رحلات واست?شافات في الصحراء
الفصل الأول
الدرعة – تفیلالت - الجنوب الوهراني – توات - تدی?لت – غدامس
1861- 1864
مر?ز دراسات تاریخ الصحراء
عین صالح و تدی?لت
الی منطقة جدیدة
ها نحن أخیراً جاهزین للإنطلاق یوم الحادي العاشرمن سبتمبرعلی الساعة الواحدة، فقام المقدم باسطحابي لبعض الطریق ثم انصرف و?ان سعیداً بي ?ما ?نت أسعد برفقته و?ان معنا في القافلة زیادة عنا رجال من تدی?لت بجمال محملة بالقمح حملت بتوات.
وأقتربنا من تجاوز ناحیة ال?ثبان الرملیة الضیقة التي تفصل النخیل عن الهضاب الحجریة وذال? ونحن نسیر دائماً باتجاه 65ْ، وما عساي أن أقول في هذه الشساعة الخالیة وأي روح تعیش علیها أین لا توجد حقیقةً أي شجرة أو شجیرة علی سطحها ؟ وعلی مد البصر الذي لا یحبسه سوی أحیاناً بعض ال?ثبان الرملیة القلیلة الارتفاع من وقت لآخر والتي یم?ن انها لم ت?ن ظاهرة في اللیل وقد تختفي غداً . ثم خیمنا علی الساعة التاسعة مساءًاو بعد ما قطعنا طریق متعبًا نمنا في ثبات عمیق .وفي الغد عند الرابعة صباحاً واصلنا سیرنا دائماً فی نفس الإتجاه ولأن الوقت ?ان لا یزال مظلماًً فالطریق لم ت?ن مهمة ?ما في اللیل وسرنا طیلة النهار بدون توقف حتی وصلنا الی أعلی نقطة في السهل بین توات وتدی?لت حیث یوجد هنا? حجارة متساویة وممتدة من الشمال الی الجنوب إلا أن المنطقة لا تجعل مقیاس الضغط یتحر? بأي تغیر، ویم?ن من هنا رأیت ?ثبان أولف أول واحة بتدی?لت ، والسهل الحجري نادراً ما یرتفع أ?ثرمن ستون متر فوق تدی?لت وتوات وأرفع نقطة توجد علی بعد إثناعشر ?لمتر من تدی?لت وتسمی هذه الصخرة الزوفیا .
وصلنا عند الثامنة مساءًا الی تمقطن القریة الواقعة في أقصی غرب أولف فأستقبلنا الس?ان بحفاوة ?بیرة حتی أنهم أرادوا منا البقاء یوماً آخر ثم واصلنا طریقنا في الغد صباحاً لنصل الی قصرالجدید وسط نخیل أولف العرب بعد مسیرة ساعة من قصر تمقطن حیث تفصلهما مساحة متصحرة ، ونزلت عند شیخ القریة الحاج حمد بلجلول والذي ?نت أحمل له رسالة وهو في نفس الوقت شیخ قبیلة أولاد زنان التي تس?ن أولف وهم عرب ل?ن ??ل س?ان تدی?لت فهم یلبسون زي التوارق .ولأنهم یختلطون بهم دائماً فقد أخذوا عنهم لغتهم وعاداتهم .
هنا? مسیرة ساعة من قصر الجدید الی قصر معزول یسمی أولف الشرفة والذي ینتمي أیضاً الی أولف أما القصور الأخری فهي تبعد عن قصر الجدید رمیة حجر فقط ، ففي الشمال توجد قصبة بلال139 وتقرافت وقصبة باب ال?ریم وفي الجنوب قصبة زاویة حینون، وهنا? بساتین جمیلة بأولف وتمر ذو نوعیة جیدة ورغم ذال? بقینا بها حتی العد ثم أخذنا طریقنا ثانیة مع الجمال یم الخامس عشر من سبتمبر علی الساعة الثامنة .قابلنا عند أولف شریف وزاني یسمی سیدي الحاج حمد ?ان یجوب توات وتدی?لت یجمع الزیارة و?انت ترافقه فرقة ?بیرة تنشد قصائد في تمجید الله والرسول محمد(صلی الله علیه وسلم) ومولاي الطیب .
وبقینا نسیربإستمرار في إتجاه 82ْ ولاشيء یم?ن ملاحظته في الطریق عدا بعض التلال الصخریة علی بعد قرابة خمسة ?لمتر من أولف والتي نقطعها ثم تختفي بالقرب من تیط التي وصلنا الیها عند الخامسة مساءاً والناخیة التي تفصل أولف عن تیط قاحلة مثل التي تفصل سالي عن أولف ولا یوجد بها ماء وقد استقبلنا في تیط بقصر المرابطین الواقع شرق قصر الشرفة ولا یوجد أي قصر غیرهما ، غادرناه یوم السادس عشرعلی الساعة الثانیة صباحاً وبعد ما قطعنا ال?ثبان الرملیة وجدنا أنفسنا وسط سهل أین المراعي بوفرة ورغم ذال? هذا السهل لا یرقی الی أن یسمی غابة ?ما یطلق علیه س?ان المنطقة لأن العشب الذي ینمو به ?الحلفة ودومران والست ولیبیت لا یتجاور طوله خمسون سنتمتر140، ونحن دوماً نسیر بإستمرار الی الشمال الشرقي تماما بدرجة 45ْ وهنا? ثلاث یناببع ماء علی الطریق متوفر بها الماء علی الدوام فاسترحنا عنده النبع الأخیر منها والواقع بعیداً بإتجاه الشمال الشرقي والمسمی عید سیدي الشیخ علي (عین الشیخ)وهنا تنتهي الغابة ولا یوجد بعد ذال? سوی مساحة صخریة ممتدة قرب النبع الذي یسقي خمسونة نخلة تقریباً حیت یقیم مرابط ساعده فقره علی عدم الخوف من الغزاة من أولاد باحمو أو التوارق . وفي الخامسة وصلنا إلی إنغر فنزلنا عند شیخ قصر ال?حول القصر الأساسي بإنغروقد إستقبلنا هنا? أیضاً بحفاوة ?بیرة والقصور الأخری هي ملیانة جنوب ال?حول وأقبول وأسیل في الشمال و?ل هذه القصور تبعد عن بعضها البعض مسیرة عشرة دقائق. 141 هنا? أیضاً ?ل أملال یس?نون إنغر وهم عرب ل?ن تبنوا عادات ولغات التوارق ویعیش أغلبهم في أ?واخ بسیطة من النخیل أو تحت خیم من الجلد ل?ن ?ل أملال لا یحبون أن ی?نون توارق ?ما علمت فیما بعد ورغم أنهم توارق الا أنهم یحبون أن یدعون عرب 142 ?أولاد زنان وأولاد باحمو بعین صالح .لم نبقی بإنغر سوی النصف الأول من اللیل ثم واصلنا سیرنا علی الساعة الثالثة صباحاً باتجاه 60ْ في وسط الغابة وعند الشروق في الخامسة صباحاً لاح أمامنا جبل تدی?لت ب?ل وضوح وهو الأ?ثر إرتفاعاً ویسمی حن? المهري(ف? الجمل)فواصلنا المسیر في نفس الاتجاه والناحیة لیست مضجرة أبداً فهنا? اخضرار ?ثیر(م?ون من دومران فقطـ)فسعدت بالوصول أخیراً الی عین صالح أین تمنیت أن أودع افریقیا الشمالیة ، وعلی الساعة العاشرة صباحا ?نا علی ?تلة مرتفعة تبعد عن عین صالح بعشر?لمترات وتحمل أسماء عدیدة فالجزءالذي ی?ون الزاویة المستدیرة نحو الشمال یسمی جبل مایلة
