المقدمة
إن هذا العمل الذي سنقرأه لیس موجه للإشهار أوالنشر فهو محرر بدون أي مطالب أدبیة أو علمیة وهو تقریر بسیط ?لفت بتقدیمه الی ضابط حامیة المدیة و الذي علی ما یبدو أن بعض المستمعین له وجدوه ذو أهمیة .
فأنا إذاً أقدمه الی القرأ تحت رعایتهم بدون أن أغیر ش?له راجیاً بدون أن أتجرأ وأتمنی أن ی?ون مفیداً أ?ثر من الجهد الذي بذلته في جمع المعلومات و ?ومةالوثائق التی یرت?ز علیها هذا البحث
ها – باسیول
قائد ?تیبة في 1 زواف
رئیس سابق لم?تب العرب
تدی?لت
تدی?لت هي عبارة عن ستة أقالیم
1- فقارة الزوی ، 2 – إن صالح، 3 – إنغر، 4 – أولف ، 5 – تیط ، 6 – أقبلي
الأربعة الأولی تقع عند قدم المنحدر الذي مستواه أقل من تدمایت والإثنان الآخران منفصلان ناحیة الغرب وهذه الأقالیم الستة بها حوالي51 قصر أین یبلغ عدد س?انها إجمالاً حوالي 23000 نسمة وقد قسمهم السید دوبرتر من الناحیة الأثنوغرافیة الی ما یلي :
الشرفة ...1532 ، العرب ...10537 ، الزناتة ...60 ،التوارق ....200 ، الحراطین ...6224، العبید...4194
المجموع .........22747 نسمة
القوة القتالیة تصل الی: 4650 محارب بینهم: 4000 مشاة ، 150 فارس ، 500 مهارست
یصل عدد النخیل الی 1500000 نخلة والتي تسقی بواسطة عدد ?بیر من الأبار و الفقاقیر وفي بعض النقاط قد یطف الماء علی السطح والحقول مشابهة لحقول توات وقورارة وهي م?ملة بأشجار الفوا?ه حیث نجد أشجارال?رم الجمیل المتسلق ویزرعون الخضر بمختلف أنواعها والینسون ونبات الفوة الصبغي ، والذرة وقلیل من القمح، و?ل المیاة الجوفیة متجمعة في منخفض شاسع مغمور جزئیاً بالرمال والذي یبدأ بالقرب من فقارة الزوی ویمتد في إتجاه أقبلي لیحد من إرتفاع هذه المجموعة من الواحات .وهذا المنخفض مغطی ببساط نباتي من الشجیرات والذي یطلق علیه الس?ان المحلیین إسم الغابة ویربون عدد ?بیر من المواشي ?الجمال والحمیر ،والمعز،و أدمان ، الس?ان تحت السیطرة التامة للعرب الممثلین في القبائل الأربعة التالیة والتي أهمها قبیلة أولاد باحموالذین یسمیهم التوارق أیت باخموأو دق باجودة ومنافیسیهم أولاد المختار والمعرفیین بأهل لقواري وقائدهم السي الحاج عبدالقادرولدالسي الحاج محمد باجودة العمري والمعروف بعبدالقادربن باجودة الشخصیة التي سنعود للحدیث عنها لاحقاً والذي بفضل ذ?ائه تم?ن من أن یفرض نفسه علي ?ل تدی?لت وأن یمتد نفوذه إلی ?ل غرب الصحراء وما یتبعها و?ذال? بفضل شخصیته أوسیاسته وصل نفوذه الی توارق الأهنت والأهقار،وتوفي الحاج عبدالقادربن باجودة في بدایة رمضان 1306 الموافق (ماي 1889) وخلفه أبنائه. وبعد أولاد باحمو یأتي أولاد المختار في الترتیب الثاني من الأهمیة و هم منافسیهم ویسمون بأهل الحفرة ویطلق علیهم التوارق إسم ?ل أبتول وهذه القبیلة التي رئیسها الحاج محمد ولد المختار هم تجار وأغنیاء. أما قبیلة أولاد زنان الذین تحولوا الی مقیمین وإستقروا بأولف وأقبلي وهم علی علاقة دائمة مع التوارق والذین تبنوا وإن لم ی?ن بأدق التفاصیل ?ل عاداتهم وتقالیدهم ولباسهم وحتی لهجتهم
أما القبیلة العربیة الرابعة فهي زوی أولاد سیدي الحاج محمد وهذه القبیلة تتجمع لوحدها وتنعزل عن الصفین اللذین تنقسم الیهما تدی?لت وهم یستقرون بقصور بفقارة الزوی وهم عملاء أولاد سیدالشیخ .
