أقاليم توات
الفصل الخامس
تديكلت
الناحية المسماة تديكلت والواقعة شمال شرق رقان الإقليم الواقع أقصى جنوب توات عند أسفل منحدر باتجاه الغرب وهضاب مرتفعة قليلاً تعزلها عن سهل توات.
رولف (ROHLFS) قال * وجدنا أن نقطة القمة 12 كلم شرق أولف *
ومن جهته السيد بويان (PAUYANNE) جمع معلومات نقلاً عن مواطن أصلي من توات ..........
كنا نغادر تاوريرت رقان عند سقوط الليل ونصل عين الشيخ ببلد تسمى الشبي العاشرة صباحاً وهي بلدة ذات أرضية رملية وصلبة ومحدبة قليلاًَ وكنا نقول(نصعد من تاوريرت الي تديكلت ومن تديكلت ننزل الى تاوريرت)
هذه الناحية إجمالاً هي الأقل شساعة والأقل سكاناً بإقليم توات ,والجزء الأكبر من سكانها متكون من
العرب : وهم بقيا قبائل عربية غزت المنطقة سابقاً , وهم من الغرب إلى الشرق :
1- فوج أولاد زنان :
حالياً هم مقيمون أي لا يرحلون وقد أخذوا عادات التو ارق وذالك لاحتكاكهم الدائم بهم ويسكنون الواحات الغربية للناحية أي أقاليم أولف وأقبلي
كلومب (Colomb) يقول : * يطلق علي خط قصورهم اسم خط أولاد زنان
2- فوج أولاد باحمو
هم الأكثر أهمية بمنطقة تديكلت عكس أولاد زنان وهم قبل كل شيء رحالة وبفضل الذكاء وحسن المعرفة السياسية التي تميز بها قائدهم الحاج عبدا لقادر باجودة المتوفى سنة 1889 جعلهم يحصلون على مكانة قيادية وقد وضل نفوذهم إلى كل الصحراء الغربية إلى قادة توارق الهقار حيث كان لهم تأثير جد معتبر.
3- فوج أولاد المختار
هم منافسون لأولاد باحمو إلا أنهم أقل منهم عدداً وهم أساساً تجار وثراؤهم أعطاهم نفوذ كبير في المنطقة
4- فوج الزوى
أولاد سيدي الحاج محمد وهم من أولاد سيدي الشيخ ويملكون بعض القصور بالمنطقة .
ونجد أيضاً بتديكلت الشرفة أوالشرفاء ويسكنون بالأخص عرب المنطقة أي أولف وتيط .
أما عرق البربر: فله تمثيل في المنطقة وهم :
أولاً- المرابطين أهل عزي : وهم من زاوية سيدي معبد الواقعة قرب أغدامس ولهم مستوطنات كثيرة هناك
ثانياً- أولاد سوكنه : وهم يسكنون عين صالح
ثالثاً – التوارق وأخيراً بعض التوارق الذين استقروا بالمنطقة
إن توارق الاهقار والأهنت يقصدون دائماً تديكلت إلا أن البعض منهم لا يأتون إلا في موسم جني التمور لتبادل هذه الثمار النفيسة بلحوم الغزال المجفف . ويقوم التوارق بنصب خيام يسكنون بها طول أيام إقامتهم ,وبعضهم يملك نخيل وهذه المعلومة مأخوذة من تقرير القائد دبور تر(déporter) عن علاقة التو ارق بتدكلت.
أ- توارق الأهقار: البعض منهم يتردد على قصر العرب بعين صالح كقبيلة كل غالى الشريفة والقصبة الفوقانية بفقارة الزوى وأسول وإقسطن. ومن التو ارق الضعاف (إمراد) هناك (كل إمر) يترددون على أولف الشرفة وقبيلة (دق أتوان أهيلي) يترددون على قصر العرب أما (أق اشمادن) فعلى أقبور بعين صالح و(دق غالى) يترددون على قصر أولاد الحاج وقبائل المرابطين الملتحقين (بكل غالى) فيترددون على منطقة بالقرب من (كل أمويدر) وزاوية سيدي الحاج بلقاسم ولهم مخازن بتيط أما أكتوسن فيذهبون إلى المنصور بأقبلي . (كل أمجيد) يعشون أيضاً بالمنصور ومنهم من يعيش بقصر أولاد بلقاسم بعين صالح وأخيراً (تفيديس ) يملكون نخيل بزاوية الماء البركة وعوينة الساسي بعين صالح .ومن التوارق الأشراف (أبوقلن) يترددون على سلفن فقارة الزوى وقصبة بابا بإقسطن (تجهن أسكال) القصبة الفوقانية بفقارة الزوى وأما (إن أنميا) أقبور بعين صالح و(إهاضانران) بالدغامشة.وأخيراً (كل أهات) إمراد (تجاه ملال) فيذهبون إلى زاوية مولاي هيبة وفقارة الزوى ثم (إمراد أمنان)و(أيت لوهاين)و(كلان واين توسيت) فيذهبون الى الجديد بعين صالح و(كل حرير) إلى فقارة الزوى.
ب- توارق الأهنت : إن (كل أملال) (تجاه أن سيدي) عندهم خيام بمليانة بإن غار وخيام أخرى بالساهلة التحتانية وإقسطن ويملكون نخيل بأسول إقسطن كما يخيمون بقصر لكهول بإن غار ومنهم (إمراد إنوكناتن) يترددون على زاوية سيدي الشيخ بونعامة أما أولاد بوتقي يسكنون بإنغرأرسن أما أولاد بوحنيني فيأتون الى أرسن وأولاد ديدوى الى أسول أما (تجاه انسلامان) قبيلة المرابطين الملتصقة ب(كل أملال)فهم يترددون على أولاد الحاج بعين صالح ولهم مخازن بتيط ,القبيلة الشريفة( تيطوق) يأتون الى زاوية سيدي الشيخ بونعامة بأقبلي والى قصر العرب كما أن (كل أهنت) إمرادهم يذهبون الى زاوية الشيخ بونعامة وعرق شاش بأقبلي ,وبعض قبائل (أرجناطن) يترددون على قصر العرب ومنهم من يسكنون به وأخيراً (دق خاحي) يذهبون الى قصر أولاد بلقاسم بعين صالح .
معظم قصور تديكلت هي مجمعات سكنية عبارة عن بنيات من طين غالباً ما تكون وسط النخيل وإسم قصر هنا لا يطلق إلا على البيوت المحاطة بجدار,
كما في توات سقي النخيل يتم عن طريق الفقاقير وهي الطريقة الشائعة في الجهة الغربية من الصحراء . وهي عكس ذالك في الجهة الشرقية حيث حياة الترحال تجعل الإنسان أقل تعلقاً بالأرض إلا أن التمور لها قيمة كبيرة حسب قول رولف (Rohlfs) , ومن الناحية التجارية فتديكلت تعتبر نقطة عبور جد هامة وهمزة وصل تربط السودان والنواحي المتوسطية .
التوجهات الدينية : أما عن التوجهات الدينية فهم على التوالي
الطيبية , القادرية , الشيخية , الكرزازية عند الزوى, و أولاد باحمو على العموم السنوسية
الصف الأحمادي هو الوحيد المتبنى , أما إقليم فقارة الزوى فهو محايد.
هذه الناحية مقسمة كما رأينا إلى ستة أقاليم أولاد باحمو في الناحية الشرقية أي إنغر, فقارة الزوى ,وعين صالح .