139 – قصر بلال (فی جنوب ولیس في شمال) تقرافت . (؟) زاویة حینون
140 – في تدی?لت یطلقون اسم غابة علی جرء من العرق تنمو به أعشاب صغیرة لا یصل ارتفاعهاالی المتر والنصف ولا یتخللها أي عشب وتظهر بها الرمال عاریة ، الا أن الغابة وصفت بش?ل مبالغ فیه قبل أن تری لأنها عند المشاهدة لا تستحق اسم الغابة والغابة في الصحراء یجب أن لا یفهم هذا الاسم بالمعنی الأ?ادیمي لل?لمة و لنراها علی حقیقتها یجب الخروج عن الطریق (ل ت فوانوت – تدی?لت دراسة تاریخ وجغرافیا وعادات البلاد ص 10 وهرن1909)
نادراً ما ذ?ر رولف مما یبدو لنا مهماً ذ?ر قصة بدون معنی ومنسیة (سرج لورا?- الرمل الأحمر – بودیني باریس 1932 )ویم?ن أن نقرأ في الصفحة 200 الغابة المسمات غابة تدی?لت الذي یدعي رولف أنه شاهدها لم توجد أبداً و في الصفحة 210 نقرأ (ونقطع أیضاً جزءاً دون مشاهدة أي شجرة فهذه الغابة التي أشارالیها رولف عند است?شافه المنطقة في 1862 لم نجد منها سوی شجیرات لم تنمو بعد مبعثرة علی الأرض ?أنها شاهد علی الرؤیة الغریبة للغابة التي تحدث عنها جرار رولف وهو الوحید الذي أشار الیها ب?ل هذه التفاصیل مما یدعوا الی عدم تصدیق ?ل ما نقرأه دائماً ) والی جانب الحلفة نجد أیضاً دومران (تقانیوم نتاتیوم)، زیطة (لیمونیسریم قیونیانیم) عشبة معروفة في تیدی?لت أما الأبیت (أرتراتیم بونجیس)ږیعرف أیضاً بالسبط ، الدرین أو تولولت
141 – قصر انغر أقبور ملیانة الأ?حل
142 – أنظر أیضاً الی الصفحة 238 في أسفل الصفحة
ثم یأتي الجزع الجنوبي ویسمی جبل تبارا وأخیراً جبل جهللهن الذي یمتد حتی عین صالح .
وعلی الساعة الواحدة وصلنا الی النبع المسمی عین السیسة ومائه غیر صالح ولا یشرب الا عند شدة العطش وذال? لأن الجمال تتر? تعبث فیه ب?ل حریة فیمرحون فیه مما یجعل الماء متسخ ولم نبقی طویلاً في هذا الم?ان الغیر مریح والذي توجد به نخلة واحدة وظلها لا ی?في لإحتماء به من لهیب الشمس.
الإقامة بعین صالح
وصلنا عند السادسة الی سبخة عین صالح فعبرنا البساتین بسرعة عبر ال?ثبان الرملیة أین یوجد قصرالعرب أهم قصر في المنطقة143 حیث وصلنا في وقت الصلاة عند الحاج عبدالقادرولد باجودة ?بیر أولاد باحمو وعین صالح وأول شخصیة في توات وتدی?لت .وفی نفس الیوم عند ما ذهبنا الی المسجد لصلاة الجمعة تحدث الشیخ عثمان مع خادمي لأنه لا یجرء علی الاقتراب مني لأني ?نت أصلي في الصف الأول بجانب الحاج عبد القادر وقال له یم?ن? عدم الذهاب الی المسجد لصلاة الجمعة لأن? علی سفر ففي ?ل الأحول لن تستفید من الصلاة ویرید الاشارة هنا الی ?ونه یهودي أو مسیحي وأن المسجد ممنوع علیه ، وأحد الحاضرین وهو تاجر غني ولأنه لم یفهم ما یشیر الیه الشیخ عثمان ، قال لخادمي ما علی? سوی أن تجبه قائلا ما تفید? أنت الصلاة فعوضاً من أن تحج الی م?ة ذهبت الی باریس لملاقات الأمبراطور المیسحي .وفي المساء أخبرني خادمي بنویا الشیخ عثمان وعند الصباح طلبت من الحاج عبد القادر أن یقول لي بوضوع ما ظنه بي والی أي مدی یم?نني الاعتماد علی حمایته ، فأخبرني أن السي عثمان جاء لیخبرني بأن? مسیحي وأن امبراطورالمسیح أرسل? لاست?شاف البلاد ونلاحظ هنا ?یف أن هاولائي الناس لا یعیرون أي إ هتمام ل?لامهم فهذا الرجل قد غمره لطف و?رم الفرنسیین وذهب الی باریس ما إن یقابل أول مسیحي علی بوابة بلاده (لأن في نظره أنا مسیحي)حتي یدفع به للیقتل رغم الاتفاقیات المبرمة بینه وبین الفرنسین وهذا یدل أیضاً علی خفة الفرنسیین في الثقة بالناس وعقد الاتفاقیات معهم والحاصل هو أن عثمان هذا هو أخ السي حمد الذي تزوج بنت ?بیرالأهقار و?ان قد وقع مع الفرنسین علی إتفاق ینص علی فتح أبواب بلاده للمسحین وأنا لا أنصح أي فرنسي بالذهاب الی الهقاررغم الإتفاق المبرم بغدامس وبباریس 144 .، فقام الحاج عبد القادر بتطمیني وقال أنه نفسه مقتنع بأني مسلم وأنه قام بتفحص بواسطة الطلبة رسائل التوصیة التي أحملها ووجدوا أنها مطابقة وأنه یعلم أن السي عبدالسلام لا یم?ن أن یعطي رسائل توصیة لمسیحي ، ?هاته التي أحضرتها وأضاف إن ?نت مسیحي لقتلني الغنانمة والتواتین وحتی إذا لم یعرفوا بالأمر فالله لن یسمح بدخول مسیحي الی تدی?لت ویم?ن القول أن السي عثمان لا یم?نه فعل أي شیئ ضدي علناً لأنه تحدیداً معروف بصداقته للمسیحیین ?ما أنه طمأنني أنه ما دمت في ضیافته لن یجرء أي أحد سوی من التوارق أوأولاد بحمو أن یلمسن شعرة مني ، فرجوته أن یدعني أسافر في أقرب فرصة و?ان هنا? قافلة في تل? الأیام مغادرة من أقبلي 145
الی تنبو?تو ل?ن أجباني أن الأمن منعدم بهذه القافلة و بدون ضمان وأنه حتی جانفي أو فیفري ت?ون هنا? قافلة بها أتباعه ونظراً لطول المدة التي سأنتظرها ونفاذ مالي طلبت منه أن یرسلني الی لیبیا علی أغدامس
143 – قصر العرب هو في الحقیقة اسم لنخیل یجمع عدة قصور وهي الدویرات ،القصبة ، التراقة ، قصر ال?بیر، وقصر باجودة وهنا رولف یقصد بقصر العرب القصر ال?بیر وهو الأهم في قصر العرب وبین ?ل القصور الم?ونة لواحة عین صالح .
