاد زنان ی?سبون تأثیر ?بیر في الغرب و?انوا یضعون القوانین أما المرابطین والشرفة فقد فقدوا ?ل قواهم وأصبحوا مقیمون منغلقین في محیط دیني ضیق ضعاف ومخنثین بسبب الافراطات و?انوا ناضجین بما فیه ال?فایة لیخضعوا لاستعباد أولاد زنان النشطاء والأذ?یاء ، فقوم أقبلي لا یزالوا یتحدثون الی أولاد زنان باحترام مع بعض الخوف رجل واحد زناني مسلح یم?ن أن یستفزهم في عقردارهم وطلاباته أوامربالنسبة لهم ولا یم?ن أن یف?رأي منهم في أن یقاومه .
وأولاد زنان هم من طرد أولاد أحمد من حینون فی 1810 وقتلوا منهم ال?ثیر والباقي شردوا وهو تاریخ خراب حینون
تطور أولف بعد أن استقربها أولاد زنان: مرابطین من واد درعة س?نوا توات وقدموا لیستقروا بتمقطن بعد أخذ موافقة أولاد زنان والأعتراف بالتبعیة فبنوا قصبة وزرعوا بعض الأراضي ونظموا بعض القوافل الی الجنوب هذه القبیلة التي ?برعددها الیوم تش?ل قبیلة أولاد الشیخ بن عبد ال?ریم ، أما خراب النصاری ف?ان قبل وصول أولاد زنان والسبب غیرمعروف فالنصاری باعوا أراضیهم شيء فشيء واشتراها خاصة أولادزنان س?ان الجدید ثم اختفی النصاری ?لیاً ، أما زاویة حینون فبنیة في م?ان آخر غیر الم?ان الأول علی ید أولاد سیدالحاج محمد مرابطین من تبل?وظة (قورارة ) أحفادهم أخذوا اسم أولاد بنیان لأنهم هم بنا القصبة بأیدیهم وبعد طرد أولاد أحود من طرف أولاد زنان نظموا زاویة قرب قصبة أولاد بطلة وأعطوها اسم زاویة حینون وبقي هذااسمها حتی یومنا هذا ، أما قصبة الحراطین في الجنوب الشمالي من نخیل أولف الشرفة بنیة في 1800 علی ید حراطین ?انوایبحثون علی التحررمن سیطرة أولاد زنان ل?ن لم یستطعوا أن یصمدوا طویلاً بدون مؤنة ولنقص ?ل شيء اضطروا الی العودة الی أسیادهم أولادزنان و القصبة الیوم عبارة عن خراب ،أما امرایرشمال الشارف و قرب تمقطن یعود تاریخها الی1830 مؤسسها الحاج أحمد والد امبار? ?بیر تمقطن حالیاً وامبار? هذا ذ?ائه محدود ل?ن أعطوه سخریتاً لقب بارا?و،والمنصور بنیة في 1854 علی ید مولاي القایم وأولاد سیدي الضافي وقد تر?وا أخنوس للاقامة وسط البساتین ثم قام مولاي عبد الله بن السعید الشریف القادم من تفیلالة بباء قصبة الجنة في وسط الواحة في 1855 و?ان یس?ن قبل ذال? في قصرالحاج خلاط بتقیدیت،أما فیما یخص قصبة الوافي فهي منذ 1856 فبعد ما غمرت الرمال مولای هیبة قام سیدي محمد ولد سیدي الوافي ولد مولاي هیبة ببناء هذه القصبة والمستور بنیت في 1857 قرب المنصورعلی ید سیدي بن علي وأخیه المرتاجي وهم شرفة من أخنوس أولاد سیدي الشریف والمستور هي قریة صغیرة .وفي 1873 هجرس?ان انر بلدتهم بعد أن طردتهم الرمال واستقروا بقصبة السید قرب خربة مولاي هیبة ثم تبعتهم الرمال الی قصبة السید ولم یبقی سوی بیتان مس?ونان والس?ان هربوا الی واحة قصبة الدویرات
اندثرت تقیدیت 1880 ولم یبقی الا قبة سیدي الحاج محمد الصالح وحدها وسط الخراب وفي 1881 شید أولاد زنان قصبة عمانات والتي نحتلها الیوم فی أولف العرب.