الرحالة الألماني ج رولف مر بتديكلت من الغرب إلى الشرق وجمع معلومات على النواحي التي زارها على التوالي : أولف , تيط , إنغر, عين صالح وسنتطرق إلى وصف كل واحد منهم بالتفصيل
1- أولف
يقع إقليم أولف قليلاً شمال سالي (توات) - يقول الرحالة الألماني ج رولف للوصول إلى محروة (سالي) وتمفطن (أولف) نتبع إتجاه خمسة وستون (65°) درجة لمدة أربعة وعشرون ساعة عبر أرض مسطحة حجرية قاحلة بدون نبات ولا يحبس النظر سوى الكثبان الرملية التي تظهر من وقت لآخر وهذه المرتفعات هي أعلى ب200 كلم فوق تديكلت وتوات و القمة على نفس الخط مع الحجر الكبير المسمى (زوفيا)والواقع 12 كلم شرق أولف , وهذا الإقليم ينقسم إلى :
أ- أولف الشرفة : يسكنها كما يدل عليه إسمها الشرفة وبها تسعة قصور
ب- أولف العرب : وقائدهم يسمى الشيخ كان يسكن في الجديد عند مرور (ج- رولف) بأولف أما الآن فهو يقيم بزاوية حينون حسب بعض الرحالة أو زاوية مولاي هيبة كما قال آخرون , ويبلغ عدد سكان هذا الإقليم 200 ساكن ومنهم :
الشرفة ------------------- 200 عرب مقيمون -------------------1000
حراطين ------------------- 500 سود -------------------- --300
:وينقسم السكان إلى توجهين – توجه مولاي الطيب - توجه عبد القادر الجيلالي وبها ثلاث زويا والصف الأحمادي هو الوحيد الذي له مناصرين(أتباع) سكان أولف أكثرهم أولاد زنان ولا يملكون الخيول لكن يملكون 300 مهري ويمتهنون تربية الإبل ويستعملونها في تجارتهم مع السودان, قوافل الشمال نادراً ما تصل إلى هذا الإقليم ففي (1890-1891)وصلة قافلة أولاد سيدي الشيخ .
الصناعة تتمثل في بعض أنسجة الصوف والقطن وإنتاج الملح وملح البارود ,كما بها بستانان جميلان (حسب ج رولف) ينتجان التمور والثمار والخضر بأنواعها ونبات الصمغ والينسون .,أما السقي فبواسطة نظام الفقاقير.
العقيد (كلومب) قسم تديكلت إلى قيادتين : أولاد زنان وعين صالح
1- القيادة الأولى أولاد زنان : وهي حسب كلومب 15 قصر
تمقطن , قصبة السيد , زاوية مولاي هيبة , قصر أولاد الحاج ,أولف , الجديد , تقراف , قصبة الحراطين , قصبة أولاد سيدي أحمد الحبيب , قصبة الحاج عبدالقادر .
أقبلي ,تيط ,إنغر : هذه الثلاثة هي أقاليم وليست قصور أما الأخرى فهي نفس قصور أولف المذكورة سابقاً.
كل القادة الاستعماريين وافقوا تقسيم كلومب لتديكلت بين عين صالح و أولاد زنان الفوج المعزول أولف .
(ج رولف ) زار المنطقة وأقام على التوالي بتمقطن والجديد وأعطى معلومات عن الأقاليم الأخرى مفادها :
بعد مسيرة ساعة من الزمن نصل قصر الجديد وهو تابع لأولف ثم نجد القصر المعزول قصر الشرفة أما القصور الأخرى فهي على بعد رمية حجر من قصر الجديد وهم قصر بلال , تقرفت , قصر بابا لكريم , وفي الجنوب قصر زاوية حينون .
أما المعلومات الحديثة التي قدمها دبرتر(déporter)و قدرون (godron) فقد اقتصرت قصور أولف إلى 19 قصر .
- هذا ما نعرفه عن الفوجان أولف الشرفة وأولف العرب :
أ- أولف العرب :
1- أولف العرب : زاوية حينون تسمى أولف العرب و بها قصران و الزاوية الطيبية معروفة هناك وأما السكان بهم أولاد زنان و أولاد طلحة مع حراطين و سود و الكل يتبعون الطيبة
الشخصيات المعروفة (البارزة) : الحاج محمد أقانقة وأخيه الحاج أحمد
2- تمقطن : وهي عبارة عن سوق يتردد عليه توارق الهقار (كل غالى و كل تظولت) ويسكنها العرب أولاد يحي وفيهم الطيبية و القادرية
3- إنر : كل سكان هذا القصر طيبية
4- قصبة ما يخاف : وهي زاوية صغيرة يسكنها بعض المرابطين و أصلهم من رقان
5- الجديد : كل سكان هذا القصر طيبية
6- تقراف : وهي عبارة عن سوق يتردد عليه توارق الهقار (كل غالى) وكل سكان هذا القصر قادرية
الشخصيات المعروفة (البارزة) : الحاج أحمد وأخيه الحاج محمد عبد الرحمان
7- قصبة بلال : وتسمى أيضاً قصبة الشبلي وسكانها عرب من رقان وكلهم يتبعون الطيبية
8- قصبة الهبات
9- قصبة عمانات
10- القصبة الفوقانية : وتسمى أيضاً قصبة أولاد سيد أحمد الحبيب
وهذه القصبات الثلاث يسكنها العرب ويتبعون توجه مولاي الطيب
ب- أولف الشرفة:
1- أخنوس: وهو أهم قصر في الفوج
2- أولف الشرفة : و هذا القصر كما يدل عليه إسمه يسكنه الشرفة فقط .
3- أولاد الحاج خلا (خلاط) : قصر قديم نصفه لأطلال .
4- قصبة الجنة :
الشخصيات المعروفة (البارزة): السي محمد بن ملوك وهو شريف من أولاد مولاي هيبة ويملك ثرة كبيرة ولكن يهتم بشؤونه الخاصة أكثر من إهتمامه بالحياة السياسية وله تأثير ديني كبير وعلاقة وطيدة مع توارق الغرب وذالك ليتمكن من التخلص من سيطرة قائد أولف محمد ولد مولاي هيبة الذي هو على خلاف دائم معه ومراراً وتكراراً يطلب من قائد سالي أن يخلعه .
5- قصبة أولاد سيدي ولد سيدي مبروك :
6- زاوية مولاي هيبة :
الشخصيات المعروفة (البارزة) : مولاي عبد الرحمان ولد مولاي هيبة وهو رجل من عائلة عريقة كان السلطان يستعملهم في منصب القائد .
8- المهدية :
9- تقيديت:
الأطلال : القائد دبور تر أشار إلى وجود قصر سيدي عيسى جنوب إنر أين قبة عالية لازالت قائمة كما هناك أطلال قصر حينون خه (خح) جنوب شرق قصبة حينون .
2- أقبلي
إقليم أقبلي هو الجنوبي في كل أفواج وأقاليم واحة توات ويقع جنوب شرق أولف وجنوب تيط و يبعد عن هذا الأخير ب15 كلم ويعتبر ملتقى تجمع القوافل القادمة من توات و تديكلت لتذهب إلى تنبوكتو .