144 – السي عثمان أو الشیخ عثمان هو شخصیة معروفة جداً عند الفرنسیین 1855 أرادت الح?ومة الجزائریة العامة ربط علاقة مع التوارق فاستدعتهم الی الجزائرالعاصمة بتوصیة من قائد ورقلة و نتج عن هذا اللقاء قیام النقیب بونماین برحلة الی غدامس في السنة التي تلت الاتفاق
وفي 1858 عاد السي عثمان الی الجزائر العاصمة وفي طریقه رافق المترجم العس?ري بودبرة الی غات وبعد رحلة دوفیري وبالحاح منه ذهب الشیخ عثمان الی باریس في 1862 وقابل نابلیون الثالث وأصبح موقع اتفاقیة غدامس في 26 نوفمبر 1862 .
ویم?ن قراءت النشرة البیوغرافیة الخاصة بالسي عثمان و التي أعدها ت منود في(الرحلة الأخیرة للینق 1825-1826)
145- أقبلي تقع في الجنوب علی بعد ثلاثون ?لمتر جنوب غرب تیط واحة نخیل صغیر ذ?ر رولف مراراً في ما یلي
أین یم?نني الحصول علی قرض آخر یأتیني من وزان وأعود في جانفي لأنضم الی قافلة تنبو?تو ل?نه رفض عرضي وقال لي علي الإنتظارحتی یتم?ن من إرسالي الی تنبو?تو في ?ل أمان ، و?نت سعیداً في داخلي لأنه یحترم حرفیاً ما أمره به الحاج عبد السلام في رسالته (لأنه قال لي أن رسالة الشریف هي التي جعلته یحتفظ بي لأنه یأمره فیها أن یرسلي الی تنبو?تو آمناً وإلا ل?ان تر?ني أغادر مع قافلة أقبلي الذاهبة الی تنبو?تو) ولقد خفت من إنع?اسات إقامتي في عین صالح أربعة أشهر وأنه إذا علموا بأني مسیحي سیقتلوني بدون شفقة ولا إهتمام وخاصة أن الحاج عبد القادر قال لي في حدیثنا أنه إذا جاء أي مسیحي الی هنا ولو ?ان یحمل بتوصیة من سلطان القسطنطنیة أو المغرب فسأرمي به الی الجمع لیقتلوه فنحن لا نرید أي مسیحي هنا عندنا . فلست في وضع یدع لسرور وأنا في هذه الصحراء حیث ?ل شیئ باهض الثمن و مالي بدأ ینفذ ?الثلج یذوب تحت حرارة الشمس فأصبحت أبیع أدویتي بدلاً من أعطیها مجاناً فالقمح أغلی من ما هو علیه بتوات واللحم ثمنه لیس زهید والقهو والس?ر هما تقریباً أغلی مما علیه بتفیلالة فوضعي بقی علی حاله ل?ن حرصت علی ربط علاقة ?یدة مع الحاج عبد القادر ولد باجودة حتی أتم?ن من الإعتماد علیه عند الضرورة ویبدو لي أني نجحت في ذال? وخاصة بعد ما أصبح ?باروأغنیاء البلاد الی جانبي ولا یم?نهم الإستغناء عن خدماتي الطبیة فأمنت جانبهم146 ف?نت أضع لهم بثورأو أعالجهم بال?ي(فبالنسبة للعرب الطبیب الجید هو من یؤلم )و?نت أطیل مدة العلاج ل?ي یصبحوا في حاجة إلي یومیاً وبهذه الطریقة أصبحت لا أخشی أي شيء من جهتهم ، أما في ما یخص الطلبة وهم بمثابة ال?هنة عندهم فقد أصبحوا في صفي لأني ?نت أدعوهم دوماً للطعام و?نت أدفع لهم المال عندما أطلب منهم ?تابة رسائلي ل?ن ?نت دائماً أتجنبهم بقدرالإم?ان لأنهم ?انوا ?ذابین وحسودین أ?ثرمن تجار غدامس ولحسن الحظ لیس هنا? ال?ثیر منهم حالیا ، ل?ن لم ی?ن بإم?ان القیام بإي أبحاث فبال?اد یم?نني أن أسأل ما إسم هذه القریة أوإسم هذا الجبل ولا یم?نني حتی التف?یر في تعلم لهجة التوارق رغم توفر الفرصة لذال? لا یم?ن أن أ?تب أي شيء و إلا سوئلت لماذا أ?تب، وأنا الآن أ?تب هذه الخطوط وأنا مختبیيء ف?لما ذهبت المرأة القائمة علی خدمتي لإحضار الماء یقوم خادمي بمراقبتها . بدأت أوضاعي تتحسن حیث أن ال?ل یعتقد أني مثله فحتی السي عثمان أصبح یعتقد أني مسلم جید أصبح یأتي لزیارتي دائماً ، وجد نفسه مرغماً لأن الرأي العام ?له لصالحي . فوجدة حریتي ال?املة في البلاد فأصبحت أتجول ب?ل حریة في البلاد وأقوم بجولات طویلة حتی الی القری المجاورة وفي وحات النخیل الجمیلة وذهبت الی زیارة أولاد باحمو في القصورالأربعة قرب ال?تلة أو المنحدرالمسمی جبل تدی?لت وما هو الا حافة منحدرهضبة تادمیت، و?ان علي أن أجل رحلتي الی تیمبو?تو حتی حلول الربیع نطراً لحالتي المادیة و(من المستحیل علي صرف النقود الذهبیة «اللویز») مع إنعدام الأمن في القوافل التي تذهب هذه الأیام من أقبلي وهذا ما جعل الحاج عبد القادر ولد باجودة نفسه یرسلني الی لیبیا عبر غدامس لیجنبني الانتظار حتی الربیع فخرجت مع أول قافلة لانه للأسف بعد التف?یر الطویل لیس هنا? أي حل أخر. ?ما سمعنا أیضاً أن هنا? حرب في السودان ?له فالابن الب?رللشیخ حمد الب?اي یقاتل هذه الأیام توارق الهقار الذین قتلوا عمه سیدي محمد الصغیر وحتی الشیخ حمد نفسه یقاتل ولد الحاج عمار الذي جمع القوات بعد وفاة أبیه وهو ?ما یبدو وصل أمام تنبو?تو أین اجتمعت المجاعة مع قلة المال حسب أقوال القوافل القادمة من هنا? حدیثاً و?ل هذا لم ی?ن لیخیفني ولو ?نت أمل