و?ما مربنا سابقاً فإنا من بین س?ان إن صالح هنا? أیضاً الزناتة ، والحراطین والعبید ، والتوارق ، ووجود التوارق یفسر بإن إن صالح هي السوق الأساسي إن لم نقل الوحید في الشمال الذي یتردد علیه توارق الأهقار والأهنت وذال? لأنهم لا یمارسون الفلاحة فهم إذاً مرغمون الی قصد هذا السوق لتزود بالحبوب والتمر وأغلب الأشیاء التي یستعملونها أویستهل?ونها ویجلبون في المقابل سلع السودان وقد تم?نوا بطبیعة الحال من إمتلا? مستودعات یخزنون فیها سلعهم التي لم یجد لها م?ان فوري في السوق ویو?لون حراسة هذه المخازن إما الی الس?ان الأصلییون والی الإمغاد (أتباع التوارق) الذین یبقون عند المخازن لحراستها هي والنخیل في نفس الوقت التي أصبحوا هم ومواطنیهم من ملا?ها . و?ما هوالحال علیه في قورارة وتوات فهنا الصفیین صف أحمد وصف سفیان یتنافسان علی الأولویة والمقدمة والطرق الدینیة الطیبیة والقادریة هما الأ?ثرإتباعاً
أما الشیخیة وال?رزازیة والسنوسیة فلهم أتباع أیضاً ولا توفر تدی?لت للهجرة إلا دفعات صغیرة من مآت ذ?ور الحراطین أو العبید المحررین .ویوجد بتد?لت الملح والملح الصخري ،والجبس ،والشب أما نبات السینا فهو ینمو في حالته البریة في بساتین إقلیم إن صالح
أقالیم تدی?لت متباعدة عن بعضها البعض فهي لیست ?أقالیم توات وقورارة وسنتطرق الیهم حسب ترتیب موقع ?ل واحد منهم عندما ندخل الی تدی?لت قادمین من المنیعة :
1- فقارة الزوی :
وهذا الإقلیم یسمی الزاویة ال?حلة أو القواري وبه أربع قصور والقصر الأساسي هو الفقارة ال?بیرة و مجموعة من تسعة نجوع یسمی إقسطن یبعد عن القصرالأساسي ب15 ?لمترغرباً بها 2300 نسمة منها 1362 عرب ، 20 توارق ، یم?ن أن تسلح 500 محارب مشاة و 4 فرسان لیس بها أي دفعات للهجرة وأغلبیة العرب هم من زوی سیدي الحاج محمد ، وفي إقسطن نجد أولاد بحمو وأولاد إیعیش وهنا? أین یعیش التوارق الذین ت?لمنا عنهم وهم أولادیدوی إمغاد ?ل أحملان .
الزوی المهیمنون علی الإقلیم یتابعون عن قرب الصراع بین الصفین أحمد وسفیان وفیما یخص میولهم المحلي فهم یمیلون الی أولاد المختار ، وبما أنهم خدم وعملاء أولاد سیدالشیخ فهم یتبعون طرقهم الدینیة التي ساداتهم هم قادة هذه الطرق أما الس?ان الآخرون فینقسمون في ما بینهم بین طریقة مولاي الطیب أو مولاي ?رزاز أو سیدي عبد القادرالجیلالي ، وعدد النخیل بما فیها نخیل إقسطن حوالي 100000 نخلة وتسقی بواسطة الفقاقیر وتنتج تمور ذات نوعیة جیدة ول?ون س?ان فقارة الزوی نصف بدو ونصف مقیمین فهم یربون عدد ?بیر من الجمال وأدمان والحمیر ویصنعون بعض النسیج من الصوف وهم و?لاء تجار مزاب وتجارتهم الأساسیة هي تجارة العبید ، وهنا? سبخة طولها یتراوح بین 3 أو4 ?لمترات بجاور بساتین الفقارة ال?بیرة والقصر المسمی زاویة مولاي هیبة وسبخة أخری أصغر من الأولی بالقرب من قصر سیلافن .
2 – إن صالح :
إقلیم إن صالح هو الأهم في تدی?لت وبها إثنا عشر قصر أهمها قصر العرب أو القصر ال?بیر وقد یعتبر ?عاصمة البلاد وهو العاصمة السیاسیة و خاصة أنه مقر إقامة الحاج عبدالقادر بن باجودة الذي یس?نه الیوم إبنه خلیفته الحاج المهدي ولد الحاج عبدالقدر باجوده والذي لا یعتبر خلیفته علی السلطة فقط بل هو خلیفته الروحي ، ولقد أشرنا سابقاً أن سنة 1884 ذ?رالسید دوفیري تأسیس زاویة سنوسیة بقورارة و بدو أن نعرف بالدقة تاریخ تأسیس زاویة إن صالح یم?ن القول أنها قدیمة جداً ومقدم الزاویة هو نفسه الحاج عبد القادر بن باجوده والذي أصبح الیوم إبنه بدوره مقدم هذه الزاویة والذي سماه أبوه علی إسم الحاج المهدي القائد الحالي للطریقة وإبن مؤسسها .، وأما من الناحیة السیاسیة فإن صف سفیان هو المتقدم والمسیطر بإقلیم إن صالح ومن الناحیة الدینیة ف?ل من لا یتبع الطریقة السنوسیة فهو یتبع الطیبیة هم الأ?ثر عدداً
وعدد س?ان الإقلیم حوالي 3400 نسمة بینهم 1912 عرب أغلبهم أولاد باحمو و200 من التوارق ویم?نهم تسلیح 800 محارب مشاة و 20 فارس خیال و200 مهرست .
