bibi
عضو مشارك
عملي : الساعة الآن : عدد المواضيع : 25205
| موضوع: الوحات الصحراویة توات قرارة و تدی?لت الخميس 03 مايو 2012, 00:52 | |
| الواحات الصحراوية
قورارة _ توات _ وتديكلت
الصحراء
حوض توات نظرة شاملة على الواحاتواحة تديكلت : نصل الي هذه الناحية بالدوران حول نقطة توريرت صعودا الى عين الشبي هذه الواحة الحديثة النشأة متجمعة فوق المدرج الاعلى المكون من الواد العلوي الذي يعتبر منحدر له نحو جنوب تادمايت وتجتازه من الشمال الي الجنوب خطوط مجاري مائية تخرج من الكتلة لتصب في الباطن الخط الأول من هذه الخطوط يمتد الى أن يصل أمام فم الطلحة وهي سبخة كبيرة ينتصب عليها إقليم أولف وحول النقطة المسقية وسط السبخة تقف أطلال قصر الشرفة مشكلا توريرت أخرى من ثلاث واحات أولف العرب 1100 ساكن , أولف الشرفة 1500 ساكن وتمقطن .واذا واصلنا شرق على يسار ضفة الباطن نصل الي تيط وهي عبارة عن قصران وعلى بعد 25 كلم جنوبا نجد إقليم أقبلي وهو مكون من أربعة قصور وقصبات وزوايا وهذه الواحة تشترك ما رقان وإن صالح أنها بوابة القوافل القادمة من تينبوكتو .وشرق تيط تمتد على مد البصر غابة تديكلت وهي عبارة عن سهل معشوشب وبه نباتات كثيرة ويحرسه شمالا منحدر الباطن الذي يمتد حتي الشمال الشرقي وصولا الي واد معذر السوف الذي ينفتح علي واحة إنغر وهي تقع في حوض منخفض وهو يحددها وحديثا شيد شرقا سبعة قصور وغربا بساتين النخيل وأهمهم أولاد حدقة وأولاد أحمد بن جلول .ومن هنا يصبح دليلنا تضاريس غريبة تسمى عنق المهري أين تمتد دائما من الشمال الى الجنوب السبخة الكبيرة وواحة تديكلت بعشرة قصور و منها قصر العرب , أولاد باجوده , الدغامشة ,أولاد بلقاسم , و أولاد الحاج وفوق تلة تطل على كل الواحة شرقا بنيت السكنة العسكرية الفرنسية وهي مركز ملحقة تديكلت بعيدا قليلا نحو الشرق تمتد واحات أخرى ومنها الساهلتين و إقسطن وفقارة العرب وهما اخر نقطتين وهي نقاط مرتبطةٌ لآخر مجموعة بدو تديكلت أولاد دحان و بعيدا نحو الشرق يأتي إقليم فقارة الزوى وبه أربع قصور ولإتمام هذا الوصف لواحة إن صالح نقول أنه بإمكاننا الوصول الى تيمي باتجاه الجنوب الغربي عبر خط مستقيم يتبع واد تليا حيث نجد في منتصف الطريق عند أشسع منخفض لكتلة تادمايت واحتان صغيرتان تسميان القصيرات أي القصور الصغيرة والتي يسكنها حوالي 12 ساكن جد فقراء وهما عين بلبال ومطريون ., ففي مراعي واد أميا أحد ضفاف الحوض الشرقي أين تتجمع مجموعة البدو الرحل أولاد زنان وأولاد دحان والزوى وأحيانا عندما يكون هناك شح في الكلاء يضطرون الى قطع كل تادمايت ليصلون الي بجون يرعون مع الخنافسة وأقروت في 1303 قدم أولاد مريم من رقان مع أهل عزي من فنوغيل وأسسوا زاوية النعامة بأقبلي وأهل عزي قدموا من تفيلالة وهم أحفاد سيدي أمبارك العنبري من التاريا (حسب مخطوط وجدبزقلو).في 1378 عرب واديع قدموا من بلاد تنجر ة و أحتلوا سلجماسة ثم نزلوا الى الصحراء الى واد الساورة عند أولاد موسى بأوقروت وعبر واد تاليا دخلوا الى تديكلت حتى وصلوا الى قصر إلقن بأقبلي(حسب مخطوط وجد بتديكلت) في 1390 خرج البرابرة وعددهم 1700 رجل و فرضوا الجزية على كل القصور حتى وصلوا الى تديكلت فخيموا عند عوينة السيسا قاموا لمدة شهر بعمليات نهب وسلب بإن صالح حتى جعلوها خراب ثم فرضوا على أولاد بوسعدة مغادرة الواحة ولم يبقوا بها سوى المرابطين من أهل عزي الذين إستفادوا من حماية أحد أعيان البرابرة أها أو دير كان تابع أحد أجدادهم سيدي محمد العزاوي في العام الموالي جاء العريب والتاجقنت والكثير من العرب الحسانيين وخيموا بالأهنت و استدعوا أهالي توات وتديكلت الذين أرسلوا لهم وفود من الأعيان وعقدوا معهم إتفاق صداقة وعادوا الى ديارهم دون أي إعتداء عرب غات يصلون الى تديكلت ما حدث في هذه الفترة في الجزء الغربي من تديكلت ذكر في أحد المخطوطات المحلية وتقول في 1705عندما وصلت الى مكة عند الطالب مسعود أخبرني أنه هووعشيرته أصلهم من القبيلة العربية أولاد بوسعدة من بلاد تسمى عوين صالح وكانوا بقوام ألف فارس لكنه لا يملك أي كتاب عن ذالك إلا أنه يحتفظ برسائل جاء بها أجداده القادمین من عوین صالح الی م?