146 – وقد ذ?ر الملازم فوانوت في تقریره السریة الصحراویة تدی?لت مایلي « أخبرنا شیخ من عین صالح یسمی بن قردوفة من أولاد باحمو أنا رولف قد عالج یوماً ابنته ?انت مصابة بالقرنیة وأنه قد لاحظ عندما ?ان یفحص ابنته أن لون عیناه لیس ?لون أعین العرب ثم تأ?د من ظنه عندما خرج رولف ?ان یرفع قدمه عندما یمشي بینما العرب یسحبون علی أقدامهم البساط عندما یمشون ولما أبلغ بن قردوفة الرجل الذي ?ان یرافق رولف وهو من أولاد باجودة غضب رولف جداً وأجابه غاضباً لا أما لست رومیاً ، لا أنا لست رومیاً فقام مرافقه بتأ?ید قوله قائلاً لا انه شریف»
المال ال?افي لخرجت فی أقرب فرصة ولقد أخبرت الشیخ حمد بقدومي في رسالة بعثتها له أول البارحة الی تمبو?تو فالمسافرین المنفردین علی المهاري وخاصة التوارق یقطعون المسافة بین عین صالح وتنبو?تو
وتنبو?تو في اثناعشرالی خمسة عشر یوماً ل?ن القوافل تستغرق أربعین یوماً في ذال? لأنها تضطرالی التوقف ?ثیراً لاطعام وسقي الجمال عدا ان ?انت قد ارسلت مع القوافل المنطلقة من أقبلي ، لم أتم?ن من معرفة محتوی الرسالة التي أرسلها ?بار تجار عین صالح ل?ن یبدو أنها أخبار مهمة جداً لأنهم دفعوا مبلغ مهم مائة وخمسون مثقال (أي قرابت خمسمائة فرن?) فحتی الحاج عبدالقادر أراد الاشترا? فی ارسال رسالتي حیث اشتر? بنفسه في المراسلة بخمسة عشر مثقال.هذا الرجل البارز والذي دخل إسمه من الآن في الأسطورة بخصاله الحمیدة التي لا تحصی ولا تعد فهو قائد أولاد باحمو رغم أنه لا یس?ن بینهم فهو یس?ن في قصر العرب القصر الأساسي لعین صالح أین یس?ن أیضاً إخوانه حیث انه الابن الثاني بعد الب?ر الحاج محمد الذي ی?بره بخمس سنوات ، فتفوقه الف?ري دفع أولاد باحمو المعرفون بطباعهم الغاضبة لإختیاره ?قائد لهم ول?ل تدی?لت أیضاً ویم?ن القول ل?ل شمال الصحراء الوسطی لأن ?ل التوارق ?انوا یخشونه رغم أنهم ?انوا لا یخضعون له . و?ان أول انجازاته هي هریمة الشعانبة الذین قتلوا أبیه حیث قام بالانقضاض علیهم علی رأس ?ل أولد باحمو وقطع نخیلهم ?لها وهذه الحادثة مضی علیها خمسة وعشرون سنة ولأن النخیل ینمو بسرعة لم یبقی لها أي أثر الیوم وجاء الشعانبة بعد ذال? منحنین وأیدیهم وراء ظهورهم یرجون عفوه . ولقد ذ?رت في ما سبق حملته علی البری?ن في تسابیت التي حدثت في 1848 التي أیضاً قد نمی نخیلها بعد ما قطعه وهي الآن تثمر ل?ن أ?بر انتصار له ?ان سنه 1861 عندما هزم الغنمه الذین ?انوا قرابة مائة فارس وصلوا الی مداخل عین صالح فخرج لهم الحاج عبدالقادر وهولا یمل? الا ثمانیة عشر فارس وحوالي ثلاثون من المشاة فهزمهم شر هزیمة ، وهو الأن یعیش حیاة هادئة فهو یقضي وقته في انشاء بساتین جدیدة وهو بدع الله دائماً لیغفر له قطعه النخیل لأن عند المسلمین هذا الفعل یعتبر خطيئة ?بیرة وبعد ما قص علي بطولاته سألني هل من حقي قطع نخیل أعدائي ؟ فأجبته ?لا لأن في الصحراء النخیل هو المورد الوحید للانسان ، أعجبته اجابتي وقال لي ال?ل قال لي من حقي فعل ذال? حتی الطلبة رغم أن صوت من داخله ?ان یقول له أنه إرت?ب خطأ جسیماً بقطعه للنخیل . الحاج عبد القادر لم ی?ن یمل? مالاً ?ثیراً ل?ن ?انت له أملا? ?ثیرة أ?ثرمن خمسة ألآف نخلة في بساتینه ورغم العائدات ال?بیرة التي تعود علیه من البساتین الا أن ?ثرة الضیوف الذین یقوم باستضافتها دائماً تلتهم ?ل أرباحه أما أخوه الب?ر الذي بساتینه أ?بر بوضوح من بساتین الحاج عبد القادر والتي محصولها یحمل ثلاثمائة جمل من التمر ولا یستقبل ضیوف ?ثیرة وبالإضافة الی ذال? عائلته عددها قلیل وهو أغنی من الحاج عبدالقادر ل?ن لیس له تأثیر ولا سلطة في المجتمع ولذال? الرسالة التي أرسلها المرشال بیلیسي الی الحاج محمد بواسطة السي عثمان والتي تطلب منه التحالف مع فرنسا بقیت بدون رد ، فلو ?ان أرسلها الی الحاج عبد القادر ومعها هدیة معتبرة ?ان یم?ن أن یتم التحالف و?ان یم?ن أن ت?ون فائدته أ?بر من الاتفاق الذي أبرم مع التوارق والذي بقي مجمداً ، ?ما أن أولاد باجودة تعاملوا بلطف مع الماجور لینق حیث أخبرني الحاج عبدالقادر أنه یتذ?ر القائد المسیحي الذي أقام بعین صالح لمدة ثم ذهب الی تمبو?تو وأقام بها لمدة طویلة وقتل في طریق عودته علی ید البربشي لعنه الله علیه حیث قتله بالرغم من أنه ?ان عنده أمان الطریق (هذا هو ?لامه).،الحاج عبد القادر له أربع اخوة وسبع أولاد وعدد من البنات وفي هذا الوقت أولاد باجودة هم في صدد بناء قصر جنوب قصرالعرب فال?ل یعمل ویظهر روح المبادرة ، والظاهر أن عصا المل? أو الصولجان سیبقی لزمن طویل بین أیدي أولاد باجودة وبالتالي أولاد باحمو ، أما فیما یخصني فأنا أعتقد أن هنا? علاقة ?بیرة أصبحت تربطني بهذه العائلة وأنه یم?نني الإعتماد علیهم لحمایتي .