إن صالح هي تقریباً مر?ز نجمة أقطارها متساویة من طرابلس الی الجزائر ومن طنجر الی مقادور ومن تمبو?تو الی الأجیرو هذا الموقع یرشحها الی أن ت?ون مر?ز تجاري ?بیر تتردد علیه القوافل من غات وغدامس وفزان وتنبو?تو و الأهنت و الهقار وأمزاب و?ثیر من المبادلین التجارین من مختلف هذه البلدان لهم بها مستودعات ی?لفون أشخاص بتسیرها أو یسیرونها بأنهسم وأغلبیة هأولاء الأجانب یقیمون بقصر العرب
أما سلع السودان التي تأتي الی إن صالح فهي العاج ریش النعام جلود النمر أو الأسود ، ولحوم البقر، قرون وحیدالقرن ، العطور ویسمی البخور ، غبار الذهب وخاصة العبید وأما قوافل الشمال فتجلب أنواع مختلفة من السلع : القطن الأبیض والأزرق و فضلات المستعمرات الغذائیة والخرز، الشاشیة والشمع ، الورق، التبغ ،الشاي ، الأواني و البنادق ، البارود ، ال?بسول ...الخ .
وتنتج الناحیة تمور ذات نوعیة جیدة ویبلغ عدد النخیل حوالي 230000 نخلة وتسقی بواسطة 24 فقارة وفیرة المیاه وترعی بالغابة عدد ?بیر من الجمال والحمیر وأدمان والعشب متوفر ب?ثرة وهنا? أبار عدیدة لتشرب الأغنام ویخیم البدو من أولاد باحمو وأولاد المختار في المراعي منهم من یخیم في تادمایت والآخر في المعذر وآخرون في الأودیة المنحدرة بشمال مویدیر وتنتج المنطقة الشب والملح الصخري ووالسینا التي تنبت بدون أن تزرع والصناعة المحلیة تنتج بعض نسیج الصوف النادر والس?ان الذ?ورال?باریم?ن أن یفرون للهجرة بعض المآت من الحراطین والعبید المحررین .
3 – إنغر :
تت?ون إنغر من سبعة قصور وأهمها قصر ال?حول ویس?نها حوالي 3000 نسمة بینهم 1580 عرب و250 توارق بیض أطلق علیهم هذا الإسم للون شاشهم حسب بعض المأرخین والبعض الآخر یرجع الأمر لأنهم أصلهم من ?ل أحملان (وأحملان بالتماشق تعني البیض) وهي تطلق علی ?ل س?ان إنغروهم أولاد بوتقي وأولادخلیفة و?ل س?ان إنغر یتبعوا صف أحمد وعدا بعض الإخوان القادریة فال?ل یتبع طریقة مولاي الطیب وعدد المحاربین یصل الی 700 مشاة و5 فرسان خیالة و100 مهارست والهجرة معدومة تقریباً فلا نحصي إلا بعض العشرات من الحراطین یغتربون ، ویصل عدد النخیل الی 140000 نخلة وتسقی بواسطة الفقاقیروإنغر هي محطة أساسیة للقوافل القادمة من توات والذاهبة الی إن صالح أو غدامس أو غات والتجارة شبه منعدمة بها ویربون عدد من الجمال والحمیر وأدمان ?ما یصنعون بعض النسیج من الصوف وإنغر هي تحت السیطرة ال?لیة لعائلة باجودة
4 – أولف : إقلیم أولف عبارة عن مجموعتین مختلفتین وهما :
أ - أولف الشرفة : وهي مجموعة من 09 قصور وأهم قصورها أخنوس
ب – أولف العرب: و هي مجموعة من 10 قصور وأهمها زویة حینون وهي مقر إقامة رئیس الإقلیم
وأسماء هذان المجموعتان تدل علی أصول الس?ان التي تهیمن علیها
ویبلغ عدد س?ان أولف حولي 7500 نسمة بینهم 1352 نسمة من الشرفة و2260 نسمة من العرب و73 نسمة من التوارق و صف أحمد هو المهیمن هنا? والطرق الدینیة المتبعة هنا هي الطیبیة و القادریة
عرب أولف ینتمون الی قبیلة أولاد زنان ویربون عدد ?بیر من الجمال والتي یستعملونها في نقل البضائع بین تدی?لت وتنبو?تو وذال? بتأجیرها للقوافل ویعتبرون أنفسهم أحسن مسیرین قوافل في هذا الخط ، ویم?ن للإقلیم أن یوفر 1900 محارب مشاة و40 فارس وبعض المآت من المهارست ?ما بها حوالي25 من الحراطین ذ?ور بالغین للهجرة ، وتسقی 600000 نخلة الموجودة بأولف بواسطة الفقاقیروتنتج ?میة ?بیرة من التمور وذات نوعیة جیدة التي یأتي التوارق للتزود بها ب?ثرة ویقول السید دیبورت دوفیري أنهم ینزعون منه النواة يأخذون التمر فقط ، ?ما یوجد بأولف الملح الصخري ، والشب ، الجبس ویزرعون الیانسون ونبات الفوة الصبغي ویصنعون بعض نسیج الصوف و التبادل التجارة مع التوارق نشیط جداً
5 – تیط : ( النبع – العین )
هذا الإقلیم به قصرواحد تیط وقریة صغیرة تسمی قصیبة الشرفة وهي محطة أساسیة للقوافل بین رقان وإن صالح ل?ن التجارة شبه منعدمة ویبلغ عدد س?انها حوالي 1500 نسمة أغلبها عرب و1/5 شرفة ویم?ن أن تسلیح 400 محارب مشاة و8 فرسان ، 200 مهارست ، والصف المهیمن هو صف أحمد والطرق الدینیة المتبعة الطبیة والقادریة وهذه الأخیرة هي الأ?ثر إتباعاً والهجرة شبه منعدمة و30000 نخلة الموجودة بتیط تسقی بواسطة الفقاقیر والتمور ذات نوعیة ممتازة ویربون عدد من الجمال و الحمیر وأدمان والصناعة المحلیة تتمثل في بعض النسیج من الصوف .