استقرار ?ونته وفلان بأقبلي : ?نتة قدموا الی أقبلي في 1749 وهم من أسس زاویة سیدي محمد بن عبد الرحمان حفید الشیخ بونعامة (صاحب النعامة) هذا الفرع من ?نته ?ان یس?ن ساهل السودان وهم یقولون أن الشیخ بونعامة حج علی نعامة الی م?ة ولهذا سمیة بهذا الاسم وقد استغرق السفر علی ظهر النعامة لیلة واحدة ذهاباً وایاباً بین ساهل وعرفة قرب م?ة بالحجاز وهذه الزاویة جزء منها قادریة والجزء الآخر لمتیا من تفیلالة ورئیسهم سیدي أحمد الحبیب الذي عاش وقت سیدي العابد و?ان یتردد علیها التجارالذین یأتون الی أقبلي ، ثم ساء تسیرالزاویة والم?ان أصبح غیرمعتنی به فالذي خلف سیدي العابد استغل الزاویة لأغراضه الشخصیة ولم یبقی له أي تأثیر.،ویمثل عائلة بونعامة أولاد سیدي العابد ،أولاد سیدي عزي ، أولاد سیدي حبیب وأولاد السي محمد ولد عبدالرحمان ولد بونعامة (مؤسس الزاویة)
قریة ساهل تأسست عام 1779 علی ید سیدي عبد المال? القادم الی أقبلي من فلان بغیت الانضمام الی قافلة الحج التي لم تنطلق فلمسیرن الذین طردتهم الرمال من قصرساهل الذي بنوه ذهب الجزء ال?بیر منهم الی عرق شاش ، ففلان آصلهم عرب من مدینة (ماسینة) بالسودان ولا یزال هنا? فلان في س?وطو والسي حمزة قاضي أقبلي ینتمي الی هذه القبیلة.
سیطاف والأنصار، وبدو(الرحل) بأقبلي : یدخل تحت اسم سیطاف التوارق ، امسیران ، وبعض القومیات الذین یعیشون في عرق شاش وساهل والتوارق من من القبیلة الشریفة أوراغن (أزجر) وجاؤا الی البلاد نتیجة لخلافات بینهم وبین أبناء عشیرتهم ?ما هنا? بعض العائلات من توارق الأدرارفي المنصوروعرق شاش ونجد في عرق شاش شرفة أصلهم من تفیلالة وأولاد الحاج الشیخ من زاویة سیدي علی بن حنیني وبعض من أولاد سیدي محمد والفرع الأ?ثر أهمیة منهم یس?نون في المنصور الی جانب بعض أولاد خلیفة من انغر، وأولاد سیدي محمد عندهم مرابطین جاء بهم جدهم سیدي احمادو من زاقلو بتوات ویسمونهم الأنصار عائلة مهدها مدینة النبي بالحجاز. وهنا? أسطورة غریبة بالمنطقة تقول أن سیدي محمد ?ان نائماً قرب فرسه المقیدة بتیط وفجأة ظهرت مجموعة من الأعداء سیدي محمد و هومسرعاً لیفر من الخطر قفز علی فرسه وأنطلق بدون أن یف? قیود أقدامها ورغم ذال? تم?ن من الفرار من أعدائة ویقولون أن أثار أقدام فرسه لا تزال باقیة حتی یومنا هذا بین تیط وأقبلي وماتت الفرس في العام الذي حدثت فیه الحادثة ودفنت بعرق شاش وبنیت علیها قبة والسي محمد وافته المنیة بأقبلي سنة 1747 .