يتوزع السكان على 9 قصور وعددهم 1000 ساكن
- عرب مقيمون --------------- 600 - حراطين ------------- 250 - سود ----------------- 200
قبيلتان عربيتان تسكنان أقبلي مع توارق الأدرار والأهنت أصلهم من البرابيش أما المازيل والسكاكنة فينصبون مخيماتهم بمنطقة أقبلي في لسجراض وهم أكبر مرافقين للقوافل الكبيرة المتواجدة دائماً على الطريق أقبلي - تينبوكتو .
التوجهات الدينية الطيبية و القادرية والكل يتبعون الصف الأحمدي وهناك ثلاث زوايا
أما البساتين فتسقى بواسطة نظام الفقاقير وتنتج تمور جيدة تسمح بقيام تجارة مزدهرة مبنية على التبادل مع توارق الأهقار كما تنتج أيضاً بعض الثمار و الخضر و الفواكه .
الصناعة المحلية عبارة عن نسيج الصوف وملح البارود كما إشتهرت أقبلي بمناجم حجارة الشب وقد يوجد الكبريت بأقبلي لكن الأمر غير مؤكد . لقد جعل العقيد كلومب أقبلي قصراً مستقلاً عن أولاد زنان ونفس المعلومات جاء بها العقيد كلونيو (colinieu) كما أكدتها المعلومات الوفيرة التي جاء بها رولف أما العقيد فوسيو (faussyeux) والملازم ديفو (devaux)
أعطوا قائمة ب6 قصور بما فيهم قصر اقبلي أما دبور تر فقد أحصى 7قصور وأكد ذالك قودرون باستثناء قصر أضهران الذي ذكره دبور تر بدون ذكر أسباب هذا التصنيف .
هذا المعلومات المتوفرة عن هذه القصور :
1- زاوية الشيخ بونعامة: هذه الزاوية يسكنها أولاد سيدي العابد وأصلهم من كنتة والأزواد حسب د بور تر .
أغلبية السكان حسب كلومب يتبعون القادرية ولكن وجود سكان أصليون قادمون من كنتة يجعلهم يتبعون البكايا
ويوجد بهذه القرية المحاطة بجدار قصبة و بجانبها قبتان واحدة ليسدي العابد والأخرى لشيخ بونعامة
الشخصيات المعروفة (البارزة) : السي حمزة محمد السي البكاي من عائلة المرابطين أولاد الشيخ بلمختار (طلبة) ويشغل منصب القائد و معروف بالقاضي ويستدعيه التوارق ليحكم بينهم في نزاعاتهم
2- زاوية سيدي العابد : هذه القصبة قريبة جداً من زاوية الشيخ بونعامة كأنها جزء منها و يسكنها مرابطين عرب من نفس الأصول السابقة و رغم أن قودرون قال أنهم يتبعون الطيبية إلا أنهم يتبعون البكايا
3- المنصور: هذا القصر حسب ديبورتر يسكنه أولاد زنان وأولاد الحاج أمحمد وحراطين وسود . و حسب آخرون فأن أولاد الحاج أمحمد يطلق عليهم إسم تمليفان (timlefane) بسبب عاداتهم التي أخذوها من التوارق أي إرتداء اللحاف (الشاش) أما بالنسبة لدوفرير (duveryrier) فيقول أن قصر المنصور وعرق شاش يسكنهما قبيلة التوارق لوينهجن (louinhedjen) الذين كانوا يسكنون سابقاً نواحي البركات جنوب غات و الذين أضطرهم سلطان التوارق قديما إلى الهجرة ويطلق عليهم العرب هنا إسم سطاف (settaf) و الطريقة الطيبية هي المهيمنة .
2- قصبة أولاد زنان : كما يدل عليه إسمها فهذه القصبة يسكنها أولاد زنان وخدمهم .
3- عرق شاش : وهذه القصبة يسكنها أولاد زنان وسطاف الذين ذكرناهم أصلهم سابقاُ إلا أن هناك من أرجع أصلهم إلى كنته و الأزواد وعندهم زاوية هناك .
6- ساهل: هذا القصريسكنه أولاد زنان وفرع من فلاح (foullah) وهم (طلبة) يعلمون الدين وهم مسموعين جداً بالمنطقة
7- أطرام (athram): وهي تابعة لزاوية الشيخ بونعامة ويسكنها خماسة الزاوية .
الأطلال : لم يشار لأي أطلال بالمنطقة
3- تيط
هو إقليم صغير بدون أهمية كبيرة ويقع أسفل الضفة الجنوبية لهضبة تادمايت وقد أمضى بها رولف حوالي 9 ساعات للوصول إلى تيط قادماً من أولف بإتجاه 85° درجة شرقاً.و بالقرب من الواحة تقف قمة صخرية من حجر رملي والتي لم يلاحظها الرحالة الألماني إلا بعد ما قطع مسافة 5 كلم من أولف و التي كان يشاهدها على يمينه طول الطريق وهي طريق قاحلة جرداء ساكنة لولا حركة الرمال وبدون ماء , وعلى العكس ففي شرق الواحة الأرض عبارة عن كثبان رملية مغطاة بالكلاء للإبل (دومران وظيطة)
عدد سكان هذا الإقليم يفوق 360 ساكن وينقسمون إلى :
- شرفة --------- 30 - عرب مقيمون ---------- 30 - حراطين ------------50 - سود ----------- 200
جل السكان يتبعون نهج السي عبد القادر الجيلالي والباقي طيبية وتوجد بهذه الواحة زاوية الصف الأحمدي وهو الوحيد الذي له أنصار هنا ., أما واحات النخيل فتسقى بنظام الفقاقير و البساتين منظمة وجميلة وتنتج تمور ذات نوعية جيدة وبعض الخضر و الفواكه . , والسكان يحترفون تربية الإبل كما يتردد على واحتهم توارق الأهقار والأهنت .
العقيد كلومب والملازم كولونيو جعلا من تيط قصر يحكمه أولاد زنان أما العقيد فوسيو و الملازم ديفو فقد أتبعوه إلى عين صالح., أما رولف الذي بقي بالإقليم ساعات فقط من الخامسة مساءاً إلى الثانية صباحاً يقول أن هناك قصرين بالإقليم
قصر المرابطين وشرقه قصر الشرفة و أكد هذه المعلومات ديبورتر و قدرون وبينا السكان المقيمين بالقصور كالتالي :
1- تيط أو زاوية تيط : وفي هذا القصر نجد زاوية يسكنها مرابطون من أهل عزي وأصلهم من زاوية سيدي معبد بالقرب من أغدامس . دبور تر قسم القصر إلى أربع أحياء متباينة وهم أولاد سيدي عبد الوهاب , أولاد باي , أولاد سيدي علي ., وهناك بعض توارق الأهقار ويخزنون به مؤنهم وثرواتهم , ونجد شمال القصر قبة سيدي عبد الرحمان أو الحاج
2- قصبة الشرفة : وهو قصر صغير يسكنه 30 ساكن من الشرفة وكلهم قادرية
الأطلال : لم يشار إلى أي أطلال بالإقليم .
4- إنغر
الإقليم الصغير إنغر يقع أسفل الطابق السفلي لهضبة تادمايت وهو على بعد 30 كلم شمال شرق تيط وفي شرق الواحة نجد أرض حجري تصل إلى عين سيدي الشيخ علي حيث نهاية الأرض المعشوشبة التي بدايتها تيط وهناك ثلاث عيون بهذه الواحة ومنها في الشرق عين سيدي الشيخ .التي لما مر بها رولف كانت تعطي الحياة ل 50 نخلة ويقيم بجانبها مرابط لا يخشى القراصنة من التوارق و أولاد بحمو لأن بؤسه يحمه منهم. شرق إنغر الغابة المتحجرة وتمتد حتى عين صالح .