6 – أقبلي :
إقلیم أقبلي م?ون من سبعة قصور وأهمها زاویة بونعامة وهي المحطة الأولی التي تتوقف بها قوافل توات المتجهة الی تنبو?تو بل هي نقطة تر?یزهم لأن سوق أقبلي یتردد علیه ?ثیراً توارق الطیطوق وتوارق الأهنت و یبلغ عدد س?ان هذا الإقلیم 5500 نسمة أغلبهم عرب ویهمن علیه الصف أحمد والطرق الدینیة المتبعة هي القادریة والطیبیة وعدد المحاربین به حوالي 1500 مشاة و20 فارس وبه 220000 نخلة تسقی بواسطة الفقاقیر ذات میاه وافرة وتنتج تمور ?ثیرة وذات نوعیة جیدة . و یوجد بأقبلي الشب والملح الصخري وهنا? ومنجم ?بریتات الحدید (التملة) ویقمون بتربیة الجمال والصناعة تقتصرعلی نسیج الصوف والهجرة ما بین 15 الی 20 ذ?ر بالغ من الحراطین
7 – القصیبة :
وبقي لنا الحدیث عن قصر صغیر منعزل تماماً ویعیش في عزلة یرتبط بتدی?لت لأصول س?انه القادمین من أولف وهم مرابطین من قصر الجدید و زاویة حینون وهذا القصر الذي لا یوجد علی ?ل الخرائط وهو قصر القصیبة ویوجد علی الطریق بین أوقروت وأولف علی بعد 120 ?لمتر جنوب شرق قصر بوقمة العاصمة الأولی لهذه المجموعة من الواحات و یت?ون من قریتین تبعدان عن بعضهما البعض بحوالي 8 ?لمتر الأول مبني عند أسفل قدم الطبقة العلیا لتادمایت والثاني مبني علی التلال العلیا علی علو یسمح له بإحتوی ?ل الطابق السفلي وهذان القصران عین بلبال وقصیبة المرابطین بدون جدار محیط بهما . یبلغ عدد س?انها 300 نسمة 2/3 عرب و1/3 حراطین وعبید وعدد المحاربین 30 مشاة و10 مهارست والهجرة منعدمة وس?ان القصیبة لا ینتمون الی أي صف والطریقة الدینیة الوحیدة المتبعة هي الطیبیة وبها 6000 نخلة تسقی بواسطة نظام الفقاقیر والمیاه متوفرة بوفرة والتمور ذات نوعیة جیدة والعشب نادر بالقرب من القصیبة والتجارة منعدمة .
الموارد الموجودة بقورارة وتوات وتدی?لت : اذا أعدنا ترتیب الأحصآت التي تطرقنا لها والتي أخذتها من ?تا ب دبورتر التي جمعها بنفسه نجد هذه اللوحة
الأثار الأمنیة والتنمویة فی إلحاق قورارة وتوات وتدی?لت بواحاتنا :
- الموقع الجغرافي الذي یجعل من المنطقة مر?ز ?ل الطرق التجاریة التي تربط الجنوب الغربي الجزائري بالمغرب والسودان
- الحصول علی س?ان نشطأ ومسالمین إجمالاً
- مداخیل ?افیة لتعویض حسائرنا
وهذه النتائج الأولی في إلحاق هذه البلدان بإ مبراطوریتنا الإفریقیة .
ورغم العلاقات التجاریة الموجودة حالیاً بین هذه البلدان وواحاتنا فحدودنا الغربیة تعتبرحاجزنتردد في إجتیازه و إذا ?ان عدد الذین قرروا ذال? منا ?بیر فإن س?ان قورارة وتدی?لت الذین جأوا الی مناطقنا هم أقل من ذال? وإن ?انت بعض سلع السودان تصل الی مزاب وورقلة والأغواط فإن أغلبها تذهب عن طریق توات الی تفیلالة وقصور فقیق أي الی المغرب أ?ثر منه الی الجزائروإذا أزیلت الحواجز سیتغیرالتیار وسیساعدنا في حاجاتنا والتواصل بین الشعوب سی?ون بعد ذال? بإستمرار وهذا ما یجعل الحر?ة تمتد ویساعد واحاتنا علی النهوض أولاً ثم التطور .