ة والتي ?تبها بعض اخوانه الذین بقوا بغات مع فرع من القبیلة وقد رأیت احدی الرسائل تقول:یا اخواني اذا ?نتم مضطهدین من طرف العرب الموجودون بعوین صالح اخبرونا وسنأتي ل?م بقوة لنخلص?م من من یطضهد?م الأمیر الذي تسبب في رحیل?م قد مات وخلفه ابنه الذي ?تب لنا وطلب منا لحضور الیه بطرابلس ولقد أزسلنا له أعیاننا الذین قدموا له بیعتنا وعادوا والسلام من الذي ی?تب ل?م أخی?م مس?رنا بن جیبر بتاریخ 796ه (1394) بعثة فلامون تصل الی اقسطن وس?ان ان صالح یهاجموها فتنتصر علیهم وتدخل ان صالح فی منتصف دسمبر 1899 وصلت قافلة من المنیعة ونقلت الأخبارعن أن جیش فرنسي یتش?ل فی ورقلة لینزل الی الجنوب وهل سیصل الی تدی?لت؟ أو سیتجه الی الهقار ؟ ?ما أن رعاة ابل من أولاد دحان أخبروا أن فرقة من المهرست الفرنسیین قد قطعت تادمایت ، فماذا ترید أن تفعل ؟ وبالصدفة أرسل أعیان ان صالح وقائدها مبعوث الی حاسي منقر علی الطریق القادم من ورقلة یحمل رسالة تذ?ر أن ان صالح وتدی?لت أراضي تابعة للمل?ة الشریفة ویحذر ?ل القواة الفرنسیة من الدخول الیها وأن حا?م الاحماد قد أبلغ بذال? .أقام الرسول یومان أو ثلاث أیام بالقرب من البئر ثم لم یری أي أحد قادم وبدأت مؤونته تنفذ ، وهومتخوف من وصول الجیش المذ?ور قام بردم البئرووضع علیه بعض الحجارة التي وضع بینها الرسالة ثم عاد أدراجه ، عندما عبر السرب الصحراوي تادمایت وجدو بئر منقر مردوم فاضطروا الی النزول الی الفقارة ال?بیرة لسقي الحیوانات و ?ان الس?ان ی?رهوننا ف?ان علی الفرسان أن یعتلوا قمم ال?ثبان الرملیة والبنادق بأیدیهم لیتم?نوا من سقي الحیوانات فقام س?ان الفقارة ال?بیرة قبل الحادث باخبار قائد ان صالح الذي علم تقریباً في نفس الوقت أن قوة فرنسیة یقدر عددها علی الأقل بخمسون رجل تخیم بالقرب من اقسطن وفي نفس اللیلة قام القائد الحاج المهدي بتجمیع ?ل الناس واستدع س?ان القصور المجاورة الساهلاتین ، حاسي لحجار، أولاد یحي ، أولاد دحان ، و?بیرهم بوأبا ، ثم جاء هو بنفسه للمبیت بقصر اقسطن الذي ?ان نقطة اللقاء وعند مطلع الشمس خرج علی رأس 300 فارس في لباس الاحتفال و الرایات ترفرف في الریاح في الأمام متجهین الی الفرنسیین المخیمین علی بعد ستة ?لم ، وهذا ?ان ینتظرهم طریق وهو في المقدمة في سهل عاري تحت أشعة الشمس الحارقة ، ودنوا ?التلال ال?بیرة وفوهات الفقارات توقف الفریقان وجهاً لوجه علی بعد مائة متر عن بعضهما البعض بینما خرج رجلان من ?ل فریق للتفاوض .ل?ن في نفس هذه اللحظة خرجت طلقة بارود من بندقیة حرطاني من فریق ان صالح فرد الفصیل الجزائري بالرد باطلاق النار فتقسم س?ان ان صالح لانهم ?انوا في العراء ، فالقائد وال?بار ?انوا یظنون أن الأمر سیحل بالتفاوض وسرعان ما تفرقوا منتشرین وراء تضاریس فقارة الحاج علي ل?ن لوحقوا من طرف الفصیل الجزائري حتی مشارف اقسطن وألحقوا بهم حسائر ?بیرة ، قتل حصان القائد الحاج المهدي وأصیب هو نفسه بثلاث طلقات ثم نقل الی فقارة الحاج عبدالقادر علی بعد 200 متر وتوفي بعد یومین من ذال? .، ل?ن الجزائرین لم یتوقفوا عند هذا الحد فبرسعة رجعوا الی المخیم الذي نصب علی نفس الفقارة وعند منتصف النهار زحفوا علی ان صالح أین قدم ما بقي من الس?ان في نفس المساء استسلامهم علی الهضبة التي بني علیها المر?ز الفرنسي الحالي وفي الغد خیم الفصیل الفرنسي بأ?مله أمام باب قصبة أولاد باجوده التي رفع فوقها علم الألوان الفرنسیة یوم 29 دیسمبر 1899 عندها اذاً قام قادة احماد بارسال خطاب والذي رأیناه عند وصولنا المفاجيء الی تیمي وهو أن القوم الصغیر القادم من ورقلة الذي یقوده النقیب بین والذي ?انت مهمته بمساعدة مفرزة الصبایحي الصحراوي تأمین سلامة العالمان الباحثان في الحجارة ، وفجأة تم الفصل بانقلاب القوة في قضیة الامتداد الفرنسي في هذه الواحات والتي منذو وقت طویل تتفاوض وتتنازع علیها فاس ، طنجر، والجزائر ، باریس وسفارات البلدان الأروبیة القویة ال?بری .تحر? تدی?