في نفس الإتجاه على بعد 9 كلم من إنغر توجد زاوية عابدين كما تسمى حالياً , و السي عابدين هو القائد الحربي للبكايا وكان يريد سابقاً الإستقرار بالمنطقة ولا يوجد بها سوى بعض النخيل يسقى بواسطة الفقارة وبها طبقة كبيرة من الملح و خالية من السكان ويسكن بإنغر125ساكن ينقسمون الى :
1- عرب -------- 600 2- توارق------------- 200 3– حراطين ----------- 300 4– سود -----------150
أ- العرب : وهم
1- أولاد جلول : (مرابطين من النيجر) يلعبون دوراً هاماً في الإقليم وهم عرب مقيمون .
2- أولاد خليفة : (مرابطين أصلهم من توات ) وهم عرب مقيمين .
ب- التوارق : وهم
1- أولاد بوتقي 3- أولاد باحمو
2 –إمراد كل أملال 4- أولاد بوحنيني 5 – إمراد الطايطوق (ويسمون التوارق البيض)
كما في حالة سكان القصور فإنهم إما يخضعون لبعض الأقاليم أو يتبعونها فإنغر كانت تحت (كل أملال) وأولف , وللخروج من هذه السيطرة فكل سكان المنطقة تحولوا إلى أغنياء وتقربوا أكثر فأكثر من عين صالح وقطعوا كل صلة بأولف و أصبح أولاد باجودة هم المهيمنون على المنطقة وكل السكان تبنوا عادات وتقاليد التوارق ويسكنون في خيام من الجلد وبنايات من خشب النخيل كل السكان طيبية ما عدا قصر أولاد حدقة والقصر الصغير أولاد ديدي فهم قادرية
الصف الأحمدي هو الوحيد الذي له أنصار (أتباع) هنا ويوجد زاويتان صغيرتان بالمنطقة . أما وحات النخيل تسقى بنظام الفقاقير وتنتج كمية قليلة من التمور ويملك بعضها (كل أملال) كما تنتج أيضاً بعض الخضر و الفواكه و يحترف السكان تربية الإبل التي تجد في العابة الأعشاب التي تحتاج إليها ., العقيد كلومب جعل من إنغر قصر يحكمه أولاد زنان أما بعد ذالك العقيد فوسيو(fossyeux) والملازم ديفو جعلا من المنطقة تابعة لعين صالح عددا خمسة قصور تابعة لهذا الفوج و رولف الذي أمضى بالمنطقة ساعات من الخامسة مساءاً إلى الثالثة صباحاً وعدد القصور كالتالي :
1- قصر الكحول 2 - قصر إنغر مستقل عن الكحول
3- قصر مليانة جنوب الكحول 4 - إسل شمال الكحول
تبعد هذه القصور عن بعضها البعض مسيرة 10 دقائق
المعلومات التي قدمها السيد شاتولي(le chatelier) و دبورتر والأخرى التي جمعها قودرون أكملت ما قدمه الرحالة الألماني ويوجد في إنغر سبعة قصور وهي :
-1- قصر الكحول : حسب ديبورتر هو عبارة عن قصران متجاوران يمثلان مجمع سكني واحد ويسميان قصر أو (قصبة) الكحول الفوقاني وقصر أو (قصبة) الكحول السفلاني ويسكن به حتى الذين لا ينتمي لبلاد الكحول .
-2- قصر أولاد جلول : هي زاوية صغيرة يسكنها مرابطين وخدمهم
- 3- مليانة : جزء من سكانها أولاد باحمو
- 4- أقبور : هذا القصر حسب ديبورتر يسكنه أولاد زنان و خدمهم
- 5- قصر حدقة : هي زاوية صغيرة يسكنها أهل عزي كما في تيط وأصلهم من زاوية سيدي معبد بالقرب من غدامس
- 6- إرسن : كل سكان هذا القصر توارق تقريباً ويسمون (التوارق البيض)
- 7- قصر أولاد ديدي: وهو قصر يسكنه بعض
الأطلال : لم يشار إلى أي أطلال بالمنطقة .
عين صالح
إقليم عين صالح و أولف هما الأهم في منطقة تديكلت وموقعها أو بالأحرى موقع قصر العرب المركز الرئيسي للفوج حدده في 1825 الماجور لينق (laing) خط عرض °27 و'11 وخط طول °2 و '15 خط غرنش . إلا أن هذه الإحداثيات لم تسلم من النقد , فالجغرافي الألماني بويان (poyanne) رفض خط العرض ليضع عين صالح أعلى معتمداً على أن لينق من السهل تعطل مقياسه في طريق رحلته ولنفس السبب شكك في خط الطول وقال غير مقبول لأنه أخذه بمقياسه السداسي . هذا المقياس السداسي سهل الضبط في حالة تضرره ,وفي الأوقات الهادئة الزيت يكفي لملاحظة الشمس و أفق جنوب تديكلت يسمح قطعاً بقياس خط العرض بدقيقتين أو ثلاث دقائق زيادة , ثم نعلم أن الماجور لينق كان معه مقياسه عند وفاته وقد وجده كايلي (callier)عند قاتله و الذي أكد أن المقياس كان مألوفاً بالنسبة له مما يجعل أذاً من غير المعقول رفض الأرقام الدقيقة و الوحيدة التي نملكها على عين صالح وهي التي قدمها الماجور لينق , وأما إذا أخذنا التحديد الذي قدمه رولف منطلقاً من تماسنين وكما رسمها على خريطة (mitheilungen) بإعتبار الموقع الجديد الذي حدده فلاطرس (Flatters) لتماسنين في مهمته , حيث وجد أن عين صالح تنزل كثيراً إلى الجنوب ويكفي أن تعطي للوجهة دورة كاملة بدرجتين حول تماسنين كمركز لدائرة فنجد عين صالح موازية تماماً لما رسمه الماجور لينق (laing) . والوجهة من أوقروت إلى تديكلت تعطي نفس الإستنتاجات وهذا ما يجعلنا نقبل ما قدمه الماجور لينق أما في ما يخص خط الطول فالأكيد هو ما إستعمله رولف في وجهته إنطلاقاً من تماسنين وقال أن خط الطول هو °0 و'16 شرق باريس , ثم طرح السؤال حديثاً عندما قام فورو (foureau) في أواخر شهر 1893 بإستطلاع الطريق عين صالح إلى حاسي منقر لاحظ عند وجهته أن خط الطول بداء يتغير وعلى العموم هذا مقبول بالنسبة لعين صالح. كما قال فورو إن خطوط البوصلة لا يمكن أن تفوق هذه الوثائق الدقيقة وما يجعلني أعتقد أن هناك شيء صحيح في هذا التأكيد هو أني كنت دائماً في وجهتي إلى حاسي منقر كنت أتجه جنوباً وأحياناً إلى الجنوب الشرقي ولكن رغم كل شيء بالتأكيد أن عين صالح هي بإتجاه الشرق وحسب مخطط وجهتي فأن الإحداثيات هي خط عرض 27°و11' وخط الطول °0 و23' و 40" . مهما تكون الإحداثيات التي نتبناها فعين صالح تقع على نفس الخط مع المنيعة أي 46° شرقاً والنتيجة التي أعطاها الماجور لينق هي °0 و5' و14" أما الرحالة الألماني للوصول إلى عين