الرق والعبودیة :
هل یم?ن تحدي عبودیة السود و?یف وعلی أي حال؟ وهذا سؤال حساس یتطلب التطور ویجب أول أن نفرق بین مرحلتین یمر بها السود وهي تجارةالرق والعبودیة بأتم معنی ال?لمة فتجارة الرق هذه ال?لمة وحدها تلخص فظاعة ما یم?ن أن یقوم به الإنسان ضد أخیه الإنسان وهو القیام بمهاجمة وعلی فجأة شعوب تعیش في أمان وتخریب وحرق مسا?نهم من طرف عصبات التي یجهلون حتی وجودها والس?ان الذین یحاولون الدفاع علی أنفسهم وأملا?هم یقتلون والذین یحاولون الفرار یلاحقون ثم یعذبون عذاب قد وصفه ?ثیراً مراسلونا الذین ?انوا شهود عیان ل?ن لسوء الحظ عاجزین تماماً ، فیجد أن تصل السلعة البشریة الی الساحل أین ترصوا بواخر نقل الرق الی الأسواق التي تباع فیها والتي یجب أن تصل بسرعة لأن إطعام بالأ?ل الزهید الذي یرمی لهأولاء الضعاف تعتبر خسارة یجب تقلیصها في أقرب وقت ، فالعجزة والنساء والأطفال الذین لا یتم?نون من التحمل یقتلون ببرودة أویتر?ون لیمتون من الجوع و العطش والعذاب بشتی ألوانه .، السود الموجهون الی تدی?لت وقورارة وتوات أصلهم من باغرمي أوبرنو أو س?وتو أو موسي أو قبائل أخری متحدرة من النیجر ویجلبون الی سوق تمبو?تو ویباعون الی القوافل السنویة (أ?بار) والتي عادة مرتین في السنة في سوق أقبلي أو یباعون الی التوارق الذین یأتون في أوقات غیرمحددة بقوافل صغیرة تسمی (الزویریق) وبعد أن یباعون تتحسن ظروفهم وعامة من یشتریهم في الأول نادراً ما یحتفظ بهم بل ی?ون متاجریرید أن یجني من ورائهم الأرباح وهذا ما یجعله یعتني بهم لیعرضهم للبیع في ظروف حسنة وقد قدم السید دیبورتر اللوحة التالیة
وإذا نظرنا عن قرب الی هذه الأرقام نجد أن العبد یشتری في تنبو?تو ب 175 فرن? ویباع في تدی?لت ب381 فرن? بربح یقدر ب 250 فرن? أي 116٪ ربح ، فإن ?ان تاجر خشب الأبنوس غیر أخلاقي یجد نفسه أقل إنتاج من تاجر الرق .
وإذا بیع العبد الی مشتري مسلم والذي یرید ?سبه لا إعادة بیعه فی?ون مخظوظاً لأنه سیعمله بلطف ویس?نه وی?سیه ویطعمه ولا یتأخر حتی یصبح من أفراد عائلة سیده الذي یتبع له وإذا تزوج تصبح زوجته مربیة وخادمة مؤتمنة علی المنزل وأبنائه یصبحون خدم لأبناء سیده وعائلة السود حتی إذا تحررت تبقی تقیم أین أسست .، فماذا یفعلون بالحریة ؟ و?یف یفعل الأسود الذي إجتث من قبیلته التي لم ی?ن لیتر?ها أبداً لأن السود مقیمین ، و?یف سیتم?ن العبد المحررمن العودة الی قبیلته ؟ فهو لا یعرف لا موقعها ولا الطریق المؤدیة الیها
وقد ی?ون قد شاهد بأم عینیه قریته تحترق وتدمر وحقله یذهب أدراج الریاح .
العبید في تدی?لت وقورارة وتوات ی?ونون جزء معتبر من الس?ان فهنا? حوالي :
13000 عبد بقورارة ، و18000 عبد بتوات ، و4000 عبد بتدی?لت. المجموع = 35000 عبد أي ما یعادل سدس س?ان الناحیة وصحیح أن یدخل تحت هذا العدد ?ثیر من المحررین ل?ن التغیر غیر محسوس في العدد الإجمالي فتحریر العبید سینتج عنه تقلبات ?بیرة الإقتصاد أ?بر من التي أحدثها في الجزائرقانون 1845
الإلحاق و الأمن :
لنتفحص الآن من الناحیةالأمنیة أثارإلحاق قورارة وتوات وتدی?لت التي تتلخص في ?لمة واحدة وهي التهدئة
المحرضین الجزائرین في توات وقورارة وتدی?لت :
هذه المجموعة من الوحات هي في الواقع آخر ملاذ قریب من منطقتنا یلجأ لیه ?ل المفسدین ، فمنذو خروج محمد بن عبدالله في 1853 ثم 1859 لتحریض قبائل ورقلة و تقرت علی الإنتفاضة وأیضاً بوشوشة 1871 ثم أولاد سیدالشیخ بین 1864-1884 أصبحوا مقر تمرد وهم حتی یومنا هذا یتملصون من الخضوع المظهري ویلعبون دور مریب وأخیراً بوعمامة القائد الجدید للجنوب الوهراني هذا الرجل یلعب دور الرجل الصالح الناس? والذي تأثیره ونفوذه یزداد شيء فشيء والذي یجمع حوله في مخیمه بدلدول ?ل المناهضین والفارین من مناطقنا لأمر أو لآخر .