?ثیر من الفروع من البدو الرحل ینجذبون نحو أقبلي رغم أنهم لا یمل?ون بها دیار فیخیمون بالأهنت ثم یأتون في الصیف ینصبون خیامهم قرب الواحات وهم قبائل ینصاعون الی التوارق وهم الس?ا?نة والموازیل وال?نی?ات وهم یعملون ?مرشدین للقوافل الذاهبة الی أدرار،و تینبو?تو، والسودان سیدي قراجي عنده بیت بالمنصور یس?نه عندما یأتي الی أقبلي مع الرحل
أولاد یحي واستقرارهم بتمقطن والساهلة الفوقانیة : بني القصر الفوقاني في 1700علی ید أولاد یحي رحل قادمون من دلدول (بقورارة) وعند بنایت القصر?انت الغابة لا تزال موجودة في ذال? الم?ان ثم اختفت أمام القصور أحد أسلاف أولاد یحي الشیخ موسی الذي عاش في القرن الثامن عشر ?انت له مشادات مع التوارق ?ا یهاجمهم في الهقار ویقتل منهم العدید وقد تر? الشیخ موسی ذ?ریات رجل له قیمة و?ان یتعامل ندآً لند مع أولاد باجوده وقتل ابنه عبد الرحمان بمویدرعلی ید توارق غزو قطیعه بقویرت الدیب المنطقة الس?نیة لساهلة الفوقانیة تنقسم الی مجموعتان معزولتان من البساتین وهما البر?ة وتسفاوت هذه البساتین حدیثة النشأة فنخیل البر?ة غرس في حوالي 1840 علی ید سیدي علي خال القاید الدورو الذي ینتمي الی أولاد یحي من جهة الأم فأبوه أصله من العلالشة بلقرارة (میزاب) وقسم أخر من أولاد یحی استقرة بتمقطن وانقسموا بدورهم الی فروع وهم أولاد یحي ، أولاد الحاج عمران،أولا حمو ، أولادعلال .
نشأة الساهلة التحتانیة : س?ان الساهلة التحتانیة هم أولاد بودحان أسلافهم قدموا من تیتي توات في وقت عین صالح ?انت متطورة فتوقف بودحان بالغابة وبنی قصر الساهلة التحتانیة، والساهلتان الفوقانیة والتحتانیة تسمیان بالسواهل
توسع عین صالح : بعد تمدید أهل عزي وأولاد عمر ملو? لبساتینهم التحق بهم أقوام آخرون من أصول مختلفة ومنهم مرابط من ورقلة اسمه الحاج بلقاسم أسس زاویة في شمال البلاد في 1750 أخذت اسمه زاویة الحاج بلقاسم وبنیت زاویة الماء علی ید مرابطین من قورارة من قبیلة قنتور و?الي وهي قصر في جنوب البلاد وهي بدون أهمیة .
تمددت واحات عین صالح الی الشمال و الی الجنوب أ?ثرمن الیوم ونری واقفاً في شمال الواحات بعض نخیل فقارة الخلفي وآثار الفقاقیر والبساتین التي ?انت موجودة مسحها عرق سیدي موسی وآثار الفقاقیر الجدَیْدة وعلي بیوس والدنیا تعطي نفس الشهادات في الجهة الجنوبیة و?ل هذه البساتین التهمتها الرمال والی یومنا هذا نخیل الدغامشة الذي بدون ماء یختفي شيء فشيء فأنتقلت البساتین الی الجهة الغربیة لأن الضفة الشرقیة غمرتها الرمال الحر?ة بطیئة ول?ن مستمرة ومن الم?ن أنها من سنة لأخری وشهادات أهل المنطقة تؤ?د هذه الملاحظات وحسب افاداتهم فأن النخیل في الأصل تأتي بالقرب من القصور ،وبدون الش? هذه الصعوبات هي التي دفعتهم الی تجربة الفلاحة غرب البلاد .