صالح قادماً من إنغر إتبع إتجاه 60° فأنطلق على الساعة الثالثة صباحاً ليصل إلى سبخة عين صالح على السادسة مساءاً بعد ما توقف قليلاً بعوينة السيسة وكان كل طريقه عبر الغابة ., فواحة عين صالح تمتد من الشمال إلى الجنوب وبها قصور عديدة مبنية على حافة واحات النخيل قرب غرق سيدي موسى كما هناك شرق الواحات سبخة تغطيها في فصل الربيع طبقة ماء مالح وقد بدأت تظهر., و يقول رولف الذي نأخذ عنه هذه المعلومات أن هذه السبخة ستختفي في المستقبل لتتحول إلى واحة نخيل . فواحات النخيل تسقى كما في جميع أنحاء توات بواسطة نظام الفقاقير ومن المحتمل أن في تديكلت يوجد تيار ماء تحت الأرض متجه من الشمال إلى الجنوب لأن أغلب الفقاقير تأخذ هذا الإتجاه تملأ بالماء في فصل الربيع بعد نزول أمطار الشمال ., وقد ببقى أعوام كثيرة بعين صالح دون سقوط أمطار وأن سقطت فبكمية لا تكاد تذكر , أما الإنتاج المحلي فهو كما بتوات التمور وهي ذات نوعية جيدة جداً والسنا ينبت عشوائيا أما التبغ والعفيون فلا ينتجان بعين صالح لكن الخضر والفواكه ة الحبوب فهي كما بتوات زيادة على ذالك نوع أخر من الحبوب يسمى تافسوت
كما ن ينتج بعين صالح حجر الشب والبارود فمناجم حجرا لشب توجد بالغابة قربة أبار حاسي العقاية وبالقرب من المنجم هناك برك ماء صغيرة وعميقة ومائها أصفر غامق وحمضي , أما من الناحية التجارية فعين صالح تعتبر نقطة عبور بسيطة تجذب كثير من الغرباء حيث أخبر رولف أن هناك أناس قادمون من تينبوكتو وتوات وغدامس و الشعانبة وميزاب يأتون لتبادل منتجات بلدانهم
أهمية سكان عين صالح قدرت بعدة أشكال :
الأرقام التي أعطاها قودرون(GODRON) تبدو بعيدة عن الواقع وأحياناً يجب الإشارة إليها كالأقرب في تقسيم السكان :
عرب رحالة (بدو) ............................. 600 عرب مقيمين ............................ 200
حرا طين ......................................... 400 سود (زنوج)............................. 300
وقد أضاف السيد شاتولي عنصر البربر وهم :
أولاد سوكنه : ويسكنون تحديداً قصر العرب
كما أضاف عنصر آخر وهو فرع من المرابطين أهل عزي القادمون من زاوية سيدي معبد قرب غدامس وهم :
أولاد بلقاسم , أولاد الحاج بلقاسم , أولاد الحاج , و الدغامشة
أما العرب الذين يسكنون عين صالح فهم :
أولاد باحمو وهم :
ـ أولاد باجوده ـ أولاد حمو ـ أولاد حميد الله ـ أولاد زميت ـ أولاد اعيش ـ أولاد دحان
أولاد باجوده هم قادة أولاد باحمو وهم أولاد حمو ورئيسهم الحالي الحاج مهدي الذي خلف والده الحاج عبد القادر باجوده المتوفى في 27 مارس 1889
أولاد دحان : يكونون مجموعة مستقلة ويحاولون دائماً الوقوف في وجه أولاد باجودة قد يصل حتى إلى التحرش بهم أحياناً ويرجع رولف أولاد حمو إلى قبيلة المحاميد الموجودة بليبيا.
أولاد المختار :
ـ أولاد المختار ـ لأولاد دحاج ـ أولاد حيده ـ أولاد بوجوده
أولا المختار هم لأقل عدد من أولاد باحمو لكن ثرائهم و طبعهم الهادئ يجعلهم دائماً في مركز قيادة و وزن ثقيل في المنطقة وهم عموماً يتقربون من فقارة الزوى وتربطهم بهم مصالح مشتركة ويكونون جالية مصلحيه .
كل أولاد المختار مقيمون لا يرحلون ويهتمون بالزراعة والمساومات التجارية وهم يسيطرون علي التعاملات التي تجري بالمنطقة وهم يظهرون أقل عدائية لتأثير الفرنسي . هذا ويجب أن نضيف الي هذان القسمان الكبيران :
أولاد بابا عيسى: وهم من الأزواد
التوارق : يترددون علي عين صالح وذالك خاصة وقت جني التمور وهم :
الأهقار ـ سقمارن ـ تيجهين أقلي ـ تجهين أسكال ـ كل أملال وحسب رولف فالمتواجدون بكثرة آنذاك هم سقمارن ويطلق عليهم أيضاً اسم سوقمرن .
اليهود : لقد تحولوا وأتبعوا كل الطوائف الدينية منها الطيبية والقادرية
أولاد سيدي الشيخ : حتى 1860 كان لهم وضع قيادي كبير ومرموق في تديكلت فأضاعوها وذالك لأنه في نفس السنة خبر زيارة الإمبراطور إلى الجزائر وأستطاع الخليفة السي حمزة وبفضل زوى فقارة الزوى أن يستدعوا ميعاد جماعة من التوارق الي المنيعة كما استطاع أن يصطحب معه ثلاثة منهم إلى الجرائر بموافقة جميع قبائل هذا الجزء من الصحراء ما عدا قبيلتا أولاد زنان و أولاد باحمو . إلا أنا السي حمزة أغضب المبعوثين الثلاثة لأنه لم يظهرهم أمام السلطات الفرنسية بالمكانة والقدر الذي هم عليه في بلدانهم ثم وصمة عار أخري إلتصقت بالسي حمزة إضافة لسابقتها عندما كتب إلى تميمون يخبرهم بأن القائد الأعلى للبيض سيرافق القافلة الاعتيادية الي توات حاكم تميمون أجابه أنه سيستقبله بكل حفاوة لكن سكان تديكلت الذين تجاهل الخليفة إبلاغهم أرسلوا إليه يبلغوه بأن توات ليست تحت قيادته بل تابعة لهم وسيبرهنون له على ذالك وفي نفس الوقت أرسلوا الي تمي وتميمون أوامر دقيقة بغلق أبوابهم في وجه أي فرنسي قطع اتصال أو تفاوض أو حوار معهم كما وافق على هذا الإجراء قبائل الأهقار المتواجدة بين توات وتينبوكتو وهو ميثاق تحالف لمقاومة لأي اعتداء من السي حمزة. بينما و بتأثير محمد بن عبد الله الذي حالياً قرب عين صالح وأين يستعد لفعل المستحيل ضد الفرنسيين أصبح الحاج عبد القادر باجوده وكثير من أولاد باحمو يتبعون الطريقة السنوسية ولهذا لم يحافظوا على العلاقة المباشرة مع أولاد سيد الشيخ فالحاج عبد القادر باجوده وخلفه أصبحوا لا يذهبون الي البيض سيد الشيخ لتقديم اللأتاوة الدينية بعد 1860 ولكن لا يترددون على دفع عطاياهم إلى عائلة أولاد سيد الشيخ الذين يأتون إليهم في عين صالح أو دفع الغفارة