مجزرة مهمة فلاطرس:
حدث الأمر بإن صالح وبرعایة مقدم الطریقة السنوسیة الحاج عبدالقادر بن باجودة والقائد السیاسي للإقلیم تمت هذه المجزرة المأ?د حدوثها الیوم ومنذو 1879 لما ?انت التحضیر لأول إست?شاف للعقید ظهرت القصة التي ?ان سی?ون ضحیتها إلا أن الشعانبة الذین وفروا الدلیل للمهمة ?انوا یجبونه علی ما ?ان یرغمهم علی فعله ول?ن الأمر لیس نفسه بالنسبة لتوارق وهم لیسوا أقویاء بما فیه ال?فایة لمقاومتهم ففي العام الذي تلاه 1880 تنصل الشعانبة من مسؤلیتهم في حوار بینهم بین تارقي یسمی سیدي أق خطرات والذي أرسل لهم من طرف قبیلته ?محاورواللقاء تم بعین البیضاء قریة صغیرة بورقلة یومان قبل وصول العقید الی هذه القریة ومن جهته أهتاغل قائد الأهقار توجه الی تدی?لت ومعه حوالي 400 مهري وبعض قادة التوارق لإنتظار ما أسفر عنه إتفاق سیدي أق خطرات وفي نفس الوقت یتلقی التعلیمات من الزاویة السنوسیة ، هذه المجزرة تمت بإتفاق بین أهیتقل وقادة التوارق المرافقین له ومقدم السنوسیة الحاج عبدالقادر بن باجوده وأولاد سید الشیخ السي حمزة وإبن أخیه السي لعلی و?العادة فالمنظمین یبقون في الظل ویرسلون أتباعهم لینفسون وهم یتظاهرون أنهم یمنعونهم من فعل ذال? فبینما بن باجوده یدعي أنه منع أولاد باحمو من المشار?ة في ملاحقة وغزو العقید ومرافیق بینما نجد أن إقلیم إنغر الذي یخضع تماماً لسلطة ولد باجوده یدفع بعشرون مهري للمشار?ة في هذا الغزو وتنفیذه .
مقتل الملازم بلاط في 1886
هذا منست?شف آخر وهو السید بلاط الذي إعتقد أن علاقاته الشخصیة مع بعض الشخصیات المؤثرة الحدیثة العهد بین عائلة أولاد سیدالشیخ ستوفر له حمایة ?افیة للمغامرة فدفع حیاته ثمناً لعدم إحتراسه .
إنطلق هذا الضابط المس?ین من سعیدة في سبتمبر 1885 ومربمخیم السي الدین قرب رسول والسي قدور بن حمزة بالقرب من حاسي بوزید فإستقبلة إستقبالاً جیداً وأعطاه الدلیل والمرافقین الذين سیأخذونه الی قورارة حیث وصل الی المنیعة في 7 نوفمبر بعد الظهر مع قافلته القویة الم?ونة من ثمانیة أشخاص بما فیهم هو وبالصدفة ?ان القائد الأعلی لدائرة غردایة في المنیعة والذي لم ی?ن علی درایة بمشروع المست?شف وقد وصل الی المنیعة في صبیحة نفس الیوم مع بعض الضباط وعشرات من الصبایحي (1)
وبین مرافقین الملازم بلاط ?ان هنا? دلیل شعانبي إسمه دحمان ومعروف علی أنه شخص خطیر جداً وإسمه موجود بین قائمة المطلوب القبض علیهم ، فقام القائد الأعلی بتحذیر الملازم بلاط من دحمان والذي ترجاه أن لا یحرمه من خدمات هذا الدلیل فتر?ه القائد الأعلی حراً .و بعد أن أقام بالمنیعة قرابة شهر أخذ طریق تبل?وظة لیصل في أواخر دیسمبر الی قصر الحاج قلمان ، وهنا تغیر الإقاع فبعد ما لم یحدث أي شيء حت الآن أصبح مستهدفاً إستهدافاً متصاعداً من طره بعض مرافقیه وبعض أهالي البلاد وتحت شتی الذرائع ومختلف الوسائل أخذوا منه المال وحصان وبعض الأسلحة وأرغموه علی شراء قطعة الأرض اللتي نصب علیها خیمته ..الخ ولم ی?نوا یریدون تجریده تماماً ل?ن الملازم ینظر الی موارده تنفذ أمامه وهو یرید الوصول الی أبعد من هذه النقطة ویف?ر في العودة وعلیه أن یذهب بعیداً ولا یعود لأن س?ان القصر لا یریدون أن تحدث حادثة قتل تحت جدران قصرهم ویتحملون مسؤلیتها وعواقبها، فتعاقدوا له مع مرافقین آخرین یقودونه الی تنبو?تو، ل?ن في الواقع ?انت مهمتهم هي قتله فقاموا بفصله من خادمه الأمین أسود یسمی فراجي و?ان أحد الرمات القدما في الفوج الثاني والذي باعوه ?عبد حتی لا یتم?ن من العودة .، ثم أخد المرافقین الأوائل طریق الشمال ل?ن لیس بدون أن یأخذوا إحتیاطاتهم حیث فرضوا علی الملازم المس?ین الذي بدون دفاع أن یعطیهم شهادة حسن السیرة والسلو? وبعد إنطلاقهم بدأت الإبتزازات من جدید وأصبح علیه الإعتماد علی نفسه فقط ، وبدأت موارده في النقصان وهو لا یزال في طریقه ومعة مترجمه ومرافیقیه الذین یرأسهم دلیل من إن صالح إسمه أحمد بن عبدالقادر (2) وبعد مسیراة ثلاثة أو أربعة أیام وذال? في بدایة شهر فیفري 1886 قام المرافقین بحجة الصید بعزل الملازم عن مترجمه وقتلهما الإثنان ، إلا أن الدلیل القاتل أحمد بن عبدالقادر لیس سوی إبن أخت الحاج عبدالقادر باجودة الذي لما عاد مسرعاً الی إن صالح قام بإلقی القبض علیه وعلمه في وجه بالنار ثم حبسه عنده لفترة قصیرة وبعد ذال? أرسله الی السلطات الفرنسیة بمحض إرادته تطوع لجمع والبحث عن بعض أغراض الملازم بلاط مستغلاً الفرصة لطلب المساعدة من القائد الأعلی لدائرة غردایة في البحث عن الجمال التي سرقت، هذا السلو? الجدید من الحاج عبدالقادر بن باجوده ?ان مفاجيء ل?ن هذا ?ان تقلیداً السي قدور الذي أرسل من جریفیل (البیض) بقیا للملازم بلاط وأو علی الأقل بعض العظام البشریة علی أنها ?ذال? ، ویح?ی في إن صالح أن تشدد باجودة وسخطه علی إبن أخته لیس سببه قتله للملازم بلاط بل لإنه علی الرغم من عناده إن?اره أنه وجد نقوداً مع الضحیة أو في متاعه ولقد سمعت ال?ثیر
(1)– في هذه الفتر التي تم فیها وضع قواعد الأولی لإحتلال المنیعة
?ان القائد الأعلی لدائرة غردایة هو فائد الفیلق ومعه النقیب بسیول رئیس م?تب في مدیریة شؤون العرب للچزائر والنقیب دوجاني ?ورنیل المترچم العس?ري ل?لاسنتي متینیلس?ي وفی?ونت ش دیفو?و ضابط إستقال الفرسان المعروف بإست?شافاته التي قام بها في المغرب 1883-1884
(2) - إسم أخمد بن عبدالقادر لیس الإسم الوحید الذي ذ?ر في هذه العملیة الجریئة ، ل?ن لغیاب الأدله الشرعیة لا أعتقد أني أجرمه ومهما ت?ون إدانتي لهأولاء الأشخاص فقد ی?نون غیر مذنبین .