لت وهزیمتها بالدغامشة القائد الجدید لان صالح لیس أمامه وقت یضیعه لیجعل الفتح الذي فتحه في حالة دفاع ( الله تعالی جل جلاله قدر في قدره أن تدخل الح?ومة الفرنسیة الی توات و?ان ذال? بتاریخ 26 شعبان 1317 – 30 دیسمبر 1899 بعین صالح فأخذت عاصمة قصور تدی?لت بالقوة بعد ما قتل تسعون مسلماً وبینهم القائد الحاج المهدي و أخیه بوعمامة وابن أخیه وعدد من الأعیان مرابطین وعرب .وعلی وقع هذا الحدث قامت تعبأة من أولف الی انغر و?ون جیش من 800 مسلم وزحف حتی وصل الی قصر أطلال یسمی بالدغامشة ، قضی المسلمین اللیل یستخبرون في عین صالح عن حالة المسحیین وقد شاهد المستطلع أن الحراس لیسهلوا عملیة الحراسة في أما?نهم أشعلوا نیران عدیدة لیضیؤا ماحولهم ?أنه ضؤ النهار فرجع وأخبر المسلمین بذال? فتشاوروا في القرار الذي یجب اتخاذه للقضی علی المسحیین . بعضهم ?أولاد زنان ?انت مشورتهم أن یهجموا فجأة في هذه اللیلة ، والآخرین معتمدین وواثقین بقوتهم من النصر علی المسحیین أجلوا الهجوم الی الصباح لت?ون ابادة المسحیین ?املة .بالفعل في الغد أخذ ?ل واحد سلاحه واتجه الجیش نخو عین صالح في مجموعة واحدة فقابلهم في البدایة المستطلعین المسحیین الذین فروا منهم ثم وصل المسلمین أمام الجنود المسحیین وتقودهم السلوطات ل?ن تلقی المسلمین اطلاق نار ?ثیف من بعید قبل أن یصلوا الی أعدائهم فقتل عدد ?بیر منهم علی الفورو فر الباقیین ناسین قراراتهم الشجاعة وفقد في هذا الصباح المسلمین قرابة مائة رجل بالاضافة الی الجرحة و?ان بین القتلی الشریف الذي لا مثیل له بین الأولیاء سیدي مولاي عبدالله من مولاي العباس من زاویة الرقاني و?ان ذال? یوم 13 من رمضان 1317 – 05 جانفي 1900 . تجمع ?تیبة الرماة الصحراوین أمام قصبة آولاد باجودة الفرنسیین یهجومون علی انغر بدون نجاح الفارین من الدغامشة استفاقوا من الصدمة التي سببها لهم اطلاق النار ال?ثیف من قبل مجموعة من الرماة التي لم یقدروا قوتها وعوض الرجوع الی دیارهم استقروا بانغر الواحة المجاورة لعین صالح غرباً یراقبون المسحیین ویتحضرون لینقضوا علیهم من جدید ول?ن یجب أن یصلهم الدعم من توات ل?ن هذا یتطلب وقت ?بیر وهذا یسمح للفصیل الفرنسي الصغیر بان صالح أن یدعم بأول سند من 250 رماة صحراویة قادم من المنیعة تحت قیادة الرائد بومقرطن . فأصبحت وضعیة الفرنسیین قوة محصنیین وراء الجدران ، ل?ن هذا لا ی?في فقد ?ان ینقسهم الهواء وعلیهم رعي العدد ال?بیر من الجمال و الملح ، وضواحي ان صالح القریبة لیس بها أي مراعي بینما هنا? غابة معشوشبة علی الطریق الی انغر وعلی العموم ان صالح لیست النهایة بل هي بدایة العملیة لذا زحف الجیش الفرنسي علی انغر یوم 24 جانفي 1900 بدأت العملیة حوالي العاشرة تقدم الرماة یقتربون حطوة خطوة من قصبة أولاد حادقة ، فانسحب العدو الی داخل القصبة وتحصن بها وبقي الوضع مستقراً لیلة 24 و25 جانفي الرماة الفرنسیین یطلقون بعض الطلقاة و العدو یرید بتنظیم هجوم مضاد بقت المعر?ة بدون نجاح طیلة یوم 25 وفي 26 صباحاً ادر? الجیش أنه لا یم?نه اقتحام القصبة دون مدفع فعاد الی ان صالح أخبار عن التحضیرات التي تمت في الواحات :من رجل?م القائد عبدالقادر الملقب بالدورو ابن الحاج أحمد من أولاد یحي ، الی السید الرائد والسید النقیب والی سیدي محمد الشریف ألف سلام علی?م أما بعد وأنا عائد من عند?م وفي طریقي التقیت ابني محمد یحمل أخبارو التي أرسلته علی الفور لتأ?د منها وهي أن باشا تیميمون بعد وصوله الی أولف علی رأس قوة ش?لت تحت قیادته فهو یجمع الناس من تبل?وظ الی ساهل بقورارة العرب، المحرزة ، الخنافسة وس?ان مدینة تمیمون الی أجدیر وهذه الخبر أتی به الزاوي بن هدي في ملیانة (تدی?لت) ولم یبقی أي رجل في قورارة فال?ل أتی معه بالاضافة الی أهل البلاد (الموجودون هنا? في سفر) ما قد یصل الی حوالي 3500 رجل أما عن باشا تیمي فلم یصل بعد ول?ن قیل أنه وصل الی سالي وهذا أ?ید بعد ما حدد نقطة التجمع أولف أین عنده 3500 رجل هذا الزاوي بن هدي أرسل تحذیر الی ملیانة ل?نه لم یأتي وقد رحلت عائلته لیلاً فالرجال الذین ?انوا معه بقورارة هم من أحضروا الخبر أما هو انضم الی الباشا ، هذا ما یم?