وهي نصيب من التمر عن كل نخلة في السنة إلى عبيد زاوية السي الحاج بوحوص الذين يأتون لزيارتهم ويوجد في عين صالح زاوية سنوسية ورئيس أولاد باجوده الحاج المهدي هو مقدم الزاوية ويوجد بالإقليم أيضاً الزيانية وحتماً بين الذين لهم تعاملات مع واد ريغ أوالفقيق وبنفس الشكل هناك البكاية التي لها عدة أتباع ولها ثلاث زاويا صغيرة يصونها أتباع مخلصين يقدمون خدمات تعود على مصالحهم الخاصة.,وكل السكان ينتمون إلى الطائفة الأحمدي وينقسمون إلى قسمين بمصلحتين معاكستين وعلى رأسهما من جهة أولاد باحمو ومن جهة أخري أولاد المختار والى صف أولاد باحمو ينتمي سكان القصور البربر أولاد سوكنه والمرابطين أولاد بلقاسم وأولاد الحاج بلقاسم والي أولاد المختار ينتمي جزء من أولاد سوكنه والمرابطين أولاد الحاج وأولاد هدي وأولاد بلقاسم والدغامشة ويملك سكان عين صالح ثلاثون حصان و250 مهري
وأحصى العقيد كلومب 14 قصر ويسمون قصور عين صالح ومجموعة إقسطن فقارة الزوى وهم :
قصور عين صالح: 1 – قصر العرب 2 – حاسي الحجر 3- الجديد 4 - أولاد الحاج 5 – لأولاد بلقاسم 6 – الدغانسة 7 – زاوية اقسطن 8 – زاوية سيدي الحاج محمد 9 – الساهلة الفوقانية 10 – الساهلة التحتانية 11 – مليانة 12 - فقيقيرة
القصور العشرة متجمعة على مساحة ضيقة أما الأربعة الأخرى فهي معزولة في الشمال والعقيد فوسيو والملازم ديفو أحصيا قائمة 17 قصر وزادا 6 قصور تابعة لتيط وإنغر معظمهم من مجموعة إقسطن , أما ديبورت وقدرون أحصوا 12 قصر إلا أن بعد التمحيص تصبح 8 قصور لأن البعض منها ليست إلا بساتين يزرعها بعض الحرا طين يعيشون في زرائب مبنية من جذوع النخيل أما السيد شاتولي قال أن جميع البيوت في القصور مبنية وسط واحات النخيل من الطين الأحمر ومسطحة بجذوع النخيل وهي مساكنهم الطبيعية , ولأن القصور ليست محاطة بجدار حولها فأن أي غريب قد يختلط عليه الأمر بكل سهولة فيما يتعلق بالمجموعات فحسب تفكيرنا إن هذه التجمعات السكنية متفرقة في القرية . وهذا ما حدث لرولف فذكره للقصور لا يتماشي مع المعلومات المجموعة حديثاً وهم كما أحصاهم هذا الرحالة الألماني من الجنوب إلى الشمال: 1 – الزاوية 2 - قصر الجديد 3 – القصبة 4 – قصبة أولاد باجوده 5 – أولاد الحاج 6 – أولاد بلقاسم و نسي قصران 1 – الدغامشة 2 – أقبور واللذان ذكرهما ديبورتر وقدرون .
وفي الخلاصة هذه الأكيدة المسكونة بعين صالح من الشمال إلى الجنوب :
-1 – زاوية سيدي الحاج بلقاسم : هذا القصر الصغير أقصى شمال الواحة ويسكنه أولاد الحاج بلقاسم وهم الأكثر احتراماً وتبجيل في البلاد وهو محاط بجدار حوله وكل سكانه طيبيه .
- 2 – قصر الجديد : هذا القصر قديم رغم أن إسمه الجديد ويسكنه أولاد باحمو (أولاد الحاج) وبعض أولاد سوكنه وحراطين وكل السكان طيبيه.
- 3 – قصر العرب : كما كتب رولف هو أكبر و أهم في قصور عين صالح وقد يصل عدد سكانه إلى 1550 إذا لم نعد الأغراب الذين جاؤوا لتجارة , السيد شاتولي قال أن هذا القصر مركز سياسي و تجاري ويسكنه قادة المجموعتان وكل العائلات المؤثرة ويتجمع حولهم عدد كبير من السكان مشكلين طريق طوله 1.5 كلم وتتدرج المنازل علي يساره بنظام :
أولاد المختار يسكنون الجهة الشمالية منفصلين عن الجهة الجنوبية التي يسكنها أولاد باحمو وبينهم متسع شاسع خالي من السكان وفي كلتا الحيين توجد بيوت أولاد سوكنه وهي مختلفة تماماً عن بيوت العرب أما الحراطين فزرائبهم خارج القصر مبنية باتجاه البساتين .بعض مساكن أولاد المختار تستعمل كمخازن لسلعهم أو كمتاجر ولأن المتاجر قليلة جداً فهي إما مستأجرة أو مستعملة من طرف مالكيها , وقصر العرب غير محاطة بجدار واضح لكن تحده من جهة واحات النخيل ومن جهة أخرى عرق كبير وحزام رملي شاسع. وفي الجهة الشمالية هناك حي يسمى التراقة و بجانبها قصبة أولاد المختار وهي حتماً التي جعلها رولف مركز أساسي واسمها القصبة .
الشخصيات المعروفة :
الحاج المهدي ولد الحاج عبد القادر ولد السي الحاج محمد باجوده وهو زعيم أولاد باجوده قادة أولاد باحمو المتواجدين بعين صالح وبالساهلة وإقسطن ويستعمله سلطان المغرب كقائد وهو لازال شاباً ومتزوج بامرأة وله ولدين وهو غني جداً وعلاقته بالتوارق جيدة جداً خاصة ومع كل سكان المنطقة جنوبها وشرقها وغربها وهذا ما أعطاه نفوذ وتأثير سياسياُ كبير وكان أحد مناهضي (معترض) علي فكرة استقرارنا (نح الفرنسيين) بعين ا
إفل وينتمي إلى توجه مولاي الطيب وفي نفس الوقت هو مقدم السنوسية كما كان أبوه الحاج عبد القادر ا لذي كان مع بعض زعماء التوارق من المحرضين في مجزرة بعثة فلاطرس وقتل الملازم بلاط .
بوعمامة ولد الحاج عبد القادر هو أخ الحاج المهدي يتمتع ببعض الإرتياح والثراء وهو متزوج وله ثلاثة أولاد وهو من كتب رسائل التنديد بإستقرارنا بإن إ فل وهو من وخصومنا الذين يصرحون بعداوتنا وله تأثير سياسي كبير وكلمته مسموعة جداً وهو منخرط في السنوسية والطيبية.
الحاج محمد عكاكي:هو رجل غني جداً ولكن لم تكن له علاقات خارجية وهو إبن عائلة كبيرة
عبدا لرحمان بن عزي:صاحب ثروة معتبر وهو منذ وقت عدة سنوات منصب القاضي و بفضل أصله من المرابطين له تأثير كبير و هو يعادينا.
عبو بن الحاج أحمد : هو أخ الحاج محمد بن الحاج أحمد والمسمى قاقة الذي كان زعيم أولاد المختار الذي توفى حديثاً وكان عبو حين توفى أخيه في تونس حيث كان يشغل منصب بمصلحة المحصولان مراقبة القيروان
السي الحاج بوحاص :هو من أولاد المختار وهو أخ عبو بن الحاج أحمد.