وصف الناجیة ومواردها
اذا ?ان موقع عین صالح الذي حدده لینق صحیح فیجب تقریب جبل تدی?لت من عین صالح لان أعلی نقطة للجبل والمسمات حن? المهري لا تبعد سوی مسیرة ما یفوق ساعتان بقلیل عن الزاویة الواقعة أقصی شمال عین صالح ، یجب تحویل انغر وتیط نحو الجنوب الشرقي وتوات الی الجنوب أیضاً لأن عین صالح تقع علی نفس خط العرض مع القصر الجنوبي لواحة فنوغیل وقد إستنتجت ذال? لأني خلال سیري حافظت علی نفس الإتجاه الشرقي أوالشمال الشرقي حتی وصلت الی عین صالح بدون أن أنحرف الی الجنوب الشرقي أبداً ل?ن لم أ?ن أمل? مقیاس لتحدید موقعي بالضبط . عین صالح هي واحة مت?ونة من الشمال الی الجنوب من قصور عدیدة مبنیة جمیعها علی الحافة الشرقیة لبساتین النخیل علی ال?ثبان الرملیة (العرق) ونجد من الشمال الی الجنوب : الزاویة ، قصر الجدید ، القصبة ، قصر العرب ، قصبة أولاد باجودة ، أولاد بلقاسم ، أولاد الحاج 147 والأ?بر والاهم بینهم هو قصر العرب الذي یس?نه قرابة ألف وخمسمائة وخمسون نسمة بدون أن نعد عدد الغرباء الذین یقیمون به لغرض التجارة ?القادمین من غدامس وتیمبو?تو، وتوات ، والشعانبة وبني میزاب الذین یأتون لتبادل منتجاتهم وهنا? أیضاً تجار بالجملة وفي الواقع یم?ن أن نطلق اسم تاجر علی أي ?ان مثل الحاج حمد بن محمود الذي یقوم ?ل سنة بإرسال شحنات عدید من ریش النعام الی طرابلس(لیبیا) بقیمة عشرون ألف فرن? للواحدة ، ?ما هنا? أیضاً البارود والذهب والعاج والرقیق والقطن الغامق ملفوف علی ش?ل رزم، تأتي من السودان ،أما القماش والقطن الأبیض والقهوة والس?روالتوابل فمن لیبیا أما المواد الجاهزة ?الس?ا?ین والمرآت والابر والدرر ....الخ فمن التل الفرنسي ، والحبوب والتبغ من توات فعین صالح لیست اذاً سوی عبارة عن مر?ز عبور فالانتاج المحلي شبه منعدم فمنتوج التمور بال?اد ی?في حاجیات الس?ان وتوارق المناطق المجاورة والعبید الذین یجلبون الی هنا هم موجهمون الی طرابلس(لیبیا)أو الی تونس وأعتقد أن عددهم قد یتجاوز بعض المآت في السنة فالتجارة ?ما أسلفت هي عبارة عن تجارة عبورسلع بسیط و إذا سألنا التجارعن ماذا ینقلون فإما ی?ذبون واما یبالغون ?عادتهم نفس المنتوجات التي تنتجها توات تنتج في تدی?لت ?التمور وخاصة تقازة ، الدقلة ،ترزایت و حرطان أما السنه فتنبت عشوئیاً فی الحقول وبالنسبة لتبغ والعفیون فهما لا یزرعان في تدی?لت والحبوب والخضر نفسها ?ما فی توات ویوجد نوع آخر من الحبوب خاص بالسود ویسمی التافسوت 148. و?ما بتوات فالسقي یتم بواسطة الفقارة ویجب تقبل أن هنا? تیارات مائیة تحت الأرض تسیل من الشمال الی الجنوب لأن معظم الفقارات تأخذ هذا الإتجاه وأیضاً نظراً للأمطارالشتویة القویة التي تنزل في الشمال (التل الفرنسي لأن الأمطار نادراً ما تسقط وقد لا تنزل لسنوات عدیدة و إذا نزلت فب?میات قلیلة لا تستحق الذ?ر) فتملأ الفقارات بالماء في الربیع . وفي سبخة عین صالح الممتدة علی طول الجانب الشرقي للنخیل یظهرالماء علی السطح في الربیع ل?نه مالح ورغم ذال? بدؤا في زراعتها وبعد سنوات ستختفي بالتأ?ید هذه السبخة وتتحول الی نخیل وبساتین .
هنا? شيء غریب جداً ولافت للأنظار وهي السمنة المفرطة التي تمتاز بها نساء عین صالح فالواحدة منهن لا تتجاوز العشرون عاماً وهي تجد صعوبة في التحر? وذال? بدون ش? راجع الی استهلا? حلیب وزبدة الناقة ب?ثرة فنتجت عنه هذه السمنة المفرطة ، والرجال في عین صالح یحبون ذال? جداً ف?ل ما ?انت المرأة سمینة ?انت جمیلة في نظرهم ، أما الإماء السودوات فأسعارهن زهیدة فیم?ن شراء واحدة بثمانین أو مائة ثالر(وهي عملة ألمانیة) ونادراً ما یتزوج البیض من السودوات لأنه هنا یسود نظام طبقي صارم ، فالأشراف
147 – زاویة الحاج بلقاسم ، قصر الجدید ، القصبة ، القصر ال?بیر ، أولاد باجودة ، أولاد بلقاسم ، أولاد الحاج
148 – بدون ش? التافسوت هي نوع من صرغو (اندروباقون صرقوم)
یتزوجون في ما بینهم ونفس الشيء بالنسبة للمرابطین وأیضاً الأحرار أو العرب الأحرار ، وأیضاً بالنسبة للحراطین أو أبناء العبید المحرارین أو العبید أنفسهم فهم یتزوجون فیما بینهم . أما التوارق فنادراً ما یختلطون
بالأخرون ما عدا أولاد سیدي أولاد الحاج الفقي الذین یقیمون بینهم منذو قرون عدیدة حتی أصبحوا یعتبرون ?توارق حقیقیین. التوارق لا یس?نون بأتم معنی ال?لمة بتد?لت ل?ن یأتون في الصیف من المناطق المجاورة
الممتدة علی طول الجانب الشرقي للنخیل یظهرالماء علی السطح في الربیع ل?نه مالح ورغم ذال? بدؤا في زراعتها وبعد سنوات ستختفي بالتأ?ید هذه السبخة وتتحول الی نخیل وبساتین .