ن أن أخبر?م به خوذوا حذر?م و أحترسوا والسلام .?انت هذه أول علامة مساعدة قدمت للح?ام الفرنسیین الجدد من رجل من أهل البلاد ان صالح تحذر انغر من هجوم قریب :من أخی?م وحلیف?م أباً عن جد الحاج عبدالسلام بن دحاج بن الحاج أحمد ....وأخرین الی من نعزهم اخواننا وحلفائنا جمیع س?ان انغر مرابطین وعرب ، صغیر و?بیر السلام علی?م أما بعد یا أخوننا وأصحابنا نعلم?م ونحذر?م ولا نرجوا من ذال? الا وجه الله ولا نرید سواه أنه قد قدم الی هنا سیدي العربي بن قدور بن جمزة الزاوي ، الأغا ومعه فرقة ?بیرة وهنا? الشعانبة من المنیعة وورقلة ومتلیلي و فرقة من الجیش الفرنسي ومعهم ثلاث مدافع وسیحل ب?م عاجلا أوآجلاً أمر عظیم ، یا اخواننا وأصدقائنا نحن مع?م ?روح واحدة ل?ن الیوم وصل من هم اسیادنا واسیاد?م بقوة لا قبل ل?م بها وأسلحتهم المتطورة وسیبیدون?م أنتم ومن مع?م علی الفوراً وهذا بعد عید الفظر یا اخوننا نعلم?م لتفهموا ماذا ینتظر?م ونرسل ل?م مع هذه الرسالة رسالة السي العربي بن قدور واذا ?نتم تتقاسمون معنا نفس وجهة نظرتنا للامور نحن والسيد العربي ما سینتج عنه السلام والهناء ویجنب بلاد?م الخراب فأروحنا وأروح?م واحدة وما یصیب?م من خیر أو شراً فا ننا نتأثر به نحن أیضاً هذا ما نرید قوله ل?م والسلام لقد علمتم یا اخواننا أ ننا لم ن?تب ل?م ?ذباً أبداً أو أمر خبیث ل?ن الیوم أری الخراب الذي یهدد?م وأرید أن أجنب?م ایاه ، الا اذا لم تقبلوا نصحنا علی?م بالرد سریعاً قبل أن یزحف القوم علی?م وما تریدون فعله لن یجلب الا الخراب علی?م و السلام 29 رمضان 1317 – 31 جانفي 1900?انت هذه محاولة المصالحة أملیت من طرف ?رم الرائد الفرنسي لتجنب سف? الدماء ل?ن أهل انغر دفع بهم في الاتجاه المعا?س روح المقاومة والاستعدادات التي ?ان تقوم بها باقي البلدان .القائد الجیلالي بن رحمون یعود من فاس برسالة من الأشراف :فعلا بعد عید الفطر غادر باشا أحماد تیمي وذهب الی تدی?لت أین أرسل الأوامر عبر الرسائل التي أرسلها الی مختلف الأقالیم لتلقي ?ل الجیوش المسلحة التي تحت ح?مه ، ولما عاد ابن أخته القائد الجیلالي الی تیمي بعد ما ذهب لابلاغ السلطان الاخبارالأولي عن احتلال ان صالح فوجد عند عودته أن الباشا قد غادر تیمي الی تدی?لت و الذي طلب منه العودة .أسعد الله من ?ان لنا أباً و الذي نعزه أ?ثر من أي أحد في العالم رغم بعده عن أعیننا الباشا القائد ادریس بن ال?وري السلام علی?م ....أما بعد لقد عدنا الی توات في صحة جیدة وسنرسل ل? مع الحاج محمد 16 رسالة من مولانا نصره الله والسابعة عشر غیر مختومة من الفقیه وأخری من الحاج علال صاحب فقیق أبلغ?م أن مولانا في صحة جیدة وعائلته آل بیته والفقیه ، والحاج عباس أیضاً هو في صحة جیدة ل?نه مهتم بموضوع? لان? لم ترسل له أي شيء وذهب الی المنزل فوجده فارغ من الشعیر ومن ?ل شيء ، وقد اجتمع أهل توات من احماد وسفیان بتیمي وقد رصدوا مبلغ (ستمائة وعشرون مائة) مثقال 62000 مثقال أي 124000 فرن? التي تقاسموا في جمعها وذال? لیرسلونها الی مولانا نصره الله ، أما بالنسبة لرسائل مولانا نصره الله فقد أ?د علي الفقیه أن نرد علیها ولا نهملها ویجب أن نبلغه ?ل الأخبار والسلام من عند الجیلالي في 06 شوال 1317 (07 فیفري 1900)هذه الرسالة الوحیدة التي وقعت بین أیدینا من الستة عشر (ختم مولاي عبدالعزیز)الی عاملنا المخلص القائد ادریس بن ال?وري الشرادي الله ..........أما بعد لقد وصل الی مقامنا الشریف ال?تاب الذي أرسلته مع ابن أخت? الجیلالي بن رحمون و الذي تخبرنا فیه أن الفرنسیین قد هاجموا أهل عوین صالح و أنا عاملنا الحاج المهدي قد قتل مع أخیه بوعمامة ، وابنه وعدد من الأعیان وأن المعتدین قد تمر?زوا بالقصر.سجل عند? : أولاً لقد وصلتنا هذه اأخبار قبل وصول خطاب? ولقد أمرنا ممثلنا في تنجر الحاج محمد الطوري بأن یطلب من ممثلهم هنا? أن یقفوا هذا الاعتداء ، أما عن الذین قتلول فجزائهم الجنة ، الآن علی? التمر?ز في تل? المنطقة مع من تدیرهم الأساسین ونحن نسمح ل? بالدخول في مفاوضات مع القادة الذین یحتلون عین صالح أما نحن فمازلنا متمس?