جنان محیجیبة أنشأه أولاد الحاج وأهل الدغامشة ثم هجر في المرة الأولی ثم أعید اعماره عند بناء ساهل ثم غمرته الرمال في النهایة واختفت النخیل من وقت قصیر فقط فالجیل الحالي قد شاهدها ، ثم غرس المرابطین نخیل البر?ة وجاء بعدهم العرب وحفروا فقاقیر ومن بین مرابطین البر?ة هنا? رجل عالم یسمی السي محمد العالم .
الصفحة 66-67
في 1810 مرابطین الساهلة وأولاد الحاج بعین صالح بنوا قصر المطارفة بالساهلة التحتانیة وذهب أیضاً بعض المرابطین وس?نوا بالساهلة الفوقانیة ومرابطین آخرین الی اقسطن ونقلوا الی الزاویة ( فقارة الزوی ) ثم في حوالي1865 اشتروا أراضي بسلافن واستقروا بها
إستقرار أولاد دحان بحاسي لحجار واقسطن : أولاد دخان أصلهم من المغرب وبعد مغادرة المغرب استقروا بتیمي (توات) أین بنوا قصر بورباعة وفي یوم من الأیام جاء سلطان المغرب الی تمي فرحل أولاد دحان بدون أن ینتظرونه ولم یبقی منهم الا رجل مریض اضطر الی البقاء فتر? له السلطان بستانه وباع الآخرین فأشتراهم الشرفة . ولما وصل أولاد دحان الی حاسي لجحار الفقارة القدیمة ?انت تحت ید أولاد خرفان ، فأشتروا بساتین وحفروا فقاقیر وبنوا منازل ، ویرتب القاید بابا الذي هو من أولاد دحان نسبه فیقول « بابا ولد محمد ولد الشیخ ولد أقویدر ولد سیدي أحمد ولد دحان » ودحان هورئیس العائلة الذي قاد أولاد دحان الی تدی?لت علی أقل تقدیر سنة 1730 وأدلاد دخان رفضوا دائماً الانصیاع الی أولاد باجوده وقد حدثت بینهم اضطرابات في 1897 عندما غزوا لهم قافلة فانسحبوا الی تادمایت أین بنوا ملجأ صغیر ( جدار بسیط بقوالب بالطين المجفف ) بالقرب من حاسي أولقي فتدخل أهل المیعاد (جماعة الصلح) فتصالح الجمیع بدون أي انتقام .
في حاسي لحجار هنا? قصر واحد رغم أن البساتین ت?ون ثلاث مجموعات وهم فقیقیرة سرفیط ،والجدَیْدة ، القدَیْمة ، وجرء انتقل الی تاغرمت باقسطن ولا یزالون مقیمون هنا? وثلاثة أو أربع فقط ذهبوا الی انغر .
إستقرار الزوی بتدی?لت ونشأة فقارة الزوی وانتشارهم في الواحات المجاورة : الزوی أصلهم من الأبیض سید الشیخ وهم ابناء سیدي الشیخ مباشرة وأول من جاء منهم الی تدی?لت سیدي الحاج بوحفص ولد سیدي الشیخ وهومال? الطبول وعندما ?ان في طریقه الی م?ة اشتری بساتین من أولاد هدي في الساهلة الفوقانیة وأنشأ زاویة اختفت الیوم ثم عاد الی بلاده حیث توفي هنا? ،ویح?ی أنه في یوم ?ان في طریقه الی الحج ومعه أربع أوخمسمائة من مرافقیه مر بتیط لم یحسن الس?ان استقباله وفي الصباح قام برمي تعویذة في الفقارة لینضب مائها ثم سارفي الغابة علی قدمیه وأمر أتباعه تحمیل الابل ، الجمال المحملة رفضت القیام من م?