هنا? شيء غریب جداً ولافت للأنظار وهي السمنة المفرطة التي تمتاز بها نساء عین صالح فالواحدة منهن لا تتجاوز العشرون عاماً وهي تجد صعوبة في التحر? وذال? بدون ش? راجع الی استهلا? حلیب وزبدة الناقة ب?ثرة فنتجت عنه هذه السمنة المفرطة ، والرجال في عین صالح یحبون ذال? جداً ف?ل ما ?انت المرأة
سمینة ?انت جمیلة في نظرهم ، أما الإماء السودوات فأسعارهن زهیدة فیم?ن شراء واحدة بثمانین أو مائة ثالر(وهي عملة ألمانیة) ونادراً ما یتزوج البیض من السودوات لأنه هنا یسود نظام طبقي صارم ، فالأشراف یتزوجون في ما بینهم ونفس الشيء بالنسبة للمرابطین وأیضاً الأحرار أو العرب الأحرار ، وأیضاً بالنسبة للحراطین أو أبناء العبید المحرارین أو العبید أنفسهم فهم یتزوجون فیما بینهم . أما التوارق فنادراً ما یختلطون بالأخرون ما عدا أولاد سیدي أولاد الحاج الفقي الذین یقیمون بینهم منذو قرون عدیدة حتی أصبحوا یعتبرون ?توارق حقیقیین. التوارق لا یس?نون بأتم معنی ال?لمة بتد?لت ل?ن یأتون في الصیف من المناطق المجاورة لمقایضة التمور بلحوم الغزال والضباء المجففة وهم : الهقار ،الإمغاد ، والسوقمارن ،الت?نقالي ، ت?نس?ل ، أما ?ل ملال فلهم مسا?ن ثابتة بإنغر ولا یحبون أن ی?نون توارق149 وحتی السقمارن ینظرون الی الهقار والتوارق الآخرون بنوع من الأزدراء لأنهم یقولون أنهم یصلون ویصمون ویغتسلون ویحجون ولا یأ?لون اللحم الحرام وهذا ما لا یقوم به التوارق سوی ?انوا هقار أو امغاد وأنهم هم المسلمون حقاً والآخرون لیسو ?ذال? وفي الواقع توارق الهقار لم ی?نوا متمس?ین جداً بتعالیم الاسلام ولا یم?ن القول أنهم محمدیین ، السوقمرن هم الأ?بر عدداً و هم ینصبون أ?واخ صغیرة من جزوع النخیل یقضون فیها أیام اقامتهم وفي موطنهم سهول مویدر وتنداود یعیشون في خیام صغیرة من الجلد وهم یلبسون ?معظم التوارق إلا أنهم یرتدون قمیص من الجلد تحت الحای? والسروال و?ل التوارق یرتدون سراویل طویلة وضیقة وهي عادة من الجلد یلفون رؤوسهم بلحاف أسود ینزلونه الی ما فوق العینین ویغطي ?ل أسفل الوجه بما فیه الأنف ، ولما شوهد التوارق لأول مرة في باریس سنة 1862 لم ی?نوا توارق حقیقیین بل ?انوا مرابطین (من عائلة أولاد سدي الحاج الفقي)، وقد نوقش ?ثیراً سبب هذا السلو? الغریب والسبب بسیط هو أنهم یحمون وجوههم بهذا الشاش من الریاح الرملیة في الصحراء التي تهب في ?ل الفصول وفي ?ل یوم تقریباً والتي تدخل رمالها في العینین والأنف والفم ، التوارق یعشون بباسطة ?بیرة ویقنعون بالقلیل ویم?ن أن یعتمدون لشهور عدة في معیشتهم علی التمرواللبن فقط ?غذاء. ، وتوارق الهقار وإمغاد یأتون هنا لیصبحوا سراق وخونة ولما نعلم أن س?ان تدی?لت أیضاً ینعتون بهذه الصفات في البلدان المجاورة نفهم أن الذین یح?م علیهم بهذا الح?م لیسو ملائ?ة ،و نساء التوارق یلبسن ?نساء العرب ل?ن لا یتحجبن واذا صدقنا ما یقوله الناس هنا فانهن یخرجن شبه عاریات في بلدانهن فاذا ?ان ?ذال? فما سبب لباسهن هنا ، أما عن س?ان تدی?لت فقد تبنوا تماماً لباس
149 – ال?لمتان هما ?ل أهقار والامغاد یم?ن أن (یقصد بها التوابع) وأما السوقمرن فیم?ن أن ی?ونوا أولاد سو?نة (توارق عین صالح) ول?ن المقصود هنا هم اسقمرن وهم امغاد وتعني ال?لمة المختلطین وهم نتاج زواج مختلط بین امرأة من التوارق ورجل من العرب أو البربر قدم الی تد?لت منذو 800 سنة وقد أقام بالتحدید بین الهقار بأتم معنی ال?لمة و تدی?لت ، فت?نقالي ینعتون دق غالي وت?نس?ل یم?ن أن ینعتون التایطوق وفي المقابل ?ل أملال یقیمون بالحجم انغر
التوارق وجمیعهم تقریباً یتحدثون لهجتهم وفي المقابل هنا? القلیل من التوارق یت?لمون العربیة . التي علمها البربر والتوارق للمحمدین هنا سوی ?ان عرب أو من أصول أخری فهم لا یعرفون أسماء الشهور التي هي
شهورهم ویعرفون أسماء شهورنا حتی إن لم ی?ونوا أمیین وحیاتهم هی علی نفس منوال حیاتنا فیلقحون النخیل في فیفري ویجنون أول التمور في شهر ماي آخر التمور في سبتمبر ویزرعون الحبوب في أ?توبر.....الخ الخ الخ
منذو یومان تقریباً البیت المجاور یرسل من داخله أنغام موسقیة ?أن الجدار الذي بیننا لیس سمی?اً بما فیه ال?فایة . ، فقبل الأمس توفي المال? ف?ما یقلون عندنا عن نقیب عجوز سافر ?ثیراً لا یعرف البقاء في المنزل فلیس البحر من یحبه بل الصحراء الرملیة الشاسعة ، حیث ذهب الی تنبو?تو أ?ثر من عشرون مرة لجلب غبار الذهب و مرتین الی السودان الأسود بلاد الهاوسة وبرنو لجلب العبید و العاج و ذهب مرتان الی م?ة
لیؤدي مناس? الحج حسب وقبل الحجر الأسود التي قدم علیها إبراهیم جد العرب أْحیته وهذا أعطام م?انة وإحترام ?بیر حتی داخل المجتمع
فعندما قدمت الی هنا طلب مني الحاج عبد القادر أن أعتني به ?ما لو ?نت إبنه ل?ن لما وقفت أمام هذا الشیخ الهرم المثقل بالتعب من ?ل هذه الرحلات التي قام بها عرفت من النطرة الأولی أني لم یم?ني فعل أي شیئ له ووصفت لأهله وصفات قدیمة لتخفیف من منعاناته في آخر أیامه متحفظاً علی أن أصف له أي دوی حتی لا أتهم بقتله إذا مات ، ولقد مات قبل البارحة وعلمت بذال? بعد سماع تل? الضجة الرهیبة ثم غسلة جثته وهي باردة ولف في فطعة من قطن ثم عند الصباح البا?ر حمل الی المقبر ولم یصحبه إلا نفر قلیل الی مسواه الأخیر وال?ل یردد التهلیل (لاإله إلا الله محمد رسول الله ) وهم یحفرون بسرعة قبر بال?اد ی?في لحتوی الجثة ووضعوه علی شقه الأیمن وجه الی الشرق ثم غطوا القبر بالحجارة وبعد ذال? دفنها بالرمل التي إستخرجوها من حفر القبر ثم وضعوا حجرة واقفة عند رأسه وإنتهت مراسیم الدفن بتلادة بعض الصلاوات و?ل الجنا ئز ت?ون بنفس الطریقة في ?ل شمال إفریقیا ، ففي المدن ال?بری فقط أین یضع الناس المیسورین الحال الجثث في تابوت ?ما یفعل المسحیین .