ین بالاتفاقیة المنعقدة معهم وهذا الخرق لا یلغي الاتفاقیة وسأ?تب الی عاملنا محمد بن عمر المرا?شي في نفس هذا الاتجاه لیدخل في تفاوض مع من یأتوا من ناحیته وسنوضح له بأن یبقی مع أعیان سفیان بتمیمون والسلام آخر رمضان 1317 – 31 جانفي 1900تجمع أحماد وسفیان لتحضیر وفد وهدیة لسلطان : حفظ الله أیام الوالد الباشا القائد ادریس بن ال?وري السلام علی?م ........الخ من عند محمد عبدالرحمان بن الحاج محمد و?ل جماعة تیمي ، أما بعد لقد راسلت? علی ید أخینا محمد السالم عندما قدم یوم الخمیس مساءً الحاج محمد ولد الحاج الم?ي ، قلت في رسالت? الی مولي علي الشریف و الی بني أمحمد بأن یحتفظوا بسي عبدالرحمان والبرابر حتي وصول مبعوثي اخواننا أولاد زنان ل?ن لقد طلبنا من? بعد الاجتماع الذي تم بیننا و سفیان والذي تقاسمنا فیه الهدیة التي سنرسلها الی مولانا ، واذا ?ان أولاد زنان یریدون ارسال مبعوث الی مولنا فلیأتي ، وأ?تب لنا أیضاً في الموضوع ماذا سنقول لمولانا ?م قتل من مسلم ؟ و?م الخسائر؟ و?م قتل من مسیحي؟ وماذا علی مولانا أن یقول للمسحیین ؟ أفناهم الله . ولقد قررنا الانطلاق بعد خمسةعشر یوم وقد انقضی منهم خمسة أیام وعلینا أن لا نتأخر وحامل الهدیة یعود مع هدیة أولاد زنان ویرافقه الوفد وقد اخترنا لهذه الرحلة الی مولانا ستة رجال من احماد وسفیان وبینهم العابد وسیدي عبدالرحمان و هو السابع أعطي لحمالها أجره 8 مثقال ، الله ، الله ، الله علی? بالرد في أسرع وقت في 07 شوال 1317 - 08 فیفري 1900وهذه رسالة أخری جاءت مع نفس المرسول :من الرجل المبار? مولاي علي الشریف ومن جماعة بني أمحمد السا?نین بتیمي ، الی ?ل أولاد زنان من تمقطن الی أقبلي شرفی أو مرابطین أو عوام السلام علی?م ......الخ أما بعد فان ما یریده الله ، الله ، الله من?م أن تشدوا أحزمت?م و أن ت?ونوا رجال ولقد أرسلنا الی?م المسلمین فأفعلوا معهم شيء یذ?ر ، فلا یخیف?م الرومي فلیس هنا? شيء یم?ن قوله عنه انه سرق والحرب خداع فلا تهجموا علیه الا اذا ?ان عدد المسلمین ?ثیر و والبراربر ?انوا عند زوی قورارة وقد طلبنا منهم الحضور وسنرسلهم ل?م ، وقد ناشدنا احماد وسفیان الالتحاق ب?م وسنرسل ل?م أهل تیمي سنمد?م بآخرون و?ل ما هو ضروري ، البرابر وناس من المخزن سنفعل ما وسعنا لمساعد المسلمین ف?ونوا علی اتفاق مع الباشا أهل بودة وأولاد سیدي حمو بلحاج وأهل تیمي وسالي قد تفاهموا وتقاسموا جمع الهدیة التي سترسل الی مولانا وأرسلوا وفد من ستة رجال بینهم العابد وسیدي خلیفة وسالم بن سعید والسابع سیدي عبدالرحمان بن المداني من بني امحمد سیأخذون الهدیة الی مولانا وسیجتمعون بعد خمسةعشر یوم بتیمي ، سمعنا أن?م تحضرون هدیة انتم أیضاً ارسلوها عن طریق الباشا مع بعض الممثلین عن?م الذي سنرسل له ببرید سریع بثمانیة مثقال ، عجلوا مرسال?م وأ?تبوا خطاب?م عاجلاً الی مولانا فالسرعة مطلوبة لانه قد مرة خمسة أیام من الخمسة عشر یوم واذا لم تتم?نوا من الخضور لا تلمون الا أنفس?م والسلام یوم 07 شوال 1317 – 08 فیفري 1900ومن جهته رئیس البعثة یأ?د من المبار? السي العابد بن السي محمد عبدالله من باعمر الی الرجل المبار? عامل مولانا نصره الله وعم به السلام في عصرنا الی الباشا القائد ادریس بن ال?وري الشرادي والی جماعة أولاد زنان جمیعاً السلام علی?م ...الخ ، أما بعد أخبر?م أن جماعة أولاد سیدي حمو بلحاج و سفیان قد اتفقوا علی ما هو الحل السدید ف?روا في التصرف باتفاق موحد ، فسفیان والبرابرة وبني أمحمد أرادوا استعمال القوة ل?ن احماد علی الع?س رأوا أن لا یستعملوا القوة الا بعد أخذ موافقة مولانا نصره الله ، یا الباشا ویا جماعة أولاد زنان قوموا بواجب?م واستقبلوا المسلمین الذین التحقوا ب?م أما عن الهدیة التي جمعتموها والتي أخبرنا بها السي محمد بن الم?ي فأرسلوها لنا مع من یرافقها واذا لم تجد أحد قریب من?م ارسلوها مع الرسالة التي یرسلها الباشا الی مولانا وقد حددنا تاریخ خروجنا یوم 20 شوال (21 فیفري) ، أ?تبوا لنا أیضاً عدد المسلمین الذین قتلوا من أولاد زنان ، عین صالح وانغر وعدد القتلی من جانب أعداء الله وعند ارسال هدیت?