عن الحودث التي سبقت مقتل الملارم بلاط مما یوضح الحالة التي ?انت تتخبط فیها المنطقة والتي أصبحت ملجأ ل?ل طالبي الإستقلال ، فیجب منع المسیحیین من الدخول أوعلی الأقل العودة الی هذه الناحیة مهما ?ان الثمن . ونعلم جیداً أنه ?ان یسافر معزول و?ان أحب أو ?ره شخص مسالم ل?ن نعلم أنه ?ان یحمل البلاد علی الورق لیسمح لآخرین أ?ثر عدداً ومسلحین أن یغنموا بطریقة أخری ، وهذا بدیهي ل?ن عندما نستقر بالمنطقة ونصبح نحن سادة الموقف لن یبقی لبوعمامة و الأخرون إلا الخضوع التام أو الفرار الی المجهول ، هذا الحل الأخیر قد لا ی?ون مم?ننا أبداًً لأنه یجب العیش ، ومن المأ?د أن التواجود الأولي یم?ن أن یجذب بعض الأشخاص ضمائرها تتقارب جداً في الصفی ، والعواقب هي أننا نفعل ?ل ما بوسعنا لیغلقوا البلاد في وجهنا والجمیع مهتمین ومتفقین من أولاد سیدالشیخ والتواتیین والتوارق ، القوراریین والمنشقون من مختلف الأصول ما یجعل الأرضیة مهیئة لدعایة السنوسیة التي لم تتأخر في إحراز تقدم سریع
- باجودة وخلافائه یتصرفون ?قادة بلدان مستقلة :
لا یجب أبداً الإعتقاد أن التودد الی مولاي الحسان ست?ون عواقبها قطع العلاقات معنا ، ولقد ذ?رت سابقاً أن باجوده بعد مقتل الملازم بلاط قد بادر متطوعاً بجمع بعض أغراضه وأرسلها الی الماجور دیبورتر القائد الأعلی لدائرة غردایة مع رجل یحمل هذه الرسالة التالیة المهمة أ?ثر من عنوان :
الله أ?بر
والصلاة والسلام علی سیدنا محمد وعلی آله وصحبه وسلم
من السید بن الحاج عبدالقادر بن الحاج محمد بن باجوده العمري
الی السید القائد الأعلی لدائرة غردایة السلام علی?م وعلی من مع?م
إذا ?نتم تهتمونو تسألون عن أحوالنا و أحوال المنطقة إعلموا أننا بحمد الله بخیر و منطقتنا من الشرق الی الغرب في سلام وإزدهار والمسافرین القادمون من الغرب قد أتوا بأخبار عن سلطان المغرب أنه بخیر وقوة والله یحفظ ویزید إزدهار البلاد بواسطة الأشخاص الذین إختارهم لی?ونوا علی رأسها لقیادتها
وقد وصلني الرسول الدي أعاد علیا ?ل ما قلته له في ما یخص موضوع الضابط بلاط الذي قتل بالقرب من قورارة وبعد إستمعت له وفهمت ما جاء به قمت بإرسال الشیخ موسی مع الشیخ محمد بن عبدالله الی الشریف الذي وضعت عنده الأغراض من أول یوم مع قائمة مختوم علیها من طرف ?ل الشهود ، أما القاتل وهو حامل الرسالة المهرست (أي الرجل الذي یر?ب علی المهري) ولد باحموسیقول ل? بنفسه ?ل ما یخص به (3) فإن ?انت تربطنا إتفاقیات تفاهم التي تربط ما بین ح?وماتین والتي بموجبها ?ل منا یمس? للأخر المفسدین والمخربین عنده فأنا أعلم? أن هنا? سراق من أولاد یونس قدموا من جهت?م وقد سرقوا من منطقتنا عشرون جمل وجدوهم ضالین فأخذوهم ، ?ما أعلم?م أن ولد شحمة قد سرق من عندنا ثلاثة جمال وعبد
سلیمان بن بوعش ولد إبراهیم بن سعد أخذ من شاب ?ان یظن أنه في أمان جمله وسیفه وبندقیته والشیخ بن مبرو? بن الحاج مع جماعته (شعانبة من الواد) سرقوا منا أیضاً خمسة وعشرون جمل بینهم عشرة صغار وخمسة عشرة ناقة ?بار ونرسل ل?م الشیخ إبننا ونرجوا من?م إن ترسلوا معه الجمال . فإن رعیانا لم یؤذون?م من قبل ولن نشجعهم علی فعل ذال?