انها فسیدي عبد الرحمان أنقذ أحفاده، فقام سیدي الشیخ بوحفص بابطال التعویذة وتر? الماء یسیل فقامت الابل وأخذت القافلة طریقها ، وفي 1720 استقر سیدي محمد ولد سیدي بوحفص بالساهلة و بنی القصر السفلاني ویسمی أیضاً قصرالزوی و?ان له أربع أولاد ، سیدي بوحوص ، سیدي زیان، وسیدي دحمان وسیدي الطیب وقد رزق سیدي بوحوص ولد سیدي محمد بولد اسمه سیدي الجیلالي والذي زرق بدوره بخمسة أولاد وهم سیدي الشیخ ، سیدي عبد ال?ریم ، سیدي بوحوص ،وسیدي الحاج محمد وسیدي محمد الأربعة الأوائل تر?وا الساهلة فسیدي بوحوص وسیدي الحاج محمد ذهبا في 1795 الی شرق الغابة و أسسوا الزاویة ال?بیرة وزرعوا النخیل فأنشأت فقارة الزوی وفي نفس الحقبة ذهب سیدي عبد ال?ریم الی أوقروت بالقورارة وسیدي الشیخ اشتری ملیانة . أحفاد سیدي زیان سیدي وسیدي الطیب أبناء (سیدي الحاج محمد ولد سیدي الحاج بوحوص ولد سیدي الشیخ ) تر?وا الساهلة الفوقانیة فأستقر أولاد سیدي دحمان في الساهلة التحتانیة أین اشتروا بساتین وحفروا فقارة حینون وجز ء من أولاد سیدي الطیب ذهبوا الی انغر أما أولاد سیدي زیان ف?انوا یمل?ون لبعض الوقت بساتین في اقسطن واحد منهم اسمه سیدي مهني وهو من أسس في 1825 برفقت أخیه عبد الغفار سلافن (فقارة الزوی ). وفي 1809 سیدي عبد القادرولد سیدي بوحوص ولد سیدي الجیلالي بنی مولاي هیبة بالقرب من الزاویة ، و أخیه سیدي الحاج موسی أسس في 1873 حینون وهوشیخ طاعن في السن.ونجد أیضاً عائلة من الزوی بأولف وهي عائلة السي عثمان أبیه استقرفي وسط أولاد زنان ?مقدم الطریقة الشیخیة والسی عتمان خلف أبیه في المنصب وهو أیضاً مقدم القادریة وهو شخصیة مؤثرة .
تأسیس زاویة الشرفة بتیط : الشریف مولای محمد غادرالهبلة (توات) لیستقر بانغر ثم ابنه مولاي علي س?ن أولاً بأولف قبل أن یؤسس زاویة الشرفة بتیط في حوالي 1780 وبعد تأسیسها أصبخت سلمت للقادریة ، وهي تعیش حتی الآن الاّ أن الدراسة توقفت بها منذو وقت طویل ،وال?ثیر من المنازل تحولت الی خراب ولیس بها الا حوالي عشرون سا?ن
س?ان انغر یهجرون القصور الشرقیة : القصور شرق العرق التي غمرتها الریاح والرمال هجرة شيء فشيء وتحولت الی خراب فس?ان قصر ل?جول نزلوا الی القصرالفقاني قبل الجیل السابق ثم لما زحف العرق (الرمال) علی القصرالفوقاني تابع الس?ان حر?تهم و قاموا ببناء القصر التحتاني أعلی البساتین وانسروأقبور خربا بنفس الطروف فأنتقل س?ان انسرالی ملیانة والسبخة وس?ان أقبورجاؤا وبنوا في غرب الواحة في حوالي 1870.
عین سیدي الشیخ : أوجدها لحاج الشیح ولد سیدي احمادو وهومن غرس الأشجار وهومن أولاد الشیخ سیدي علي من الأنصاربأقبلي وهنا? اثنان من أولاده أحیاء حالیاً سیدي محمد ویس?ن بانغروسیدي عبد القادر ویس?ن بأقبلي وهما شیخان ?بیران و عین الشیخ قد ت?ون نشأة منذو وقت طویل في حوالي 1820 وقد هجرت النخیل في 1899 لانعدام الأمن .