م اختاروا جمل جید ، الله ، الله ، الله ?ونوا حذرین عسی الله أن ینجینا من شر هذا البلاء وقد تم اختیاري من طرف جماعة احماد لأقف بین یدي مولادا نصره الله وهذا شيء جید ، أنه ما قد یضمن المستقبل و هوما یتطلب أن رجل شجاع ی?ون بعید علی الحرب المقدسة والسلام الباشاادریس والباشا سیمو یرسلان انذارهما الی الفرنسیین ما ان وصل حا?م احماد الی أولف حتی تلقی الرسالة التالیة من شریف من رقان الی عامل مولانا نصره الله الی أخینا الباشا القائد ادریس بن ال?وري السلام علی?م .....الخ نعلم?م أنه وصلنا أن الباشا محمد با عمر(سفیان) قد ارسل الی ?ل من هم تحت ح?مه بأن یلتحقوا ب? عاجلاً وقد أرسل الی? رسالة و أخری الی ال?فار أبادهم الله ویجب أن ترسل واحدة أخري انت بدور? الی ال?فار أبادهم الله ما أن تصل? الأخری (رسالة الباشا الآخر) حتی تصلهم الرسلاتان معاً وعلی ال?فار تقریر ما سیفعلون أمام الرسالتین و یجیبون بالرد وقد وصلت الرسالة الی رقان مع فرقة من تیمي وفرقة أولاد سیدي حمو بلحاج من سالي هي في طریقها للوصول أیضاً ?ما هنا? فرقة بودة وحلافائها وشرفة الهبلة وحلافائها . والسلام من سیدي الشیخ بن عبدالله الانذار الذي تت?لم عنه هذه الرسالة التي ارسلت الی الرائد الفرنسي بان صالح ?ما تخبر به هذه الرسالة الأخری من عامل المقام السامي بالله الباشا القائد سیدي محمد بن عمر المرا?شي الی أصدقائنا الأعزاء المرابطین أحفاد سیدي عباد (من أولادعیسی) وخاصة سیدي الحاج العربي و....و أخرین ..السلام علی?م ...الخ هذا الرد علی الرسالة التي أرسلناها الی تدی?لت مع المخزني الحبیب عاد من عند القائد ادریس ال?وري الذي أرسله مع مخزني حامل رسالة الی عین صالح والتي سلمها الرومي الذي قرأ ما فیها و أنها من القائد ادریس وأجاب بما یلي(أعلم أن هذه البلاد تابع للسلطان ل?ن أهل عین صالح تعاملوا معي ظلماً وقد بادروا بالعدائیة وأنا بالمقابل قمت بحق الرد علیهم وقد قدر الله أن أنتصر علیهم وأن أدخل ?سید هنا ولن أخرج الا بأمر من ح?ومتي .)أما الباشا ادریس فهو في انغر مع جیشه ، وقد وصل رسولنا علی حصانه وقد ارسلنه ل?م حتی ترحموه وتعتنوا به و نحن أیضاً نقوم ببعض المصاریف علی المخزنية نظراً لموارد?م الغیر مستقرة أعینونا والله المستعان وأعتنوا جیداً بالحصان والسلام ( ختم وبصمة الباشا)الباشا ادریس یستعجل قدوم فرق المحاربین من السید ال?ریم الباشا ادریس بن ال?وري حفظه الله الی قائد احماد توات وقورارة حفظهم الله بفضل مولانا نصره الله ، لقد وصلت الی بلاد انغر في 13 شوال (14 فیفري) وبعد اقامت بها ?تبت الی الفرنسیین الذین یحتلون عین صالح ولم أخصل منهم علی أي رد ?افي ل?ن علمت سراً أنهم ارسلوا للحصول علی الدعم هذا وان ?نتم تخدمون الله ومولانا نصره الله علی?م ارسال جیش?م عاجلا دون تأخیر واذا ?نتم ع?س ذال? لا تخدمون الله ومولانا نصره الله لا ترسلون لنا أي أحد ل?ن سأخبر مولانا نصره الله بذال? ولقد أرسلت رسالة مماثلة في نقس الوقت الی القائد محمد بن عمر لیرسل لنا جیش سفیان أجر المبعوث ثلاثة دورو(15 فرن?) ولقد أمرنه أن یوصل الهدیة الی قائد محرزة ، وأنت القائد محمد عبدالرحمان (من تیمي) ?ل ما صرفتموه علی أولادنا سنأخذه بعین الاعتبار و اذا عاد ابن أختي من لقاء مولانا أجر له الحیوانات ل?ي یلتحق بنا عبر طریق تطاف والسلام منتصف شوال 1317- 12-22 فیفري 1900 وجدنا بعض الرسائل ردود علی هذه الرسالة وها هي : من جماعة شرفة أخنوس وخصوصاً سیدي الحبیب بن مولي السعید ،مولاي أحمد بن محمد ، ..الخ الی الرجل المبار? ال?ریم من خیرة الرجال ?نز من العطف والخیر عامل مولانا نصره الله الی الباشا القائد ادریس بن ال?وري السلام علی?م لقد وصلتنا رسلت? وفهمناها ونحن نرید النصر لجیش المسلمین ، واذا أراد الله هذا ?