أما عن الأشخاص الذین غزوا أهل واد سوف فهم علی بن معطله وبن دوبا ، بن قریزه ، عمر ،وهربوا ولم یأتوا الی منطقتنا و?ان معهم أیضاً بن قادي بن لحبیب وقد جاء الی هنا راجلاً علی قدمیه فقمنا بإرغام أبیه علی بیع مس?نه وطردناه من هنا فنحن لن نتر? المجرمین یقیمون بیننا وعلی ?ل واحد منا أن یمس? مخربیه عنده .
والسلام
یوم 29 محرم أول شهر من سنة 1304 الموافق 28 أ?توبر1886
هذه رسالة من بن باجودة یتصرف فیها علی أنه رئیس دولة مستقلة ویصیغ فیها أخبار عن صحة سلطان المغرب ل?ن لا ینسی أن یت?لم عن نفسه أنه یفعل ?ل ما بوسعه لیمنع أتباعه من التعرض لنا ولرعیانا ویطلب منا أن نفعل من جهتنا نحن أیضاً نفس الشيء بدورنا، ل?ن هذه الرسالة ?تبت یوم 28 أ?توبر 1886 أي في نفس الفترة التي أرسلت فیها رسالة لسلطان المغرب یوم 19 جویلیة من نفس السنة والتي ?انت ذات إنتشار واسع في البلاد ، فهل هذا یعني أن بن باجودة یجعل من تدی?لت رافضة ما تعهد به التواتیین والخنافسة لسلطان المغرب في رسالتهم ؟ لا ، لأنه إذا ?ان هذا هو تف?یره فبالتأ?ید لن یعتمد بهذا علی الحصول علی تسامحنا ، ثم أنه دائماً في مثل هذه الأمور توات وقورارة وتدی?لت یسیرون الید في الید وحقیقة داخلیاً الصفین یم?ن یفرقان المنطقة ل?ن عندما یتعلق الأمر بالشؤون الخارجیة فالمصالح المشتر?ة لا تسمح لأي منهم بالإنفصال عن الأخرین ، فبن باجودة یفتح معنا بینما التواتیین وأهل قرارة یفعلون نفس الشيء مع مولاي الحسان .، فهي دائماً ?قصة المعزة والملفوف .
هل غیرت وفاة الحاج عبدالقادر بن باجودة الوضع ؟ أبداً لأن هذه رسالة إبنه أرسلها لنا لیعلمنا عن الحادثة :
الی السید القائد العام لدائرة غردایة
من الخلیفة الحاج المهدي نجل الراحل الأمیرالحاج عبدالقادربن سید الحاج محمد بن باجودة
السلام علی?م
یشرفني أن أعلم?م أني شخصیاً في صحة جیدة وأرجوا أن ت?ونوا ?ذال? أیضاً
أما فیما یخص والدي فقد إنتقل الی رحمة الله ل?ن الحمد لله ح?منا دائماً قویاً ومسالم حتی أنه لیس هنا? ما قد تخشوه من جهتنا ، ومواقف والدنا العلیا ?انت مبنیة علی قاعدة التفاهم مع?م ومع سیاست?م و?ان من التحدیات المحفاظة علی علاقة جیدة مع ح?ومت?م و?ان هذا خط سیره دائماً ومن أجل الأفضل ومن أجل العدالة ?ان ینصحنا دائماً بإتباع هذا المنهاج ونحن لا ندخر أي جهد في القیام بذال? تحت قیادته وطاعته في ?ل النقاط ونحن نبادل?م نفس المشاعر التي تشعرون بها نحونا ومن ناحیتنا سنواصل ذال? وأي ?ان من أختاره الله لی?ون علی رأس شعب لا ش? أنه سیعینه في ذال? ویهده الی طریق النجاح والی طریق الإزدهار، بدون أي إضطرابات .
?تبت بتاریخ 19 رمضان 1306 الموافق 19 ماي 1889
ولد باجودة ?أبیه یتحدث ?رئیس دولة مستقلة ولا یشیرأي إشارة سوی أ?انت مباشرة أوغیر مباشرة لسلطان المغرب الذي قد ی?ون أرسل له رسالة مشابهة للتي أرسلها الینا.
وبإختصار فإن إلحاق قورارةوتوات وتدی?لت لیس مش?لة حقیقیة وهویحقق أمن الجنوب الشرقي الجزائري ویم?ننا من حل طریق مباشر الی تنبو?تو وهذا ما یسهل علینا الوصول الی ممتل?اتنا في السودان الفرنسي .
(3)- هذا ال?لام في الرسالة غیر واضح ویجب شرحه ?ما یلي « الرجل فوق المهري وهو حامل الرسالة و إسمه ولد باحمو سیخبر?م ب?ل بالتفاصیل في ما یخص القاتل »