محمد بن الحاج عبد الرحمان: هو من أولاد المختار وهو إبن أخ عبو بن الحاج أحمد
محمد بن دحاج بن الحاج المختار :و هو من أولاد المختار إبن أخ الحاج بوحفص
السي عبدا لنبي بن الصديق بن المبروك : وهو من أولاد المختار الخوجة السابق لقاقة وهو مقدم الطيبية
السي بلقاسم بن عبدا لقادر بن عزوز :(شاهد)إمام مسجد أولاد المختار
عبد القادر بن أحمد قويدر :من أولاد المختار
الحاج عبد السلام بن دحاج : قائد أولاد المختار ويسمى السلطان
4 – قصبة باجوده :عند مرور رولف بالمنطقة كان أولاد باحمو بصدد بناء هذه القصبة الواقعة جنوب قصر العرب غير بعيد عن مقر إقامة زعيم أولاد باحمو مكومة من جدار دائري في الأعلى وعلوها إرتفاع طابقين وبها فتحتان قتاليتان وبوابة واحدة ومساحتها الداخل جد معتبرة كما تحتوي علي بيوت صغيرة تملا دائماً بالمؤن وتستعمل لدفاع في حالة أي إعتداء وكل واحد يعرف مكانه الدفاعي مسبقاً كما حفر بها بئران فيناء الحصن وهي خالية تماماً من المساكن غير متاخمة لها ولا يوجد بها خنادق ولا أي عمل من هذه القبيل.
5- أقبور: هذا القصر ذكره دبور تر فقط وقدرون وكان يسكنه أولاد المختار وأولاد إعيش وحرا طين وسود
6 – قصر أولاد بلقاسم : كما يدل عليه إسمه يسكنه فهذا القصر أولاد بلقاسم وأولاد بابا عيسى.
الشخصيات المعروفة (البارزة) :
الحاج العربي بالحاج: وه ومرابط وكلمته مسموعة جداً في تديكلت وجميع القادة والزعماء الأكثر تأثيراً في المجتمع يقصدونه لما يتعلق الأمر وهو غني جداً وله علاقات وطيدة مع التوارق وكل الغرب وهو من خصومنا الأكثر شراسةً و يتبع الطيبية
7 – قصر أولاد الحاج : يسكن هذا القصر أولاد الحاج مرابطين و أولاد بابا عيسى
8 – الدغامشة : يسكن هذا القصر الدغامشة مرابطين و أولاد بابا عيسى
9 – فقارة العرب : حسب رولف هي قرية صغيرة وقليلة السكان موزعين على المنازل القليلة جداً ولما مر بها هذا الرحالة الألماني كانت النخيل صغيرة جداً ما جعله يعتقد أنها حديثة النشأة ويقول السيد لو شاتولي هي مجموعة من سبع فقاقير ممتدة على مساحة 4 أو5 كلم للجنوب وهي المسافة بين اقسطن وفقارة الزوي وفقارة العرب يملكها تحديداً أولاد باحمو و أولاد المختار وحسب السيطرة كانت تسمى فقارة باجوده
10 – زاوية الماء:
11 – البركة :
12 – عوينة السيسه:
هذه المناطق الثلاثة أشار إليها دبورتر وقدرون على أنهما واحتي نخيل لكل واحدة منها فقارة تسقى بها ولا يسكنها إلا حراطين وسود يعملون فيها أما رولف فقد ذكر النبع عوينة السيسة وسماها عين السيسة و وثل اليها ثلاث ساعات قبل الوصول إلى عين صالح وقال أن مائها يجده كل متلهف من شدة العطش مر المذاق وذالك نتيجة ترك الإبل تمرح فيه وتلوثه وبجانب هذا المنبع القاسي توجد واحة نخيل وهي الوحيدة التي توفر الظل ومأوي لمن يريد أن يرتاح أما البركة فهي شرق سبخة عين صالح والبركة و زاوية الماء وعوينة السيسة هم ملك أولاد باجوده وحسب السيد لو شاتولي فأن فقارة الخرباش
الكائنة شمال فقارة العرب أيضاً ملك أولاد باجوده ,أما الفقاقير المهملة تقريباً في الخلفي و ساهل يمكن أن يكونوا ملك أولاد المختار.
فقارة الزوى ومجموعة إقسطن
قام الرحالة الألماني رولف بإستطلاع هذا الإقليم عند إقامته بعين صالح وقال : هو شمال عين صالح وعلى بعد 10 كلم نجد مليانة وبجانبها القصور الأربعة قصر أولاد باحمو والساهلة التحتانية والساهلة الفوقانية وحاسي الحجر وأقسطن وتقع في الشمال الشرقي لعين صالح وعلى مسافة 30 كلم في نفس الإتجاه وأعلى إقسطن تأتي القصور الأربعة لفقارة الزوى التي تتدرج للأسفل وهم تجمعات سكنية غير محاطة بجدار والمجموعتان إقسطن و فقارة الزوي بهما 1200 ساكن:
عرب رحل ---------- 600 حراطين --------------- 350 سود----------------- 250
ويسكن بفقارة الزوى أولاد سيدي الحاج أمحمد ويعرفون بالزوي وهم من سلالة أولاد سيدي الشيخ وهم منذ القدم يشكلون قبيلة كبير ومتفرقة فقد إلتقينا ببعضهم بأوقروت خاصة وهم ينتمون لنفس الجد سيدي الشيخ ثم اختلطوا فيما بينهم لكن أكثرهم يعود أصلهم إلى السي محمد وبعد هذا الإختلاط محوا كل الفوارق وأصبحوا يسمون بالزوى ويتقسمون إلى :
أولاد سيدي دحمان (الدحامنة) , أولاد سيدي بوحفص , أولاد الجيلالي (الجلاجلة) , أولاد سيدي الحاج الشيخ
وعموماً الزوى لا يختلطون بالقبائل الأخرى وإن كان ولا بد فمع أولاد المختار وهم يشكلون معاً جالية مصلحيه فبواسطتهم تتم أغلب التبادلات التجارية مع ميزاب وكل المنطقة وأما أولاد باحمو فلا يختلطون بهم إلا في المسائل السياسية الخارجية وأحياناٌ أولاد دحمان يتوددون لنا ,فقبل سنوات طلبوا منا إرسال ورشة حفر إلى فقارة الزوى لحفر أبار هناك
والى جانب الزوى وحرا طينهم وخدمهم والسود هناك أولاد الطالب علي وهو مرابط من أهل عزي وأمه من الزوى
سكان إقسطن يتكون عموما من أولاد باحمو وينقسمون إلى الأقسام التالية :
1 – أولاد حمو 2 – أولاد ايعيش 3 – أولاد حميد الله 4 – أولاد زميت 5 – أولاد دحان
كما نجد أيضاً أولاد سحي (يحي) وأصلهم من أولف وأيضاً نجد أولاد الطالب علي وهم إخوة الذين وجدناهم بفقارة الزوى