ل مستطیع سیلتحق ب? بزادهم وراحلاتهم وأعان? الله في تحقیق النصر علی الأعداء و الی? سلام من صدیق? مولاي عبدالقادر بن محمد بن مولاي هیبة الذي یقول ل? أن رسالت? قد وصلته و قرأها مع اخوانه وفرحوا بها وهم جاهزون ولقد لقي رجل من توات أخبره أن شرفة الهبلة قد وصلوا الی تمست و أن احدی عشر رجل من البرابرة قد وصلوا الی سالي أما عن سفیان فلا ندري أي شيء عنهم والسلام . یوم 17 من شوال 1317 - 18 فیفري 1900من أولف الحاج أحمد- وأحمد قادي یردون علی الباشا ادریس فیما یخص تجمع المسلمین وتدخلهم في الوقت المناسب هذا تابع لخطورة الأحداث وصعوبة الوقت ولقد أبلاغناهم بأوامر? وذ?رناهم بواجبهم ، فمن أطاع فقد أحسن ومن عصی اذا?ان عندهم القدرة علی فعل ذال? سنخبر?م بهم اذا تخلفوا عن المجموعة القادمة من توات وسنحثهم علی اتباعهم والالتحاق ب?م ومن یجرأ علی عصیان أوامر? مادام طاعت? من طاعة الله ورسوله ونسأل الله الجنة ل?م ولمن مع?م ، واذا ?نتم تسألون عن جیش الهبلة وحلافائهم فهم قد وصلوا الی تیمي و أهل بودة قد وصلوا الی تمنطیط أما البرابرة الذین سیشتر?ون في المقاومة فقد وصلوا الی تمست وقد أخدنا هذه الأخبار من شریف من عندنا مولاي هیبة بن أحمد والسلام مساء یوم الاثنین 20 فیفري 1900هذه رسالة أ خری تبین مدی الاستعدادات التي تقوم بها الح?وماتین وادارتهما لحشد الناس لمقاومة المسحیین من عند مولاي الحسان بن سعید (من أولف الشرفة ) ومن الرجل المبار? المخزني أحمد بن العربي الملقب بن الطربي ، الی عامل مولانا نصره الله الباشا ادریس بن ال?وري السلام علی?م ....الخ اعلم آن المسمی أحمد قد وصل عند الباشا محمد بن عمر المرا?شي یحمل رسائل عدیدة وفیها واحدة مختومة الی?م والآخرین موجهین الی تحمع المسلمین وبها ?ل الأخبار وقد سلموا الی حامل الهدیة ، أما أحمد فقد شل جمله في الطریق فاتجه الی مطرون وأخذ مر?وب آخر لیصل الی زاویة مولاي هیبة یوم الجمعة مساءً بعد أن أعلمت بحثت عنه یوم السبت صباحاً وقرأت الرسائل ثم أرسلتها الی? وهذه ?تبت یوم السبت صباحاً السلام منا الی جمع المسلمین من شرفة وعرب وأهل انغر حفظهم الله جمیعاً وهداهم الی الصراط المستقیم وأعانهم الله ، واعلم أیضاً أن الشریف مولاي الرشید قد شرع في تنظیم حملة من قبیلة البرابرة دوي منیا والعنانمة وال?ل مستعجل للتحضیر و قد وصلوا حسب أحمد الی توات وقد وجد هنا? ثلاث مجموعات تابعة للسلطان معس?رة بالقرب من البلاد ویجهل سبب قدومهم وقد أخذوا المؤنة مسبقاً ، وذهب المخزنیة قبل اشتراط لصالحهم 60 دورو (300 فرن?) جمعها أهل تمیمون و60 دورو أخری دفعها الباشا ونحن نتقاسم جمع اثناعشر أمة ?هدیة الی مولانا نصره الله ، أما باشا سفیان فقد أرسل محمد بن الحاج عبد العالي الی المنیعة برسالة الی المسحیین یسألهم فیها دوافع هذا الاعتداء علی توات واذا ?انت الاتفاقیة التي بین?م وبین مولانا قد ألغیت فعلی?م قول ذال? واذا ?ان من قام بهذا الاعتداء تصرف بدون علم?م فعلی?م أمره بالتراجع والانسحاب واذا ?ان هذا الاعتداء تم بعلم?م وموافقت?م أعلمونا بذال? ، هذا المبعوث مر بالأحمر أین حصل علی رخصة التنقل وأتم طریقة دون تأخیر ، ظن باشا (سفیان) أنه سیأتي برد واضح لأن لم یبقی هنا? هدؤ بالنسبة للمسلمین فاما الموت أو تر? البلاد ا?تب لي ما هنا? جدید من جهت? وأرسله لي بدون تأخیر لقد أوضحنا الی المبعوث الذي وصل الیوم عند السي علي بن محمدالصالح (بتیط) أن یعید ارسال الرسائل في نفس المساء ، وقم أنت أیضاً بارسال أخبار? السعیدة الی تیط أین یقیم مبعوثنا والذي سیحملها لنا في نفس الوقت الذي یعود فیه رسول? الی? .اعلم أیضاً أن أهل تمیمون یحضرون بحماسة قلاعهم و أسلحتهم وبارودهم و?ل وسائل ال?فاح وقد ذهب الباشا للالتحاق بالجیش المتجمع ونرجوا من الله أن ینجینا ومن هذا البلاء العظیم الشدید الذي یفتر قلوبنا والله یرزقنا الصبر بفضل? وبفضل مولانا نصره الله أما انت یا سیدي علي بن محمد الصالح أعطي ستة أوقیة الی حامل الرسالة أجرته ، ثم أقرأ الرسا ئل ولا تحتفظ بهم الا الوقت ال?افي لقرأتهم ثم أعد ارسالهم بدون تأخیر لیصلوا یوم الآحد صباحاً بین یدي الباشا ثم ارسل لنا الرد یوم الأحد مساءً لنتم?ن من ارساله الی الباشا محمد بن أعمر یوم الاثنین صباحاً بدون أي اهمال جزا? الله وهذا الوسیط ?تب بدوره السلام علی?