عند عودتنا من المقبرة شاهدنا النساء تر?ض من ?ل الجوانب وهن یطلقن صرخات رثاء مازلت عاجز عن
وصفها حتی یومنا هذا والجو مشحون بالب?اء والرثاء،و دام العزاء ثلاثة أیام والنساء لا تنقطعن عن الصراخ والب?اء عند قدومهن الی المنزل، وعند مغادرتهن یرمین ورائهن حفنة من التراب أو حجرة صغیرة بدون أن یلتفتن الی الخلف فمن المأ?د وجود بعض الأسی الحقیقي في بعض الأحیان ل?ن نادراً جداً اذا أخذنا بعین الاعتبار العلقات العائلیة للمحمدیین ، ویدعون أن البغاء العمومي لیس مشتهرهنا لأن محمد صلی الله علیه
وسلم قد سمح لأتباعه بالزواج من أربع نساء وبعض الإماء في حدود ما تسمح ثروته وأما?ن البغاء قلیلة جدا
في مرا?ز ?ل المدن المغربیة ال?بری ما عدا م?ناس فبها واحدة ، ل?ن إذا أردنا أن نستخبر بما ی?في عن الحیاة الإسلمیة نجد أن نصف النساء الغیر متزوجات یمارسن البغاء، والرجل المسلم یم?ن أن یطلق زوجته بسهولة ولأتفه الأسباب وفي ?ل قریة هنا? العدید من الهجالات (أرملة ، أو مطلقة) یبعن أنفسهن لأول رجل
یدفع لهن النقود والمحمدي الذي لا یتم?ن من أن یشتري إماء أو الزواج بأربع نساء معاً یتزوجهن واحدة تلوا
الأخری ولهذا تجد رجل قد تزوج أ?ثر من خمس أو ستة نساء وخاصة ان لم تلد له أبناء فالسبب دائماً هو أنها
عاقر وهذا سبب وجیه لطلاق وأحیاناً المرأة المطلقة تتزوج ثانیة ولهذا تجد في البیت الولد له أم غیر حقیقیة أي زوجة أب أوأب غیر حقیقي أي زوج أم ?ما هو حال حمد الولد الب?ر للحاج عبد القادر ولد باجودة بعین صالح. ویم?ن أن نلاحظ هنا الفوضة السائدة في المجتمع ، ونادراً ما یلاحظ ذال? الرحالة الأربیین الأخرین ول?ن من ?ان مثلي بإعتباري مسلم تم?نت من الإقتراب والتعامل مع ?ل الخدم بالمنزل فأنا أری الأمور بعین أخری، أما بالنسبة للمتحضرین و المتفاخرین من العرب بأن البغاء العمومي منتشر عند المسحیین أ?ثر مماهو علیه عند المحمدیین فأنا أنصحهم أن یقتربوا من الهجالات في القری أو القصورالصغیرة لیعرفوا أنها لیست سریة أ?ثر مما هي علیه عندنا وأن منازلهن أشبه بالأما?ن العمومیة للبغاء .
لقد لاحظنا البارحة انخفاض في الضغط بثمانیة درجات بدون أن یتبعه أي تغیر في الجو الذي بدأ یبرد مع حلول اللیل مقارنة بحرارة النهار التي تصل الی 30ْ في الظل عند منتصف النهار أما في الصباح فهي بین 15ْو20ْ قبل شروق الشمس ، والسنونوات الشمالیة بدأت في الظهور منذوعدة أیام ویأتون یقضون فصل الشتاء هنا ?ما هنا? نوع آخر من السنونوات زیلها لیس منقسم ویقضون ?ل السنة هنا .
ومن الناخیة السیاسیة س?ان تدی?لت یعترفون لسلطان المغرب بالسیادة علیهم ویعلوا الدعاء له ?ل جمعة في المساجد رغم أن سلطته منعدمة تماماً هنا ?ما في ?ل واحات جنوب الأطلس ال?بیر ومن هنا اذا إتجهنا شرقاً نجد الس?ان یدعون لسلطان العثماني لأنه هو الخلیفة الشرعي لسلطان بغداد ودمشق .
هنا? مجاعة ?بیرة بدأت تنتشر هنا لأن القافلة المحملة بالحبوب والقادمة من توات قد اعترض طریقها أولاد زنان أو آخرون وحتی مؤونتي من الحبوب نفذت منذو أیام لأن هنا? أشراف ?ثیرون أقوم باستضافتهم علی مائدتي ?ل یوم ولحسن حظي أني صدیق أ?بر تاجر بعین صالح الحاج حمد بن محمود والذي أرسل لي أ?یاس أخری من الحبوب لما علم بنفاذ ما عندي ل?نها هي الأخری نفذت في لمح البصر لأن الأشراف الجیاع لا یزالون یأتون الي ?ل یوم ، وحتی السي عثمان یأتي ?ل یوم بدون استحیاء للغداء معي رغم أنه فعل ?ل ما بوسعه عند بدایة اقامتي لإتهامي بأنني مسیحي أو جاسوس مسیحي .
البارحة قمت بالصعود الی جبل حن? المهري الواقع علی300ْ من عین صالح ویبعد عنها قرابة ثمانیة ?لمتر حیث خرجت عند شروق الشمس وقمت باسدارة طویلة لتفادي السبخة فتسلقت الجبل، وفي منتصف النهار ?نت عائداً الی البیت، ارتفاعه یقارب ستون متر وهوأعلی نقطة في هذه الحافة المسمات البطن أو جبل تدی?لت وهو م?ون من الجیر في أسفله و الحجر الرملي في أعلاه ومن فوقه نشاهد سهل تادمایت في الشمال و انغر غرباً وقصر أولاد باحمو في الشرق وقصور عین صالح في الجنوب الشرقي .