أولاد ديدوى كانوا في السابق كل أملال وأصبحوا كل أولاد باجوده وهناك أيضاً ثلاث خيم من دق لالي قدموا من إنغر و أولاد الحاج إخوة الموجودون بقصر أولاد الحاج بعين صالح كما هناك زوى الدحامنة وأولاد الجيلالي و أولاد الحاج الشيخ وبعض الشعانبة والزوى هم بالطبع أتباع أولاد سيد الشيخ ولكن خصوصاً الدحامنة وأولاد الجيلالي وأولاد الحاج الشيخ والجلالة بقوا متمسكين بالأصل أما أولاد السي بوحفص فقد إبتعدوا قليلاٌ بعد ظهور زاوية مولاي هيبة كما هناك أيضاٌ بين الزوى القادرية والطيبية والكرزازية وفي مجموعة إقسطن نجد من الزوى من إنخرط في القادرية والطيبية و الكرزازية و خاصة السنوسية والمجموعتان تتبعان الصف الأحمدي ,أما عن النفوذ فأولاد المختار ليس لهم أتباع هنا كأولاد الحاج في الساهلة التحتانية أما الزوى فهم على العموم مستقلين , أما الإنتاج الفلاحي فهو كما في عين صالح لكن نطراً لعادة الرحل التي تميز جل سكان المنطقة فالبساتين غير معتنى بها كما ينبغي وكل الحقول تسقى عن طريق نظام الفقاقير ونحصي 09 فقارات بفقارة الزوى 07 منها لزاوية الكبيرة وزاوية مولاي هيبة وسلافن و زاوية حينون , ولم يبقي في إقسطن سوى :
1 – فقارة الحاج عبد القادر وهي لأولاد باجوده
2 – فقارة تغرمت وهي لأولاد زميت
3 – فقارة بوحفص وهي لأولاد المختار وهي الوحيدة المعتنى بها
4 – فقارة الحاج أحمد وهي لزوى وهي نصف ممتلئة
5 – فقارة سيدي الجيلالي وهي أيضاٌ لزوى وهي مهملة كسابقاتها وهما الاثنان يسمان لفقيقيرة
أما عن الصناعة فهي شبه معدومة ما عدا بعض نسيج الأقمشة والصمغ بنوعية جيدة وهم يحترفون تربية المواشي والإبل والحمير التي يبيعون منها الكثير لميزاب حيث لها قيمة كبيرة هناك . وكان رولف أول من أعطى وصف لهذه المجموعة من الواحات أما من قبل فلم تكن مفصلة بوضوح وحتى بعض المناطق المعروفة كانت تتبع لإقليم عين صالح العقيد فوسيو و الملازم ديفو تحصلوا على نفس المعلومات أما السيد شاتولي فقد أخذ بعين الإعتبار الإنتماء العرقي والمصالح المشتركة وضم المجموعة إلى عين صالح وديبورتر مع قودرون رجعوا إلى تقسيم رولف
بفقارة الزوى هناك أربع قصور وبإقسطن ثمانية ويسميهم سكان عين صالح
أ– مجموعة فقارة الزوى
1 – فقارة الزوى: يسكنها أولاد الجيلالي وأولاد بوحفص وهو من النادرة المحاطة بجدار حولها وأغلب سكانها شيخية
الشخصيات المعروفة (البارزة):
والتوارق الحاج موسى بن الحاج بوحفص وهو شيخ غني يمتاز بالحكمة و النظرة الثاقبة وتأثير سياسي وديني في كل تديكلت
فقبل أعوام تدخل لصلح بين التوارق والشعانبة الموضحي ثم أنه كان هو وأبنائه من طلب من الفرنسيين حفر أبار بالمنطقة الحاج عبد القادر بن الشيخ : هو رجل عمره حوالي خمسون سنة غني وقد ذهب في 1891 إلى فزان لتقديم سندات الطاعة
والولاء إلى السلطان ورجع في 1893 ليشغل منصب قائد فقارة الزوى وبمساعدة السلطان حاول إسترجاع عبدان أسرا قبل أعوام في ميزاب ثم حررا , إلا أنه يقول أنه لم يتلقي من العاهل المغربي أي معاملة سيئة وتأثيره لا يتعد فقارة الزوى التي يرأسها والتي هي معادية لنا نحن الفرنسيين , وهو معارض شرس لسابقه أي الحاج موسى بن الحاج رغم أنهما ينحدران من أجداد متقاربين جداً وعلاقته بالتوارق وطيدة ومع الشرق أيضاً
2 – زاوية مولاي هيبة : هي مجموعة من المنازل محاطة بجدار مغلق ويسكنها أولاد سيدي بوحفص وهم شيخية
3 – سلافن : قصر صغير يسكنه أولاد الطالب علي وجزء من سكانه قادرية
4 – زاوية حينون : هي ليست قصر بمعنى الكلمة بل هي واحة نخيل تسقى بفقارة ويسكنها عائلتين من الحراطين
ب- مجموعة إقسطن
1 – القصر الفوقاني:مجموعة منازل مصانة بشكل جيداً قرب قصبة ويسكنها أولاد باحمو و هم أولاد حمو, أولاد إعيش أولاد زميت وبعض الشعانبة والكل طيبية
2 – أسول : هذا القصر يسكنه أولاد باحمو وهم أولاد زميت وأولاد حميد الله وأولاد الطالب علي والشعانبة وهناك الطيبية
3 – تاغرم : يسكنها أولاد زميت وأولاد ديدوى وأق لالي ونجد عائلتين من أولاد سوكنه تحولوا الي رحل وخيمة من الشعانبة و الحراطين وهم الوحيدين الذين لا يرحلون طول السنة وهناك بعض السكان كرزازية ,
وهذه المناطق الثلاثة هم الأكثر ذكر في أقسطن
4 – قصبة بابا: ديبورتر أول من أشار إلى هذا القصر وقال يسكنه أولاد باحمو وخدمهم
5 – حاسي الحجر: ويسكن هذا القصر أولاد باحمو وهم أولاد دحان وأولاد حميد الله وبساتينها مغمورة بالرمال كما بإقسطن وجزء من سكانها طيبية
الشخصيات المعروفة (البارزة):
بابا ولد الشيخ بن قويدر : وهو من أولاد دحان
6 – الساهلة الفوقانية: هذه المنطقة يسكنها أولاد دحان و أولاد يحي وهم إخوة الذين إلتقيناهم بأولف وأولاد الحاج الشيخ من الدحامنة وبها مجموعتان من المنازل و الزوى يمثلون إحدى المجموعتان والرمال تزحف على المنطقة شيء فشيء ونجد هناك الطيبية
7 – الساهلة التحتانية : هذه المنطقة تتكون من قصران يبعدان عن بعضهما البعض 300 متر و الواحتان أيضاٌ وهما المطارفة و الساهلة ويسكنها الزوى الدحامنة وأولاد الحاج الشيخ ويطلق على الساهلتين الفوقانية والتحتانية اسم السواهل
8 – مليانة : في 1874 زارها بول سوليليط الذي أخبر أن بعد 500 متر يظهر عرق كبير وفي الشرق مجموعة البيوت و في الغرب البساتين المحاطة بجدار من طين(طوب) وتسقى بنظام الساقية (السواقي) ويسكنها الزوى أولاد سيدي الجلالي
الشخصيات المعروفة (البارزة):
محمد الجيلاني :وهو رجل عمره خمسون سنة يعيش في رخاء وله تأثير ديني كبير وعلاقة وطيدة مع التوارق ففي سنة 1894 أراد التوسط لربط علاقة بين الشعانبة الموضحي والتوارق زاعماٌ أن إبنه هو من ساعد التوارق الذين كانوا مأسورين بغرداية علي الفرار و أجداده كانوا يعادون القضية الفرنسية .