م یا القائد ادریس بأمر من مولاي هاشم بن سعید أرسل علی عجل رسائل محمد بن عمر أعطیه مثقال و أبلغني بمضمون الرسالة المختومة .الباشا سیمو بعین بلبال من عند عامل الح?ومة السامي حفظه الله أحمد قادي من أولاد زنان الی عامل سیدنا ومولانا نصره الله الباشا ادریس ال?وري أعانه الله هو وجمیع اخواننا ، هذا لاخبار?م بما حدث منذو رحیل?م ففي نفس الیوم وصل جیش سالي وهو ینتظر هنا من تأخر عنهم ویوم السبت وصلتنا الأخبار من الهبلة وبودة وتیمي واولاد سیدي حموبالحاج وزاویة ?نتة وآخرون هم في الطریق ویوم الاحد قدم رجل من أولف الشرفة ?ان یصنع الفحم في واد الطلحة فوصلت قافلة من العرب تبحث عن شراء التمر وسألوه عن ثمنه والقطن والس?ر ثم قضوا اللیلة في ذال? الم?ان لیصلوا في الصباح الی هنا ل?ن لحق بهم أحد منهم تر?وه بعین بلبال فقال لهم حملوا جمال?م وأهربوا من هنا لأن الباشا سیمو وصل الی عین بلبال وسیصل غداً الی هنا وسیأخذ جمال?م فانطلقوا جمیعاً وجاء أهل أولف لاخبارنا وتحذیرنا . وأنا أخذر? بدوري وقد بقیت هنا خصیصاً لاهتمام بالشؤون المحلیة وتحضیر المؤنة الاضافة التي قد تحتاجها ولأمد? بالأخبار ولم یبقی أحد هنا واذا ?نت تری أن بقآئي هنا قد یفید? فأدعوا لنا بالخیر واذا ?نت تریدني أن ألتحق ب? فأرسل لي الجمال التي عند? و السلام . منتصف شوال 1317 12 - 20 فیفري 1900لم أجد أحد لیأخذ رسائل? فسأعطیهم الی سیدي الب?ري الذي سیذهب لاحقاً یم?ن القول اذا أن الباشا سیمو وصل علی الأقل الی عین بلبال لأنه ?ان غائب من تمیمون ولقد وجدنا رسلة بتاریخ 16 شوال – 17 فیفري أرسلها قائد بودة الی قائد تمیمون یسأل فیها عن غیاب الباشا أما فيما یخص الحملة المسحییة نجانا الله منهم اذا جاؤا مرة أخری من جهتهم علی? أنت اخبارنا بذال? لأن الواد یسیل من منبعه وأما بالنسبة لنا فنحن مستعدین للجهاد من أجل الدین الاسلامي ولم یأخرنا عن الالتحاق بالباشا سوی قدوم أسراب من الجراد الذي حل بنا منذو شهر ما یمنع الجمیع من المغادرة وأعاننا الله وایا?م في خدمة الأشراف ونسأله أن یقدر ?ل ما فیه الخیر للمسلمین .استدعاء آخر لاحماد من طرف الباشا ادریس : المجاهدین من أجل الایمان تأخروا في الطریق ولأن الباشا في انغر نفذ صبره وأعاد النداء من السید الم?رم الباشا ادریس بن ال?وري الی ?ل قادة احماد هدا?م الله والسلام علی?م ..... الخأما بعد لقد أمرنا مولانا نصره الله بالتمر?ز بعین صالح مع الذین موجودون هنا? من المقاطعة الفرنسیة وأعطی أوامره الشریفة الی ممثله في تنجر الحاج محمد التوري وقد أمر بأن تتلتحقوا بي حتی صدور أوامر أخری وقد وصلت رسائله مع حاملها الحاج محمد بن الم?ي ، فعجلوا بالقدوم لأنه قد بلغنا أن الجیش الفرنسي القادم قد وصل الی مزاب فأجمعوا رجال?م وألتحقوا ولت?ن أعین?م علی رسائلي و أرجل?م علی الر?اب ، فعجلوا والاستعجال جدیر بالتقدیر (محمود)أما أنت أیها القائد محمد عبدالرحمان (قائد اتیمي) فهذه رسائل مولانا نصره الله بلغها ید القائد محمد بن أعمر وهذه أخری ل? شخصیاً ، واعتني بابني وأختنا وأمر مح?ومی? أن یعاملوه معاملة حسنة لأنه یخلفنا هنا? ، وقد وصل مبعوث? بعد خمسة أیام من خروجه من تیمي ، وقم بتبلیغ هذه الرسالة الی أهل ?رزاز وهذه نفسها الی القائد محمد بن عمر ، وقل لابن أختنا أن یبعث لنا الورق یجده في الخزنة لأنه لم یبقی عندنا هنا ، وأبلغني ?م استغرق مبعوثي في الطریق الی?م وهو من ?لفته بالذهاب الی القائد محمد بن أعمر ف?ل بلد یمربها یجب أن تعطیه دورو ( خمسة فرن?) والسلام . 15 ذي القعدة 1317 – 17 مارس 1900
قریة انغر م?ان معر?ة 22 فیفري و19 مارس ضد باشا تیمي
معر?ة انغر ال?تیبة الافریقیة الفرنسیة تقطع ال?ثبان الرملیة
الاحتلال الفرنسي لانغر ل?ن معلومات ادریس لم ت?ن دقیقة فالجیش الذي ?ان یظن أنه وصل امزاب ?ان قد وصل الی ان صالح یوم 14 مارس و في نفس الیوم الذي ?تب فیه الرسالة التي رأیناها خرج ?ل الفرنسیین بتعداد ألف بندقیة و150 سیف و مدفعین للهجوم علی انغر فعلم الباشا بتحر?ها في الغد یوم 18 مارس فخرج بنفسه علی رأس فرقة استطلاعیة | |
|