أما التوارق فهم ?الأشباح فحتی العرب هنا یقولون مقال «التوارق ?الأرواح» ?یف الجنون وقد بدؤا یختفون فلا تری أي أحد منهم في ?ل تدی?لت وهذا حتی الصیف المقبل لأنهم لا یأتون إلا في موسم جني التمور،
قام أولاد باحمو هذه الأیام بغزو ضد الشعانبة والظاهر أنهم هزموا ولقد علمنا أنهم تر?وا عشرة قتلی علی الأرض من بینهم إثنان من التوارق ?انوا عادةً ما یشتر?ون في مثل هذه الغارات ، أولاد باحمو وهم یقدمون التقریر لرئیسهم الحاج عبد القادر ?انوا متأ?دین أن الأحیاء سیعدون منتصرین ومحملین بالغنائم لأن ولد باحموإما أن یقتل إما أن ینتصر فهو لا یفر أبداً من القتال
التحضیرللإننطلاق
القافلة المتتجهة الی أغدامس آخیراً جاهزة والعقد مع السي عثمان أبرم لحملي الی وجهتي وسأذهب مع الرجل الذي أخیه قاد الماجور لینق الی تدی?لت ، الرجل الذي رافق بودربة والذي ?ان دلیل دوفري، والذي ?ان في سباق مع أخیه الحاج حمزة قا ئد الهقارومع الحاج شنون (إشنوشن دوبیري) قا ئد أسقر الذین عقدوا مع الفرنسیین إتفاقیة تتضمن حمایة ?ل الأجانب الذین یعبرون بلادهم .لقد عرفت الآن لماذا ?ان ی?رهني عند بدایة إقاتتي لأنه ?ان یظن أن منحتي ت?في لإستأجار مهري براحلاته وأنه إذا قام بإحراج السي مصطفی (وهو الإسم الذي المستعار الذي ?نت أستعمله) أو أن یشحن الشعب ضدي فسألجأ مضطراً الیه لیخرجني من تدی?لت وسیحصل بالمقابل علی م?افئة ?بیرة جداً ول?ن لما تأ?د أنني لا أعیر إي إهتمام لحمایته وأن أصولیته لن تفیده أي شیئ غیر من إستراتجیته تماماً وأصبح أود الناس معي ولم یف?ر أبداً أنه بإتهامه لي بأني مسیحي سیعرض حیاتي للخطر ولا یم?نه أبداً حمیاتي في تدی?لت لا هو ولا أخیه الحاج حمد یم?نهما الدفاع عني لأن لیس التوارق من یتح?مون بعین صالح بل أولاد بحمو و أولاد زنان أ?ید أن من ناحیة یتح?مون بهم ل?ن من ناحیة أخری یخضعون لسلطة الحاج عبد القادر ولد باجوده ،عقدنا إتفاقیة نقلي مع الحاج عثمان بحضور الحاج عبدالقادر فحاول السي عثمان أن یرفع أجرة النقل متحججاً أن الشریف مولاي الطیب ?ان یدفع ضعف أجرة النقل دائماً فأجبته أنني لست الشریف مولاي الطیب وحتی إذا ?نت هو فلن أدفع سوی أجرة النقل المعتادة فقط و?نت قد إستفسرت عن قیمة مختلف أجرات النقل حتی لا یقوم برفع قیمة الأجرة وأجرة الإبل
لقد علمت مؤخراً أن الأجر المرتفع یدفع في نقل غبار الذهب ثم یأتي الریش ثم السلع العادیة أما من یسافر بدون أمتعة فیخفض له السعر لأن مال? الجمال بإم?انه تحمیلها بالسلع، فقمت بعقد سفقة لنقلي ل?ن ?ان علي أن أدفع أ?ثر من المعتاد ، فالمحمدیین یسرقون بعضهم البعض اذا أم?ن الأمر فما عساني أن أنتظر منهم اذا عرفوا أنهم یتعملون مع أجنبي ، ثم قمنا بالدعاء لیوفقنا الله في سفرنا هذا وبعدها أوصی الحاج عبدالقادر ولد باجوده السي عثمان قائلاً إذا إعترض أولاد باحمو طریق?م وهاجمو?م فقل لهم أن مصطفی قد س?ن تحت سقف قائد?م و إذا هاجم?م الشعانبة أو التوارق فقل لهم أن مصطفی ?ان في ضیافة الحاج عبدالقادرولد باجوده لمدة شهرین وهو یحبه ?إبنه ومن یعتدي علیه ف?أنما إعتدی علی عائلتي، فانحنی السي عثمان أمامه مأ?داً أنه لن ت?ون أي مشا?ل في حالة التقائنا بهم لأنهم یعرفون قدر إسم قائد أولاد باحمو وقال أن هذا ال?لام یخصني أنا فهو مرابط ولیس بحاجة الی الحمایة وأنه یسافر ومعه السبحة لا السیف وأین یوجد المؤمنون یمر وهم یفسحون له الطریق.
علي اذاً القول أن الحاج عبدالقادر ولد باجوده ?ان نزیهاً ومخلصاً معي وخاصة عندما نعتقد أنه ?ان یتلقی من المسافرین هدایا باهضة الثمن مقابل حمایتهم من قراصنة أولاد باحمو بینما أنا لم أهدیه سوی أشیاء لا قیمة لها ?ما أني رفضت اعطائه مسدسي الذي طلبه مني مراراً وت?راراً لأني ?نت في حاجة ماسة الیه لحمایة نفسي فقد ?نت أقدر سلو?ه أ?ثر من حمایته لي أنا ?أجنبي مس?ین ومناهض له ،رغم أني قد سلمته رسالة توصیة من قا ئده الروحي وهذا أ?ید ، ل?ن ?ان من المتوقع علی الأقل وفي ?ل الأحوال أن أقدم له هدیة و قد جعلته یتمنی أن أعودة حتی أنه أعطاني مسدس ذو طلقتین من نوع خاص وطلب مني أغیر له أخمسه في لیبیا و أحضره معي عند عودتي حتی أنه لم یسمح لي بالذهاب الی لیبیا الا عندما أ?دت له أني سأعود لأنه ?ما یقول من واجبه تنفیذ أوامر الحاج عبد السلام والتي ?انت في رسالته و هي ارسالي الی تینبو?تو في ?ل أمن أمان ولذال? أجلت قافلة السي العین التي تنطلق من أقبلي موعد انطلقها الی الربیع القادم حتی تنضم الی القافلة ال?بیرة التي تنطلق من عین صالح لتتم?ن من قطع في ?ل أمان بلاد التوارق التي هي في الآن حرب.
فقمت بشراء ?ل ما أحتاجه لمدة شهر لأنه لا یم?ن شراء أي شيء في الطریق حتی غدامس ?ما إشترایت قرب إضافیة للماء لأني أحتاج ما ی?فیني لمدة عشرة أیام من الماء ، وقد ننطلق بدون ش? الیوم بعد الزوال.